شروط فسخ العقد في القانون السعودي

شيماء شعبان سبع

شروط فسخ العقد في القانون السعودي من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الزواج هو عبارة عن رباط مقدس يربط طرفين معا طول العمر وهو الزوج والزوجة تقوم هذه العلاقة على الود والتراحم والمسؤولية التي تكون عبارة عن مشاركة متساوية بين طرفين في تحمل مسؤولية ‏المنزل ومسؤولية العائلة ومسئولية تكوين أسرة الكثير من المسؤوليات.

 التي تكون عبارة عن مشاركة بين كلا الزوجين، ‏ولكن بعض المشاكل تكون عائق بين هذه العلاقة المقدسة وتنتهي بالانفصال وفي المملكة العربية السعودية عدد كبير جدا من الأشخاص يرغبون في التعرف على ما هي الشروط التي لابد أن تتواجد في كلا الطرفين حتى يكون فسخ عقد النكاح واجب.

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية 

‏لكي يحدث الانفصال بين الزوجين ويكون فسخ حق النكاح واجب ويتم الموافقة عليه من قبل القاضي في المحكمة بالمملكة العربية السعودية لابد أن يكون هناك مجموعة من الشروط أو العيوب وتجاوزات في أحد الطرفين لكي يتم قبول هذا الفسخ على الرغم من أن الطلاق واحد من ابغض الحلال الذي أوضحه الله للجميع ليتم استخدامه في العلاقات المستحيلة أن تستمر وتكتمل.

  • ‏واحد من أكثر الشروط التي يمكن من خلاله فسخ عقد النكاح بين الزوجين أن يتم عقد الزواج بين الزوجين على العلم بوجود عيب في أحد الطرفين وهذا العيب تم ابعاده عن الطرف الاخر ولكن يتم إدراك هذا العيب بعد ذلك ففي هذه الحالة يمكن بسهولة أن يتم فسخ عقد النكاح.
  • ‏يتم فسخ عقد النكاح أيضا إذا كان هناك تقصير شديد جدا من احد الطرفين سواء في تولي مسؤولية المنزل أو الانفاق عليه.
  • ‏يمكن فسخ عقد النكاح بسهولة كبيرة جدا إذا كانت مراجعة العقد تدل على عدم اكتماله وشروطه الأساسية مثل الحصول على الموافقة الرئيسية لولي الأمر والإمضاء الخاصة بالشهود.
  • ‏أيضا يمكن أن يتم اللجوء إلى فسخ العقد إذا كان أحد الطرفين منحاز عن قواعد وتعاليم الدين الإسلامي او مرتد عنه.
  • ‏في حالة إذا كان الزوجين لا يعتنقون الدين الإسلامي قبل الزواج ولكن بعد ذلك اعتنق أحد الطرفين الدين الإسلامي ورفض الطرف الآخر، فيحق له في هذه الحالة أن يتم فسخ العقد .
  • ‏يمكن أيضا بسهولة أن يتم فسخ العقد إذا كان هناك خيار الخاص بالافاقة وهو الشفاء من الجنون.

شروط فسخ عقد النكاح في السعودية
‏بعض الحالات التي يجوز فيها فسخ عقد النكاح

  • ‏في المملكة العربية السعودية ونظرا لأن الزواج هو من الروابط التي تعصم الإنسان من الخطأ أو الوقوع في المعاصي في حالة تواجد بعض العوامل التي تساعد على جواز فسخ عقد النكاح بين الزوجين يمكن أن يتم ذلك بسهولة ومن أهم هذه الحالات أن يكون الزوج بعيدا عدة سنوات عن زوجته او أن يكون الزوج تعرض للسجن ‏أن يقوم به مجموعة من الصفات المنفردة أو أن يكون غير قادر على النفقة على زوجته وأبنائه.

‏فسخ عقد النكاح لغياب الزوج

‏نجد أن عدد كبير جدا من الحالات التي تلجأ إلى فسخ عقد النكاح تكون بسبب أن زوجها قد تركها ورحل لفترة زمنية طويلة جدا قد تصل لعدة سنوات وفي هذه الحالة يمكن أن تقوم الزوجة باللجوء إلى القضاء لكي تقوم بتحرير من هذا القيد الذي لا فائدة له حيث ان الزواج يقوم على المشاركة في الحياة.

  • ‏لابد أن تقوم الزوجة في هذه الحالة بالتوجه إلى دار القضاء وتقدم دعوة تقوم فيها بشرح جميع الأمور التي تخص الغياب وعدد الأبناء وأسماء العائلة وجميع الأماكن التي قد يتواجد فيها الزوج.
  • ‏تقوم الجهات المختصة بالحصول على جميع المواصفات وصفات وشكل الزوجة وإذا كان هناك صورة له مع الزوجة والتعرف على جميع المعلومات التي يتم البَحث عنها في جميع الأماكن التي قد يكون هناك احتمال كبير أن يتواجد فيها حتى يتم إعلامه بالدعوة وبعد ذلك في حالة عدم العثور عليه يتم إعطاء الزوجة حق فسخ العقد.