شروط العوض في الخلع إذا كان مالا

شيماء شعبان سبع

 ‏شروط العوض في الخلع إذا كان مالا من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏العلاقة الزوجية علاقة لها اسرارها  ولها عاداتها وتقاليدها وأيضا لها احترامها الذي لابد أن يكون متواجد من كلا الطرفين في حالة سقوط هذا الاحترام وزيادة المشاكل بين الطرفين في هذه العلاقة تبدأ الضغوط التي تزداد على أحد الأطراف ويبدأ أحد الأطراف الذي يكون غير قادر على الاستمرار في هذه الصراعات في التفكير في الانفصال أو التخلص من هذا الرباط وخصوصا النساء.

شروط الخلع
‏نبذة عن الخلع

  • ‏في بعض الأحيان الجميع يعلم أنه علاقة الزواج علاقة قوية جدا تربط زوجين مع بعضهم البعض يعيشون ويعملون معا بشكل شخص واحدة وهناك الكثير من المشاكل .
  • ولكن في بعض الأحيان تتعرض النساء الي اضطهاد كبير وسوء معاملة من الرجال بدرجة تجعلهم غير قادرين على الاستمرار وتحمل سوء المعاملة والإهمال التي تنتج من هذا الشخص .
  • فقد يكون طلب الطلاق منه مقابل بالرفض دائما فتتجه النساء إلى القانون الموضوع حديثا تخليص النساء من مثل هؤلاء الأشخاص وهو قانون الخلع الذي يتم فيه الانفصال عن الزوج أمام المحكمة بأمر من القضاء ولكن وفقا لمجموعة من الشروط التي لابد أن يتم توافرها.
  • ‏الخلع هو من القوانين الحديثة التي تم وضعها وخصوصا في الدول العربية وكانت أول دولة وضعته هي مصر لتقوم بنجدة النساء من جميع الأشخاص المتضررين خصوصا من الرجال المتزوجين وقامت الأشخاص المختصين بوضع القوانين ‏بوضع هذا القانون وفقن لي مجموعة من التعليمات الإسلامية والأحاديث النبوية الشريفة.

شروط الخلع

شروط العوض في الخلع إذا كان مالا

  • ‏كما ذكرنا أن الزواج علاقة قوية جدا بين زوجين تربطهم كل قواعد الإحترام والحب ولكن في حالة إذا كانت العلاقة بين الزوجين صعبة للغاية و أصبحت مستحيلة وتم التفكير في الانفصال من قبل الزوجة بالتحديد نظرا لاضطهاد في حالة الرجوع إلى الحل الأخير بالنسبة لها وهو الخلع أي أنها تلجأ إلى القضاء .
  • ‏فلابد أنها تعلم وتدرك أن هذا يجعلها تتنازل عن جميع حقوقها الشرعية مثل المهر والنفقة التي وضعها لها الدين الإسلامي وجعلها من حقوقها ولكن الخلع يعني أن المرأة هي التي تريد أن تنهي العلاقة بينها وبين الزوج وبالتالي فهي في هذه الحالة تتنازل عن جميع حقوقها.
  • ‏ولكن العلماء في الدين الإسلامي انقسموا إلى فريقين فريق يؤيد أن في حالة رجوع المرأة إلى الخلافة في هذه الحالة هي تتنازل عن جميع حقوقها ويتم الخلع والطلاق بدون أن تحصل على أي شيء فهذا واجب.
  • ‏بينما البعض الآخر أكد أنه حتى وإن طلبت المرأة الخلع فلابد أن تقوم بالحصول على حقوقها التي وضعها الدين الإسلامي لها حتى وإن كانت قدرة بالمال ولكن لابد أن تحصل على حقها الشرعي حتى يكون الطلاق جائز.

شروط الخلع

  • ‏هناك مجموعة من الشروط والخطوات التي تحدث حتى يكون الخلع واجب يتم رفع الدعوى من قبل الزوجة يتم فيها ذكر جميع الأسباب التي دفعتها إلى القيام بالتوجه الانفصال من الزوج ولابد أن يتم كتابة الدعوة وتوجيها إلى القضاء.
  • ‏بعد ذلك يتم وضع مجموعة من الأسباب الخاصة في جلسات القضية ليا تناوب فيها القاضي إحضار الزوج وتناقش حول الأسباب التي طرحتها الزوجة ومعرفة التفاصيل ومحاولة الصلح بين الزوجين وبعد ذلك يتم إصدار الحكم على حسب الأدلة الموجودة أمام القاضي.