شرح خطوات الاستعلام عن المؤسسات الكترونيا

محمد مزيد

كيفية الاستعلام عن المؤسسات الكترونيا عبر موقع فكرة ، تواصل المملكة العربية السعودية تقديم العديد من الخدمات الالكترونية لمواطنيها من أجل توفير الوقت والجهد وتفادى انتشار فيروس كورونا الذي لا يزال يعانى منه العالم حاليا، ولعل من أبرز تلك الخدمات هى خدمة “الاستعلام عن المؤسسات إلكترونيا” خاصة للمواطنين المقيمين على أراضى المملكة ويكون ذلك من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خدمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للاستعلام عن المؤسسات

كيفية الاستعلام عن المؤسسات الكترونيا 1443

  • تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة للمواطنين يمكنهم من خلالها الاستعلام عن المؤسسات بشكل الكتروني عبر موقع الوزارة الرسمي.
  • حيث تساعد تلك الخدمة كافة المواطنين من معرفة كل بيانات أى مؤسسة دون الحاجة الى زيارة موقع الوزارة أو موقع المؤسسة نفسها أو التوجه الى أى فرع.

شاهد ايضًا : أسماء اهم مؤسسات ومجلات العمل التطوعي في السعودية 1443

الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمؤسسات

  • يرغب الكثير في معرفة العديد من البيانات لمؤسسة معينة ومن بين تلك البيانات، بيانات السجل التجارى الخاصة بالمؤسسة بجانب معرفة بعض الخدمات الإلكترونية للمؤسسات، وتتضمن تلك الخدمات خدمات استعلامية يمكن معرفتها بسهولة عبر موقع الوزارة.
  • ومن بين تلك الخدمات الالكترونية مثل، خدمات الشركات وخدمات السجل التجاري وخدمات حوكمة الشركات وخدمات لسماء التجارية للشركات وخدمات شهادة المنشأة.
  • وأيضا خدمات الوكالات التجارية وخدمات تراخيص التخفيضات وخدمات المهن الاستشارية وخدمات الغش التجارى وخدمات التصويت الالكترونى وخدمات التصاريح التموينية.

شاهد ايضًا :  ما هي شروط فتح مؤسسة استيراد وتصدير في السعودية

استعلام عن نطاق مؤسسة برقم الاقامة

  • يمكن حاليا لأى مواطن داخل المملكة العربية السعودية الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم الاقامة إلكترونياً، حيث يمكن من خلال تلك الخدمة أن يتعرف المقيم داخل السعودية عن كل البيانات الخاصة بنطاق مؤسسة العمل التابع لها من أجل التعرف على قانونية إقامته وقانونية طبيعة عمله والعديد من المعلومات الأخرى.
  • ويمكن التعرف على ذلك من خلال رقم الاقامة عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا ثم من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ثم الانتقال إلى خدمات مكتب العمل.
  • ثم اختيار خدمة “الاستعلام عن نطاق منشأة برقم الإقامة”، ثم إدخال البيانات المطلوبة للاستعلام في مكانها، ثم إدخال رقم الإقامة، ثم ادخال رمز التحقق المتواجد في الصورة و تحديد جنسية المقيم والضغط على زر “بَحث”
  • ووقتها سيظهر امامك كل البيانات المطلوبة والتي تخص نطاق المؤسسة التي يعمل بها المقيم.

شاهد ايضًا : طريقة حجز القطار من الرياض إلى الدمام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية

دلالات الألوان عند الاستعلام عن نطاق مؤسسة في السعودية

كيفية الاستعلام عن المؤسسات الكترونيا 1443

  • عند الاستعلام عن نطاق مؤسسة أو بيانات مؤسسة الكترونيا يوجد العديد من الدلالات حول تلك المؤسسة والتي تظهر في صورة ألوان.
  • وتلك الألوان تدل على عدة بيانات ومعلومات مختلفة مثل، اللون الأخضر  يدل على على احتواء المؤسسة على عدد كبير من المواطنين السعوديين العاملين بها، بينما يدل اللون الأصفر على عدم تحقيق المؤسسة لنسبة التوطين المطلوبة منها.
  • أما اللون الأحمر يدل على احتواء المؤسسة على عدد قليل من المواطنين السعوديين العاملين بداخلها، واخيرا النطاق البلاتيني الذى يدل على احتواء المؤسسة على أعلى نسبة من توطين الوظائف للمواطنين السعوديين بها.
  • وتفيد تلك الألوان العديد من المواطنين المقيمين على التعرف أكثر على  نطاق المؤسسات وتمنحهم الكثير من الافادة الخاصة بعملهم داخل حدود المملكة العربية السعودية.

شاهد ايضًا : تحميل نموذج مسير الرواتب مكتب العمل مؤسسة

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق للجميع داخل عمله سواء من أبناء المملكة او من المقيمين على أراضيها، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.