التخطي إلى المحتوى

دعاء لزيادة البركة في الطعام مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الطعام قد يكون كثيرا امام عائلة ولا يكفيهم ولا يشبعهم وهذا على عكس أسرة صغير لديهم القليل من الطعام يكفيهم ويشبعهم وهنا يكون الفرق بين الحالتين أن البركة تحل على الطعام القليل لأن القيل منه مشبع للطفل لذا جئنا اليكم اليوم بدعاء لزيادة البركة والخير في الطعام وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء لزيادة البركة في الطعام

أن البركة اذا دخلت على عبد أصلحت حاله وإن دخلت على مال زادته وإن دخلت علي اولاد أصلحت حالهم وان دخلت لي طعام زادته وباركت فيه ومن هنا كان هناك أدعية عديدة لزيادة البركة والخير فى حليب الأم ومن أهم الأدعية لذلك ما يلي :

  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث ضعيف في الدعاء قبل الطعام بالبركة،  فقد قال النووي في كتاب المختار في الأذكار: ورواه في كتاب ابن السني عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في الطعام إذا قرب إليه: اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، وقنا عذاب النار، بسم الله.
  • أبي طالب رضي الله عنه: يا ابن أعبد؛ هل تدري ما حق الطعام؟ قال: قلت: وما حقه يا ابن أبي طالب؟ قال: تقول: بسم الله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، قال: وتدري ما شكره إذا فرغت؟ قال: قلت: وما شكره؟ قال: تقول: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا… وحسن إسناده الشيخ أحمد شاكر، وضعفه الشيخ شعيب الأرناؤوط.
  • فيقول المرء عند بداية تناوله الطعام بعد أن يسمي بالله سبحانه وتعالى فيقول: “اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، وقنا عذاب النار”، ويقول بعد الانتهاء من الطعام: ” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا” لها أجر وثواب من الله عز وجل في دوام النعمة على المسلم.

شاهد ايضًا : دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

دعاء الطعام والشراب 

دعاء لزيادة البركة في الطعام

أن الطعام والشراب من النعم التي منحها الله الينا حتي نعيش ونستمتع بالحياة ومن اجل بناء اجسامنا بشكل صحيح وسليم والطعام نعمة من الله عز وجل يجب أن نحافظ عليها وأن نقصد في استخدامها ولا ينصرف حتى لا يبارك الله لنا فيه ومن أهم أدعية الطعام والشراب ما يلي :

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم “رواه أبو عبيد في الغريب عن عمر، إن المقصد من هذا الحديث الشريف إن الإنسان يجب أن يقتصد في مصروفه وفي طعامه وشرابه وحتى لو كان ذو قدرة مادية، فقد يمر على الإنسان أوقات صعبة أو أن يخسر ماله فقد يلجأ المرء لأساليب ملتوية ليحصل على مال بمقدار المال المتعود على صرفه كالجور للمال الحرام وبيع الإنسان لدينه ومبدأه، لذلك يفضل الاقتصاد في الطعام والشراب للمسلم.
  • أكد النبي عليه الصلاة والسلام على التزام المسلم بآداب الأكل والشرب والتسمية باسم الله قبل بدأ الطعام من أجل إعطاءه البركة فقال: “إن أكل أحدكم طعاماً فليقل بسم الله فإن نسي في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخرهِ” [رواه أبو داود، الترمذي، ابن ماجه، أحمد عن عائشة]، بالمختصر الشديد إن البسملة “قول بسم الله الرحمن الرحيم” من الأدعية التي تعطي الطعام والشراب البركة من الله عز وجل، فإن الإسلام دين يسر فقد نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الإنسان الذي نسي قول بسم الله بعد أن بدأ طعام، يمكنه إتمام طعامه بعد أن يقول بسم الله في أوله وفي أخرى لكي يعطي اسمه البركة للطعام وكنوع من الشكر لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
  • ورد الكثير من الأحاديث عن آداب الطعام والشراب، من أدعية النبي عليه الصلاة والسلام بالدعاء المستمر لله عز بعدم فقدان هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى نحو الحديث التالي: عن عبد الله بن جبير أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب له قال: “بسم الله، فإذا فرغ من طعامه قال: اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيتَ وأقنيت” رواه الأحمد عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْر، أي على المسلم أن يبدأ طعامه وشرابه “باسم الله العلي العظيم” ففي التسمية على الطعام بركة من الله عز وجل في هذا الطعام، وشكر على جزء من نعمه والدعاء له إكثارها أما بعد أن ينتهي من تناول طعامه فيقول: “اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيتَ وأفنيت”، أي أن لله الفضل في طعامك وسقيتك وغناك وحتى في فنائك “موتك” فلله الحكمة في كل هذه الأشياء مجتمعةً.
  • كما يحبذ من المؤمن بعد الانتهاء من طعامه وشرابه وفي كل وقف أن يقول هذا الدعاء، “الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين” أي أن الله قد فضل على البشر في الإسلام أيضاً وليس فقط الطعام والشراب، “وقد ورد أيضاً عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُ رَجُلٌ خَدَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِ سِنِينَ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قُرِّبَ لَهُ طَعَامٌ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَالَ اللَّهُمَّ أَطْعَمْتَ وَأَسْقَيْتَ وَأَغْنَيْتَ وَأَقْنَيْتَ وَهَدَيْتَ وَاجْتَبَيْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا أَعْطَيْتَ” [رواه أحمد عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْر.

