أهم حالات عدم توافق فحص الزواج

شيماء شعبان سبع

 ‏حالات عدم توافق فحص الزواج من خلال موقع فكرة  Fekera.com ‏العلاقة الزوجية هي شيء مقدس يرغب كل شخص منا إلى تكوين عائلة صغيرة عن طريق الزواج من شخص معين تربطهم علاقة حب ومودة وتكون نتيجة هذه العلاقة الحصول على مجموعة من الأطفال الأبرياء، ‏و نظرا للحرص على هذه الأطفال يلجأ بعض الأزواج إلى القيام بالفحص قبل الزواج للتأكد أن هناك توافق بين كلا الزوجين لتجنب المشاكل الخاصة بالأطفال أو قلتي الحرمان من الإنجاب او الإنجاب أطفال مرضى في المستقبل.

الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج

نبذة عن فحص الزواج

  • ‏كل شخص متعلم وفاهم وعلى وعي كبير بأهمية الأمر يهتم بأداء هذا الفحص قبل إتمام عمليات الزواج على الرغم من أن عدد كبير جدا من الأشخاص يكونون على علاقة حب شديدة جدا ببعضهم ولكن قد يفشل فحص الزواج وتكون نتيجة هذه العلاقة هي الفشل خوفا من إنجاب أطفال أبرياء حاملين لمرض معين بسبب عدم التوافق الجسدي لكلا الزوجين.
  • ‏ولكن في أغلب المجتمعات التي نعيش فيها في الوقت الحالي لا تهتم بأداء هذا الفحص مطلقا وتكون نتيجة هو وجود أعداد كبيرة جدا من الأطفال الصغار الذين يعانون من أمراض نادرة أو أمراض يصعب علاجها وينشأ الوالدين في ألم ومعاناة شديدة جدا أثناء رؤية هذا الطفل البريء يعاني من مرض دون وجود أي حل بيد الآباء.
  • ‏لذلك لابد أن يتم أداء هذا الفحص لحماية المستقبل مهما كانت الآلام التي سوف تقع على كل الطرفين ولكن في المستقبل سوف تكون حياتهم أفضل ما دامت لم تتوافق أجسادهم أو نتيجة الفحص.

‏متى يكون تحليل الزواج غير مطابق

‏تحليل الزواج هو الغرض منه التعرف على صحة كلا الزوجين قبل إتمام الزواج والتأكد من عدم وجود أو إصابة أي منهم بأمراض تمنعهم من إتمام الزواج او تمنع إنجاب أطفال أصحاء.

  • ‏إذا كان أحد الطرفين يحمل مرض الأنيميا وهو متوارث في العائلة فهذا دليل على أن الطفل الذي سوف ينجب في المستقبل سوف يكون في احتمالية كبيرة أن يحمل هذا المرض الوراثي والذي قد يسبب التشوهات في أعضاء جسم الطفل.
  • ‏أن يكون الزوج مصاب بمرض الكبد الوبائي على الرغم من أن هذا المرض له ‏علاجات واللقاحات معروفة إلا أنه بعض العائلات تمتنع عن إكمال الزواج ولكن البعض الآخر ‏لا تهتم بالموضوع ما دمت لم تكون هناك أي أمراض أخرى ويتم إكمال الزواج ولكن يحصل الزوج على مجموعة من اللقاحات في فترات مختلفة تصل عددها إلى ثلاث جرعات ويحصل أيضا على العلاج والمنشطات ويمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي.
  • ‏أما إذا كانت الزوجة هي المصابة بالمرض الخاص بالكبد الوبائي يتم إكمال الزواج أيضا بشكل طبيعي ولكن تحرص الأم بعد عملية الإنجاب بالتحديد أن يتم إعطاء الطفل المولود المصل الخاصة بالفيروس حتى لا يصاب به.

الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج 

  • ‏نتيجة هذا الفحص اما ان تكون ايجابية و هي أن الزوجين أحدهما يحمل مرض معين أو أن تكون سلبية وفي هذه الحالة يتم إصدار الشهادة الصحية الخاصة بكلا الزوجين لإتمام الزواج وأن يتم إرسال رسالة نصية على الهاتف الخاص بالزوجين أو الذي تم تسجيلها أثناء عمل الفحص ويتم ذكر رقم الشهادة في الرسالة لكي استخراجها بسهوله.
  •  اما في حالة إصابة أحد الزوجين بمرض معين يتم إرسال رسالة أيضا ولكن للضرورة الذهاب إلى أحد العيادات الخاصة بالاستشارة.