التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أدعية دينية عن تفويض الأمر لله من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان امور حياتنا كلها تيسر بتوفيق وامر من الله عز وجل فهو الوحيد القادر عن مساعدتك وابعاد الاذى عنك فهو من يمد لك يد العون والمدد لمساعدتك وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها وتفويض أمره لله وهذا ما سنتعرف عليها معا في السطور القادمة فتابعونا. 

التوكل على الله 

إن التوكل على الله هو عبادة أمر الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بها ويتحقق التوكل على الله عندما يكون المسلم على يقين وثقة بالله عز وجل لأنه هو الوحيد القادر على جلب الخير لك ودفع الضرر عنك واليأس من الناس مع الاقتناع التام أنهم لن يفيدوك بشئ والتوكل على الله يتحقق ويكتمل بعبادة أخرى وهي الأخذ بالأسباب والتي لا تتعارض ابدا مع مفهوم التوكل على الله. 

 

شاهد ايضًا : دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 ادعية لصلاة الجمعة

أدعية دينية عن تفويض الأمر لله

أدعية دينية عن تفويض الأمر لله

علي المسلم المؤمن أن يتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء ويطلب منه المدد والعون ويفوض امره كله لله عز وجل ومنها ما يلي :

  • قصة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم , حيث دَخَل رَسُول اللهِ -صَلّى اللهُ عَلَيهِ وسَلّم- ذاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإذا هُو بِرجلٍ مِنَ الأنْصَارِ يُقالُ لَهُ أَبو أَمَامَة، فقالَ: “يَا أَبَا أَمَامَة مَا لِي أَرَاكَ جَالسًا فِي المَسجِد فِي غَيرِ وَقتِ الصَّلاةِ”؟ قَال: هُمومٌ لَزِمتني وَدُيونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قال: “أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قُلتَه أَذَهَب الله -عز وجل- هَمَّكَ وَقَضى عَنْكَ دَيْنك؟” قال: قُلتُ بَلى يَا رَسُول اللهِ، قال: “قل إذا أَصْبَحت وإِذا أَمسيت اللَّهم إنِّي أَعوذ بِكَ من الهمِّ والحَزن، وأَعُوذ بِكَ مِنَ الْعَجزِ وَالكَسَلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالبُخلِ وَأعْوذُ بِكَ مِن غَلَبَةِ الدَّينِ وَقَهْرَ الرِّجال”، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله -عز وجل- همّي وقَضى عني ديني.
  • وقال -صلى الله عليه وسلم-: “إذا أتيتَ مضجعَكَ، فتوضَّأْ وضوءَكَ للصَّلاةِ، ثمَّ اضطجِعْ على شقِّكَ الأيمنِ، وقُلِ: اللَّهمَّ أسلَمتُ وجهي إليكَ، وفوَّضتُ أمري إليكَ، وألجأتُ ظَهْري إليكَ، رَهْبةً ورغبةً إليكَ، لا مَلجأَ ولا مَنجى منكَ إلَّا إليكَ، آمنتُ بِكِتابِكَ الَّذي أنزلتَ، وبنبيِّكَ الَّذي أرسَلتَ، فإن متَّ متَّ على الفطرةِ فاجعَلهنَّ آخرَ ما تقولُ فقلتُ أستذكُرُهُنَّ: وبرسولِكَ الَّذي أرسَلتَ، قالَ: لا، وبنبيِّكَ الَّذي أرسَلتَ”
  • وعن علِيٍّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن مكاتبًا جاءَهُ فقال إِنَّي قد عجزْتُ عن كِتابتي فأعِنِّي قال: ألَا أُعَلِّمُكَ كلماتٍ علَّمَنِيهِنَّ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لو كانَ عليكَ مثلَ جبلِ صِيرٍ دَيْنًا أدَّاهُ اللهُ عنكَ؟ قال: قلْ اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.

شاهد ايضًا : دعاء يوم الجمعة مكتوب أجمل 10 ادعية لصلاة الجمعة

أدعية التوكل على الله 

يبحث المسلمون عن ادعية توكل على الله فهي تعينهم في حياتهم وتساعدهم في تقبل أوضاعهم شر كانت أم خير ومن ادعية التوكل على الله ما يلي :

  • اللهم إكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن و الكسل و البخل و ضلع الدين وغلبة الرجال .
  • اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين

دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

لو اجتمع الناس والدنيا كلها علي مساعدتك وتقديم العون لك لن يتمكنوا من ذلك إلا بأمر الله، فالله هو من بيده كل شيء وهو القادر على مساعدتك فعليك طلب العون منه ومن اهم أدعية التوكل على الله ما يلي :

  • بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على ديني وعقلي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، الله ربي لا أشرك به شيئًا، الله أكبر الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.
  • ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.
  • عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء. .

دعاء التوكل على الله وتيسير الأمور

ان الله هو من بيده تيسر الأمر كله لذا عليك ان تستعين بالله سبحانه وتعالى في قضاء حاجتك وتيسير أمرك فهو من بيده الأمر كله ومن أهم أدعية التوكل على الله وتيسير الأمور ما يلي :

  • اللهم بك استعين وعليك اتوكل ، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري..
  • اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.
  •  ويسر لي امري ياكريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

شاهد ايضًا : دعاء لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك له كامل

دعاء الخوف والتوكل على الله 

عندما يخاف المسلم من الحياة وما يحدث فيها ومخاطرها ويصيبه القلق عليه هنا أن يستعين بالله ليطمئن ويذهب عنه القلق ومن ادعية الخوف والتوكل على الله ما يلي :

  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين، توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.

كيف يكون التوكل على الله 

إن التوكل علي الله له مظاهر عديدة ومن مظاهر التوكل على الله ما يلي :

  • أن يكون المسلم مؤمن وموحد بالله عز وجل أن يخلص نفسه من الإثم والشرك. 
  • الإيمان بأن الربوبية كاملة لله عز وجل لا يشاركه معه احد فهو من بيده كل شئ. 
  • حسن الظن بالله وان كل ما يفعله الله خير حتى لو لم يظهر ذلك. 
  • شعور العبد أنه فقير امام كرم الله وأنه في حاجة دائمة لله عز وجل ورحمته. 
  • علي العبد أن يأخذ بالاسباب اولا ثم يتوكل بعد ذلك على الله سبحانه وتعالى والدليل على ذلك ما قاله رجلٌ لرسول الله: (يا رسولَ اللهِ أعقِلُها وأتوكَّلُ أو أُطلقُها وأتوكَّلُ قال اعقِلها وتوكَّلْ)
  • أن يكون المسلم على معرفة بأسماء الله وصفاته فهو القوي والعدل والرحمن والرحيم. 
  • أن يستشعر المسلم أثر التوكل عليه وأن يظهر عليه الفضل الكبير لتوكل. 
  • التفكير المستمر في علم الله وقدرته وأنه على علم وأحاط بكل شئ. 

شاهد ايضًا : دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا كامل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أدعية دينية عن تفويض الأمر لله ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.