التخطي إلى المحتوى

دعاء لزيادة حليب الأم من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الرضاعة الطبيعية تفيد الطفل وتكون مهمة جدا في مراحل نمو الطفل الأولي وتمد الرضاعة الطبيعية الطفل بكل العناصر التي يحتاجها من فيتامينات ومعادن وغيرها من المعادن والفيتامينات التي تساعده على النمو لذا سنتعرف معا اليوم على أدعية لزيادة حليب الأم في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء لزيادة حليب الأم

إن حليب الأم له فائدة كبيرة وقيمة غذائية عظيمة وقد أوصى الله سبحانه وتعالى الأم في كتابه العزيز برضاعة الطفل طبيعيا لمدة عامين كاملين وذلك للأهمية والدور الكبير الذي يلعبه الحليب ومن هنا يمكنك الدعاء حتى يزيد من الحليب لتتمكن من ارضاع طفلها ومن اهم أدعية زيادة حليب الام ما يلي :

  • يا وليّ النعمة، يا كاشف الهم والكرب، ارزقني من حيث لا احتسب فلا حول ولا قوة لي إلا بك.
  • اللهم ارزقني بزيادة في الرضاعة، فكما رزقتني القوة بأن يولد طفلي بسلام، ارزقني القوة والخير حتى يُتم النمو والعافية، وارزقه الصحة من عندك يا منّان.

شاهد ايضًا : اجمل 100 دعاء لزيادة جمال الوجه والجسم

دعاء نزول لبن الام

دعاء لزيادة حليب الأم

ان حليب الام اثبتت الدراسات والابحاث أنه من المعجزات التي رزقها الله سبحانه وتعالى الى المرأة ووهبها بها حتى تغذي صغارها وتحملنا كل ما يحتاجه ليستكمل بناء جسده وهو ايضا مصدر للأمان والعطف والحنان ومن أدعية نزول لبن الام ما يلي :

  • اللهم يا مُلين الحديد، يا مُسهل كل شديد، سهّل عليّ الرضاعة، فإني أسألك أن أقدر على إطعام طفلي فأنا عاجزة وأنت القويّ المتين.
  • اللهم بيدك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، اللهم لا سهل إلا ما سهلته، وإن شئت بقدرتك جعلت الحزن سهلًا، فاللهم اتمم نمو طفلي وارزقه الرضاعة منّي، فأنا لا أقدر على ذلك وأنت القادر على كل شيء.

شاهد ايضًا : دعاء السفر مكتوب

الرقية الشرعية لزيادة لبن الام

أن الرقية الشرعية من الأذكار والأدعية التي تحقق السعادة والخير والفرح للإنسان وهذه الرقية تحفظ الإنسان من الشرور وتحميه من العين والحسد ويمكنها حفظ الام وزيادة اضرار الحليب للصغار والرقية الشرعية كالأتي :

  • سورة الفاتحة: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ).
  •  (الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة: 1-5].
  •  (وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [البقرة: 165-163].
  •  (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ*لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)، [البقرة: 257-255].
  •  (لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)، [البقرة: 286-284].
  • قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ*لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَآءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعِلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنهُم تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ وُإِلَى اللهِ الْمَصِيرُ)، [آل عمران: 28-26]. 
  • بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك. 
  •  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم؛ ثلاث مراتٍ. بسم الله يبْريك، ومن كل داءٍ يشفيك، ومن شرّ حاسدٍ إذا حسد، وشرّ كلّ ذي عينٍ.
  •  بسم الله (ثلاثاً) أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر؛ سبع مراتٍ. 
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك؛ سبع مرّاتٍ.
  • اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ. 

مشروبات تزيد من لبن الام

هناك العديد من المشروبات التي تزيد من عملية إنتاج الحليب وتحفز الخلايا على إنتاج مزيدا من الحليب وهذه المشروبات كالأتي :

  • المياه : للمياه تأثير قوي ومهم على الجسم وتساعد في زيادة الحليب وامدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لذلك. 
  • عصائر الخضراوات : ان عصير الخضروات ضروري لصحة الجسم و الجسد الرضيع فهو يحتوي على جميع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم. 
  • الحليب : يساعد في زيادة الحليب لامداد جسم الطفل بالكالسيوم الذي يحتاج إليه. 
  • عصير الفاكهة الطازج : أو عصير الفاكهة من شأنه زيادة إدرار الحليب ومنح الطفل جميع الفيتامينات التي يحتاج إليها. 
  • شاي الأعشاب : أن شاي الأعشاب المختلفة يمكنه زيادة إدرار الحليب بشكل كبير ومن الأعشاب المدرة للحليب الحلبة والشعير والكراوية والينسون والكركم والقرفة والزنجبيل. 

آيات قرآنية لزيادة حليب الام

ان الله سبحانه وتعالى ذكر في كتابه العزيز العلاقات بين كلا من الام واطفالها والزوجة وزوجها وبين الأب وأبنائه من أهم العلاقات التي نظمها الإسلام هي العلاقة بين الأم وجنينها حيث حث الله في القرآن الكريم الإم علي الاهتمام بطفلها ومنحها من وقتها وارضاعها لمدة عامين كاملين وذلك للأهمية والدور الكبير الذي يلعبه الحليب وهناك العديد من الآيات القرآنية لزيادة الحليب وهي كالأتي :

  • سورة البقرة الآيه رقم 233” وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ” .
  • وقوله في سورة لقمان (آية: 14): “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”.
  • وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99) (الأعراف)
  • وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ (52) (هود)

كيفية زيادة حليب الام 

هناك العديد من الممارسات التي من شأنها أن تزيد من حليب الأم وتجعله أكثر من الطبيعي عند الكثير من الأمهات وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تزيد من حليب الأم وهي كالأتي :

  • عليكي البدء في رضاعة طفلك مباشرة بعد الولادة، حيث ان هذا يساعد في زيادة إنتاج الحليب بشكل كبير و يحفز الغدد لإنتاج الحليب. 
  • استخدام مضخة الثدي فكلما زادت من استخدام مضخة الثدي كلما زاد الحليب في الثدي فقومي باستخدام المضخة ربع ساعة كل 5 ساعات فلها تأثير قوي ومهم. 
  • الرضاعة المتكررة للطفل تعمل على تحفيز الثدي على انتاج الحليب وزيادة إنتاجه حيث يقوم الطفل بالرضاعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 مرة. 
  • الرضاعة من كلا الثديين تحفر الثدي على انتاج المزيد من الحليب. 
  • قومي بتناول نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي تحتاجي اليها ومنها الألبان والخضروات الورقية والأسماك والفاكهة والخضروات والكربوهيدرات والدجاج والبقوليات. 

شاهد ايضًا : أهم 5 اضرار العادة السرية في المستقبل للبنات تعرفي عليها

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء لزيادة حليب الأم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.