التخطي إلى المحتوى

طريقة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية عبر موقع فكرة ، تقدم مؤسسة الضمان الاجتماعى فى المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الى المواطنين سواء إلكترونية أو بشكل مباشر، وتسعى الوزارة الى تسهيل العديد من الاجراءات للمواطن داخل المملكة خاصة خدمة ” الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية”، وهو ما سنتحدث عنه فى هذا الموضوع.

خدمة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعى

طريقة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية 1443

  • دعت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، العديد من العمال والموظفين المساهمين فى الأعمال الى الاشتراك  الاختياري فى خدمة التأمينات الاجتماعية للعام 1443 هجريا.
  • وذلك من أجل حمايتهم والحفاظ على حقوقهم فى حالة تعرضهم الى أى أزمة تتركون عملهم لأسباب قهريا سواء الفصل أو إصابة عمل، وذلك من خلال نظام تأمينات يشمل العديد من الفئات داخل المملكة العربية السعودية.
  •  وهو يشمل معاش التقاعد المبكر والشيخوخة ومعاش إصابات العمل وغيرها من أنواع المعاشات.

شاهد ايضًا : تجربتي في الاستعلام عن طلب التأمينات

طريقة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية 1443

  • يتم إتاحة خدمة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية 1443، الكترونيا عبر الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من هنا.
  • حيث يتم التسجيل على الموقع ثم اختيار نوع المشترك سواء كانت صاحب عمل أو من جهة علاج أو مشارك، ثم الضغط على علامة “تسجيل”.
  • ثم يقوم المواطن بكتابة كل البيانات والمعلومات المطلوبة والمتواجدة فى الخانات الفارغة، ثم الضغط على “تسجيل”.

شاهد ايضًا : كيفية إضافة مشترك سعودي في التأمينات الاجتماعية بالخطوات

شروط الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

  • من اجل ان يتمكن المواطن بالاشتراك الاختياري فى التأمينات الاجتماعية يجب توافر العديد من الشروط، أهمها أن لا يقل عمل المتقدم عن 18 عام ولا يقل عن 60 عام، باستثاء المواطن الذي سبق له الاشتراك فى النظام السابق لا يخضع لشرط السن.
  • يجب أن يقوم المشترك بدفع تكلفة الاشتراك الاضافى بالكامل والتي تمثل 18% من الشريحة المختارة ، مع العلم أن الحد الأدنى لراتب الاشتراك هو 1500 ريال سعودى والحد الأقصى هو 45 ألف ريال سعودي.
  • يتم تحديد طريقة الاشتراك الاختياري من خلال تسجيل أصحاب العمل فى القطاع الحكومى للعمالة السعودية من خلال حساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الانترنت.
  • بينما يتم تسجيل العمال الوافدين الى المملكة بشكل تلقائى عند دخولهم الأراضى أو من تاريخ نقل الكفالة الى عمل جديد.

شاهد ايضًا : كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب للسعوديين والوافدين

الفئات المؤهلة للاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

طريقة الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية 1443

  • حددت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عدد من الفئات التي تستحق الاشتراك الاختياري للتأمينات الاجتماعية، ومن بين تلك الفئات هى،أصحاب المهن الحرة مثل الطبيب والمهندس والمحامى وصاحب المكتب، والشخص الذى يمارس نشاط تجارى سواء لنفسه أو بالاشتراك مع أنشطة أخرى.
  • الأشخاص أصحاب الحرف مثل النجار والحداد والسباك وغيرهم من تلك الفئات، وأيضا من توقف مشاركته الاجبارية فى المعاشات بسبب انحرافهم عن النطاق الالزامى.
  • أيضا من يعمل خارج المملكة العربية السعودية وليس له علاقة مع مؤسسة داخل المملكة، وأيضا أصحاب الجنسيات السعودية التى تتواجد فى مهمة خارج البلاد سواء مهمة عسكرية أو دبلوماسية.

شاهد ايضًا : كيفية حساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

الأوراق المطلوبة للاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

  • من أجل الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية يجب تقديم الأوراق التالية، أولا، المستندات المطلوبة من الشخص المتقدم “صاحب العمل”، وتلك الأوراق هى” صورة من بطاقة الهوية، نموذج عن المشترك، نموذج عن الإفصاح الطبي، صورة من السجل التجارى أو الرخصة”.
  • ثانيا، الأوراق المطلوبة من الموظف خارج المملكة أو من يعمل فى البعثات الخارجية وتكون، “شهادة مزاولة من جهة العمل، نموذج عن الإفصاح، صورة من بطاقة الرقم القومى، شهادة من القنصلية أو سفارة المملكة العربية السعودية، نموذج عن عمليات المشترك الاختياري”.

شاهد ايضًا : التأمينات اون لاين الاستعلام عن مشترك جديد

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق والسلامة لكل المشتركين فى نظام التأمينات، ونحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.