كم عدد جلسات فسخ النكاح

شيماء شعبان سبع

 ‏كم عدد جلسات فسخ النكاح من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏على الرغم من أن العلاقة الزوجية هي عبارة عن رباط قوي بين الأشخاص المرتبطين ببعضهم البعض و المقدرين لطبيعة هذه العلاقة والقادرين على مواكبة الصعوبات وحل المشاكل أيضا معا دون خلاف أو صراع .

ولكن هناك بعض الخلافات التي تتعدى الحدود تكون جارحة لبعض الأطراف وقد تصل في نهاية الأمر إلي التعدي على حقوق الطرف الآخر وفي هذه العلاقات يكون الامر صعب جدا في الاستمرار وتلجأ الأشخاص إلى حل المشاكل بالانفصال لكي يستطيع كل طرف الحصول على حقه.

‏أسباب فسخ عقد النكاح
‏كم عدد جلسات فسخ النكاح 

  • ‏أحيانا يكون الانفصال هو الأمر الرئيسي والطبيعي للكثير من العلاقات التي تملئها المشاكل وتكون فيها الخلافات والصراعات اكثر بكثير من المودة والرحمة التي من المفترض أن تكون موجودة في العلاقة الزوجية.
  • على الرغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوضح ضرورة الزواج وهو أنه من الأشياء المقدسة جدا وأن الشخص الذي يمتنع عن الزواج دون أي أسباب مقنعة هو من الأشخاص التي يتبرأ منها رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أن الزواج هو عصمة من الخطأ ومن الفواحش ومن الكثير من الأمور السيئة التي نهى عنها الدين الإسلامي.
  • ‏عدد جلسات فسخ النكاح هي واحدة من الأسئلة الشائعة جدا على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت من أجل التعرف على مدة الجلسات التي يتم عقدها أمام المحاكم و القضاء من أجل القيام بفسخ العقد الخاص بالنكاح.
  • لأسباب متعددة على الرغم من أن هناك مجموعة من الشروط التي لابد أن يتم توفرها حتى يكون فسخ العقد واجب ويتم إعطاء الحكم من قبل القاضي في الانفصال.
  • ‏يتم عقد هذه الجلسات على ثلاث مرات لانتهاز الفرصة للقيام بحل المشاكل بين الزوجين و محاولة الصلح ولكن في حالة تقديم جميع الادلة وجميع الاسباب التي تؤدي إلى الانفصال وفقا إلى الشريعة الإسلامية.

‏أسباب فسخ عقد النكاح
‏طبيعة جلسات فسخ نكاح

‏كما ذكرنا في السابق ان عملية فسخ عقد النكاح بين الزوجين ‫تتم على ثلاث جلسات كل جلسة لها مهمة معينة يسعى إليها القاضي لحل المشاكل بين الطرفين و نتعرف على طبيعة الجلسات:

  • ‏في هذه الجلسة وهي الجلسة الأولى يتم الاستماع إلى الشخص المتقدم بطلب الانفصال وفسخ العقد سواء الزوج أو الزوجة وفي هذه الحالة يستمع القاضي إلى جميع الأسباب والمشاكل التي حدثت بين الزوجين وأدت إلى اللجوء إلى هذا الحل الأخير وهو الانفصال.
  • ‏أما عن الجلسة الثانية ففي هذه الجلسة يأتي دور القاضي في محاولة استدعاء كلا الطرفين إلى المحكمة ودار القضاء وبعد ذلك يتم محاولة حل جميع المشاكل والخلافات وإعطاء الحلول للأشخاص حتى يتم محاولة الصلح والمسامحة على الأخطاء السابقة وفي محاولة البقاء على العائلة دون تشتت أو التفكك.
  • ‏أما عن الجلسة الثالثة وهي جلسة المتخصصة تعرف على الأدلة والبراهين التي تدل على صدق كل من المدعين وبعد ذلك وبعد الاطلاع ‏يتم اتخاذ القرار الصحيح المناسب للطرفين.

‏أسباب فسخ عقد النكاح

‏من المعروف أن العلاقة الزوجية حتى تستمر لابد أن يكون هناك تفاهم بين الطرفين ولابد أن تكون العلاقة على المشاركة والحب والاحترام هذا هو الزواج الذي يتحدث عن الدين الإسلامي بكل تفاصيله ولكن هناك أسباب تؤدي أحد الطرفين إلى محاولة الابتعاد عن الطرف الآخر لانه يرى أن الحياة سوف تستمر بشكل أفضل في حالة الابتعاد.

  • ‏أن يكون الزوج أو الزوجة مقصرين بدرجة كبيرة في حق الطرف الآخر وأن السرعات والنزاعات بينهم لدرجة أصبحت الحياة فيها مستحيلة فيكون الحل الأمثل هو الانفصال.
  • ‏أن يكون الزوج ممتنع تماما عن خدمة زوجته وأبناءه وتقديم الإنفاق لهم وأيضا يقوم بضرب زوجته في بعض الأحيان.
  • ‏أيضا أن يكون الزوج أو الزوجة قاموا بالانحراف عن تعاليم الدين الإسلامي وابتعد بدرجة كبيرة عنه أو ارتدوا عن الدين.