شاهد ايضًا : كيف الثناء على الله الحمد والثناء على الله قبل الدعاء

دعاء الطعام للاطفال

أن الطعام له بعض الآداب في الدين الإسلامي لذلك على المسلم أن يكون حريصا على تعليم هذه الآداب لأبنائه والتي تأتي من بينها الدعاء عند تناول الطعام فلهذا الدعاء فائدة واهمية كبيرة فهو يدخل البركة على الطعام ومن دعاء الطعام للاطفال ما يلي :

  •  دعاء قبل الطعام : اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله. 
  • اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه
  • دعاء بعد الطعام : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ، غير مكفي ولا مستغني عنه ربنا.
  • الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

دعاء بعد الاكل

أن الأكل والطعام هما نعمة كبيرة في الحياة على المرء أن يحسن استخدام هذة النعمة ويدعو الله أن يحافظ على تلك النعمة ويرزقه الزيادة والخير في الطعام ومن الادعية التي يمكن الدعاء بها بعد الأكل ما يلي :

  •  كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول عندما يأكل أو يشرب: ” الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً” [رواه أبو داود عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِ]، فعندما قام أحد الخلفاء بطلب كأس ماء فقال له من حوله: يا أمير المؤمنين بكم تشتري هذا الكأس إذا منع منك؟ قال: بنصف ملكي، قال: فإذا منع إخراجه؟ قال: بنصف ملكي الآخر، فعلى المسلم أن يقدر ما جعل الله من النعم التي كانت بمثابة مخرج من الظلمات إلى النور.
  • لهذا الحديث فضل في الدعاء على إتمام نعمة الله على الإنسان بعد إحساسه بالشبع، عن عبد الله بن الجبير أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثمان سنين قال: كان صلى الله عليه وسلم إذا قرب له الطعام قال: بسم اللهـ فإذا فرغ من طعامه قال: اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيتَ وأقنيت وهديت واجبات فلك الحمد على ما أعطيت”، إن كل هذه الأحاديث الشريفة تدل على عظمة الدعاء لله بمد المؤمن بكل ما يحتاج حتى من خلال أبسط ما يحتاجه خلال حياته، أي إن دعاء الطعام هو سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • والتعظيم من الحمد والثناء والشكر للخالق فقد ورد هذا الحديث أيضاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الانتهاء من الطعام، والذي رواه أبو داود وغيره أيضاً من الرواة: من أكل طعاماً ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال الألباني: حسن دون زيادة وما تأخر، رحمة الله تطال كل شيء حتى إن شكرت الله على نعمه أعطاك الحسنات ” وإن شكرتم لأزيدنكم”.

شاهد ايضًا : أجمل دعاء لزيادة حليب الأم مكتوب

آداب الطعام في الاسلام

ان الدين الاسلامي جاء كاملا مكتملا ولم يترك اي من الامور الاخرى الا وقد ناقشها وتحدث عنها فكان منهج النبي صلى الله عليه وسلم ومنهج رسول الله هو منهج رباني استطاعت من خلاله الامة التي تعيش حياتها وفقا لأوامر الله سبحانه وتعالى وتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم الذي علمنا آداب الطعام والشراب والتي جاءت كالأتي :

  • الاغتسال : على الإنسان أن يقوم بغسل يديه قبل تناول الطعام وذلك حتى يتخلص من البكتريا والجراثيم التي قد تضره وتضر بجسده اذا بقيت علي يديه. 
  • النية : ان النية قبل تناول الطعام تزيد من بركته ويكون عليها الأجر والثواب. 
  • التسمية : أن التسمية تزيد من بركة الطعام ويبعد عنك الشيطان واذا نسيت التسمية يمكنك قول بسم الله الرحمن الرحيم أوله وآخره. 
  • الاجتماع على الطعام : أن الاجتماع علي الطعام من اهم الامور التي تزيد البركة في الطعام وتكثير منه. 
  • الدعاء قبل الطعام : إن الدعاء قبل الطعام من أهم السنن التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم وذلك من أجل زيادة البركة ومن أهم الأدعية التي تقال قبل الطعام هو دعاء النبي ( اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه). 

شاهد ايضًا : اجمل 100 دعاء لزيادة جمال الوجه والجسم

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء لزيادة البركة في الطعام ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.