هل يجوز خلع الزوج دون علمه

شيماء شعبان سبع

‏هَلْ يجوز خلع الزوج دون علمه من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏قانون الخلع هو قانون تم اكتشافه في مصر عام 2000 كانت أول حالة تم استخدام فيها في هذا العام أيضا طلبت سيدة خلع زوجها لأسباب عديدة وانتشر بعد ذلك الحين في جميع الدول العربية على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يرون انه مخالف للشريعة الإسلامية نظرا لأنه يتعارض ‏مع حق الزوجة التي أوضحه الدين الإسلامي في القرآن الكريم وهو الحصول على كامل حقوقها في حالة الانفصال عن الزوج.

الحياة الزوجية

  • ‏واحدة من السنن الموضوعة في الحياة هو أن يتم الزواج وعمل الأسرة تقوم على الود والتراحم، ‏لكي تكون هذه الأسرة صحيحة لابد أن يتم الإحسان في الاختيار سواء من كلا الطرفين الزوج أو الزوجة حتى تكون العلاقة قائمة على الود والتفاهم.
  • ويتم تحمل الصعوبات التي تمر بها الأزواج في حياتهم ويتم تنشية أبناء قائمين على المودة والاطمئنان غير مشردين حتى لا تنتهي العلاقة في النهاية بالإنفصال وأن يضاف إلى المجتمع مجموعة من الأبناء المهددين بالتشرد.
  • ‏قد تكون العلاقة الزوجية مليئة بالمصاعب والمشاكل التي تدفع كلا الطرفين إلى اللجوء إلى الحل الأمثل وهو الطلاق الإنسان على رغم من أن النتائج تكون صعبة وسلبية إلى درجة كبيرة ولكن يكون ‏هو الحل الوحيد أمام بعض العلاقات.
  • ‏في بعض الأحيان يكون الزوج وصل إلى درجة كبيرة جدا من الإضطهاد فيكون الأمر الوحيد أمام الزو هو إما أن تكون ضعيفة الشخصية و تستسلم لهذا الاضطهاد وتلغي شخصيتها في هذه الحياة أو تقوم باللجوء إلى الحل المعروض الحديث وهو اللجوء إلى قانون الخلع الذي يعطي للمرأة حق الانفصال عن كل رجل مضطهد وليد ولكنها تتنازل في الوقت نفسه عن حقوقها الشرعية.

‏هَلْ يجوز خلع الزوج دون علمه
كيف يتم الخلع

  • ‏الخلع هو عبارة عن الطلاق ولكن في صورة مختلفة تحدث أمام المحكمة بناءا على رغبة الزوجة تتنازل فيها الزوجة عن جميع حقوقها ولكن يتم حضور كلا الطرفين حتى يكون الزوج شاهد على الأمر ويقوم بتطليقها طلقة بينية بعد أن يتم ذكر كلمة طلقتك او خلعتك ‏ويكون اختيار الكلمة وفقا إلي القرار القاضي المتولي القضية.
  • ‏وفقا لهذا القانون يحصل الزوج على جميع حقوقه المقدمة أثناء الزواج والمهر وغير ذلك وفقا للاتفاق.

‏هَلْ يجوز خلع الزوج دون علمه 

‏لا يمكن مطلقا أن يتم عقد الخلع او طلاق بدون حضور الزوج.

  • ‏هناك الكثير من الأدلة الإرشادية على ضرورة حضور الزوج سواء في الطلاق أو في عقد عملية الخلع حتى يكون الطلاق قائم على قوانين شرعية موضحة فالطلاق يحدث وفقا للموافقة من الزوج و‏لا يتم إلا بذلك ويكون هناك شهود على جميع الاتفاقات المعقودة من قبل كلا الطرفين.
  • ‏وهناك الكثير من الأدلة في الآيات القرآنية الشريفة وأيضا في الأحاديث النبوية حيث أوضحت بعض الأحاديث الخاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ذهبت إليه واحدة من النساء طلبا أن يطلقها من زوجها ولكنه اكد على ضرورة حضور الزوج حتى يستطيع أن يقوم بطرح الحلول أولا قبل أن يتم بتصريح عن الطلاق والانفصال.