التخطي إلى المحتوى

نموذج طلب رفع منع من السفر من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان قرار المنع من السفر يمنع المواطن من الخروج خارج البلاد ويفرض عليه قيود عدم التنقل وقرار رفع المنع من السفر هو حق يكفله القانون للمواطنين لذا سنتعرف معا اليوم على كيفية رفع منع من السفر في السطور القادمة فتابعونا.

المنع من السفر 

  • أن المنع من السفر هو إجراء قانوني تتخذه الدولة لتقيد الحرية الشخصية لشخص ما وفرض بعض القيود عليه تمنعه من مغادرة البلاد وفي هذا القرار مساس بسمعة كل من صدر بحقه قرار المنع. 
  • وعند الرغبة فى السفر الي الخارج سيكون من الضروري التأكد اولا ان جواز السفر صلاحيته مستمرة لاكثر من ثلاث شهور وانه لا يوجد أي قرار يمنعك من السفر وأن تكون بطاقة الهوية الوطنية سليمة. 

شاهد ايضًا : نموذج طلب تركيب تليفون جاهز وقابل للتعديل

نموذج طلب رفع منع من السفر

نموذج طلب رفع منع من السفر

  • تسعى المملكة مؤخرا إلى تقليل امكانية المنع من السفر للمحافظة على حقوق المواطنين ومنع التعدي على حريتهم لذلك باتت عملية المنع من السفر تتم وفقا لمجموعة من الضوابط للحفاظ على حرية الإنسان مع ضمان سداد المديونيات. 
  • وفي حالة الرغبة في رفع المنع من السفر سيكون عليك اقامة دعوى قضائية وإذا كنت من الحالات التي تسمح لها برفع المنع من السفر سيتم رفع المنع من السفر وهذا النموذج كالأتي :

الحمد الله وحده وبعد…

السيد القاضي في المحكمة … في الرياض

التاريخ:..

المدعي:

المدعى عليه:

الوقائع: بناءً على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة العامة في الرياض رقم (  )، لقد تقدم المدعي بطلب منع المدعى عليه من السفر بتاريخ  /   /.

وأقر المدعى في الدعوى السابقة أن المدعى عليه قد تدين منه مبلغ مالي وقدره (   ) ريال سعودي، وأن المدعى عليه غير سعودي الجنسية، ومن المحتمل أن يغادر المملكة قريباً، وبالتالي قد يتعرض حقه للخطر، أو قد يتأخر في رد حقه، وبناءً على ذلك طلب المدعي منع سفر المدعى عليه خارج المملكة العربية السعودية، وتعهد المدعي بتعويض المدعى عليه متى مارُد حقه، وقد رافق المدعي مع طلبه شيكاً مالياً وقيمته (   ) ريال السعودي.

وبناءً على الطلب العاجل المقدم من المدعي، جاء رد المحكمة بمنع المدعى عليه بالسفر، وذلك بناءً ما جاءت به المادة رقم (206) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية، والتي نصت (أن دعوى منع السفر من الدعاوى المستعجلة، ولما تقدم المدعي الضمان المالي المذكور أعلاه، وهذا يعد ضماناً كافياً لتعويض المدعى عليه في حال أنه تبين أن المدعي غير محق في دعواه).

الموضوع: رداً عن الدعوى التي رفعها المدعي.. بمنع السفر عن المدعى عليه بسبب دين المدعى عليه من المدعي مبلغ مالي ولم يرد له حقه، هنا نطلب برفع المنع من السفر على المدعى عليه بناءً للمادة رقم (6) من نظام وثائق السفر أنه لا يجوز المنع من السفر إلا بحكم قضائي أو بقرار يصدر من قبل وزارة الداخلية لأسباب تتعلق بالأمن، وفي جميع الحالات يجب أن يبلغ الممنوع من السفر في فترة يجب أن لا تتجاوز أسبوع واحد من تاريخ صدور قرار منع السفر.

لذا جئت ألتمس مايلي:

أ‌- أن المدعى عليه مضطرٌ للسفر خارج المملكة، لأسباب مرضية تحتاج إلى علاج خارج المملكة، وجاء المدعى عليه بتقرير مقدم من وزير الصحة في المملكة العربية السعودية.

ب‌- بأن المدعى عليه سوف يكتب تعهد خطي للمدعي ينص فيه أنه سوف يرد دينه في تاريخ /  / من هذا العام، وذلك بوجود المحامي يباشر نيابةً عنه في الدعوى وكفيل مالي يكفله.

لذا أترك الأمر للقاضي على أن أمل أن ينظر في أمر رفع منع السفر لي، وله كل التقدير والاحترام.

 

شاهد ايضًا : نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حالات رفع المنع من السفر في السعودية

يحدد القانون السعودي بعض الحالات التي يتم فيها رفع المنع من السفر ووفقا لنظام المرافعات الشرعية واللائحة التنفيذية فإن الحالة التي سيرفع عنها قرار المنع من السفر هي :

  • في حالة قام المدعى عليه بإيداع المبلغ المتعلقة بالدعوى بقرار المنع من السفر للمحكمة. 
  • ان يتم إيقاف الدعوى من قبل المحكمة وهذا يحدث في حالتين إما أن المدعي توفي او انه فقد احد من أهله. 
  • في حالة ان قام المدعي بإحضار كفيل مالي بدلا عنه او انه وكل شخص لمباشرة الدعوة. 
  • اذا تم رفع نقض في الحكم الصادر في الدعوى الأصلية أو أن الدعوى الأصلية قد تم شطبها. 
  • اذا لم يقوم المدعي برفع الدعوي القضائية لمدة سبعة أيام هنا يتم رفع المنع من السفر. 
  • في حالة ان قام المدعي بترك الدعوى الأصلية. 
  • بعض الحالات الاستثنائية التي ترجع لتقييم القاضي مثل مرض المدعى عليه وأنه يحتاج إلى السفر إلى الخارج للعلاج وأنه لا يوجد لديه علاج في المملكة. 

شاهد ايضًا : نموذج تقرير طبي مميّز جاهز وقابل للتعديل

طرق رفع منع السفر بالسعودية.

إن تقديم طلب منع السفر يكون بشكل إلكتروني عبر المنصات الإلكترونية ويتم تقديم الطلب إلكترونيا كالأتي :

  • اولا ستقوم بالتوجه إلى خدمات المحاكم الالكترونية ومن ثم الدخول الى الخدمات الالكترونية. 
  • سيتم ارسال رمز التأكيد علي رقم الجوال المسجل ثم قم بالضغط علي أرسال. 
  • قم بتحديد النوع سواء شخصي او محامي. 
  • قم بالضغط على طلبات التداول لتحديد نوع الخدمة اللازمة. 
  • قم بعد ذلك بالضغط على طلب تسجيل إلغاء المنع من السفر وقم بتعبئة البيانات اللازمة في الطلب. 

شاهد ايضًا : نموذج طلب استضافة شخص أجنبي جاهز وقابل للتعديل

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نموذج طلب رفع منع من السفر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.