معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره وأماكن عمل التحليل

محمد مزيد

معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره وأماكن عمل التحليل عبر موقع فكرة ، تعد قضايا إثبات النسب من أكثر القضايا التي تثير الجدل في المجتمع بشكل عام، وبالتالى يلجأ القضاء في تلك الحالة إلى تحاليل من اجل اثبات النسب وحسم العديد من القضايا، وفي المملكة العربية السعودية يكون تحليل إثبات النسب أمر مهم جدا لإنقاذ مستقبل انسان، ومن هنا وعبر هذا الموضوع سنتحدث عن “معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره”.

أهمية تحليل إثبات النسب في السعودية

معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره

  • تصل درجة أهمية هذا التحليل الى أنه يحسم مصير مستقبل إنسان وحياة شخص ما بين الحياة والموت باذن وارادة الله تعالى، حيث هو من الأمور التي تثبت أباء وأمهات العديد من الأبناء.
  • ونتعرف من خلاله على نسب العديد من الأطفال المجهولين سواء في الشوارع أو في ملجأ الأيتام أو حتى في سجون الأطفال الصغار والمتشردين الذين تسببت ظروفهم في الابتعاد عن أهَلْهم.
  • كما تحسم العديد من القضايا بين الرجل والمراة بشأن إثبات نسب الأطفال سواء كان ذلك من خلال الزواج أو بدون زواج وفقا لطبيعة كل قضية.
  • كما تزداد أهمية هذا التحليل في معرفة نسب الأشخاص المجهولين الذين تم فقدهم في الحرب مثلا أو في الحوادث أو الذين فقدوا ذاكرتهم لأسباب عديدة.
  • كما نتعرف من خلال هذا التحليل عن جثث الضحايا سواء في الحرب أو في الحوادث لمن فقد اوراقه وهويته.
  • وبالتالى يكون هذا التحليل مهم في العديد من القضايا المدنية والعسكرية وأيضا الجنائية والتي يتم نظرها عبر المحاكم السعودية بمختلف درجاتها.

شاهد ايضًا : مجالات العمل المتاحة في قسم حيوان كيمياء

معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره

  • تحليل النسب هو عبارة عن اختبار الحمض النووي لشخص وتتم مقارنته بشخص أخر من المشكوك في علاقته به، مثال الأب والأبن مثلا أو الأخ وأخيه مثلا لتحديد حقيقة النسب ومدى علاقة الطرفين ببعضهما البعض.
  • ويوجد ثلاثة أنواع لاختبارات إثبات النسب، الأول هو، الذى يتم اجراؤه بعينة من خلايا الأب مع عينة من خلايا الأبن، حيث يتم الحصول على أكبر قدر من الخلايا المخاطية من الأب أو الأم لتأكيد نسب الطفل إليهما، ولكن تلك الخلايا المخاطية تكون من الأب أفضل لأن الحمض النووي للطفل يكون الجزء الأكبر منه من الخلايا النووية للاب وليس الام.
  • النوع الثاني هو الذى يتم بين الأب والجنين في بطن أمه قبل الولادة لمعرفة حقيقة أبوة الشخص لهذا الجنين، حيث يتم أخذ الخلايا النووية للأب وعينة من المشيمة للجنين من خلال جهاز يدخل إلى رحم الأم، ويشكل هذا الاختبار خطورة كبيرة حيث قد يؤدى الإجهاض في حالة تعرض الأم له مباشرةً.
  • والنوع الثالث من أنواع تحليل النسب هو اكتشاف جديد يقى خطورة النوع الثاني، حيث يمكن الحصول على عينة الحمض النووي للجنين عبر دم الأم وتعرض عينة الدم إلى اختبارات عديدة من أجل الحصول على الحمض النووي للجنين دون خطورة على الطرفين سواء الأم أو الطفل الجنين.

شاهد ايضًا : ما هي الأعداد الأولية وكيفية تحديد العدد الأولي

سعر تحليل اثبات النسب في السعودية

معلومات عن تحليل إثبات النسب في السعودية وسعره

  • لا يمكن تحديد سعر محدد لتحليل إثبات النسب داخل المملكة العربية السعودية ولكن الأمر يخضع للعديد من العوامل منها المركز الذى يتم عمل التحليل فيه وأيضا طبيب التحاليل والأجهزة التي يتم عمل التحاليل من خلالها وفقا إلى حداثتها ونوعها ودقتها وأيضا الوقت المستغرق لإخراج النتيجة.
  • أيضا خضوع العينة الى ما يسمى الخمائر المدمرة التي تقوم بتفتيت الحمض النووي بشكل دقيق وتركيبها والتعرض الى شحنات كهربائية والعديد من الإجراءات الطبية المعقدة.
  • وبشكل عام يمكن تحديد تكلفة اختبار تحليل إثبات النسب في المملكة العربية السعودية ما بين 1200 ريال سعودي إلى 2400 ريال سعودي وفقا للإجراءات والعوامل السابق ذكرها.

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى من الله تعالى أن يحفظ أبناءنا من كل سوء ويحفظنا من كل بلاء، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.