التخطي إلى المحتوى

دعاء ختم القران للسديس من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القران الكريم هو كلمات الله عز وجل لعباده يصلح بها حال من يشاء من عباده ويهدي بها من يشاء، فهو المنهج الرباني الذي باتباعه ينصلح حال العباد ويتقربون الى الله سبحانه وتعالى ولقراءته فضل كبير وعند ختام تلاوته يحتاج الأمر إلى بعض الأدعية ليحصل المسلم على فضله لذا سنتعرف على دعاء ختم القران للسديس. 

دعاء ختم القران للسديس

إن دعاء ختم القران الكريم للسديس من الادعية المميزة والطويلة فيعرف الشيخ السديسي بروعة صوته وعذوبته وايضا بأدعيته الجميلة التي تؤثر في القلوب و دعاء السديس ختم القران الكريم كالآتي :

  • اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً. وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً. قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولا نكفرك. و كذلك نخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله. وإليك يرجع الأمر كله. علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد. وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال. تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً. 
  • المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب. 

شاهد ايضًا : هل استطيع قراءة القران وأنا حائض من الجوال

من أدعية السديس في ختم القرآن

دعاء ختم القران للسديس

يدعونا النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة وتلاوة القرآن الكريم وعند ختمه يكون من السنة ان تدعو بما تيسر له من الادعية ومن أدعية السديس في ختم القرآن ما يلي :

  • اللهم لا تجعل لنا في هذه الدنيا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا يسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان. امين رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين، برحمتك يا أرحم الراحمين 
  • ربناسَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَاوَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. 
  • ربنا ظلمنآ انفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ربنا آتنا في الدنيآ حسنه وفي الآخرة حسنه وقنآ عذاب النآر سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامُ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين، وسيد الأولين والآخرين، نبينا محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، وعلى التابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

شاهد ايضًا : دعاء ختم القرآن الكريم

دعاء السديس في ختم القرآن 

نستكمل معا دعاء السديس في ختم القرآن الكريم وذلك لأنه دعاء طويل وهذا الدعاء من الأدعية المميز الذي يشتمل علي كل المعاني الجميلة والدعاء كالأتي :

  • سبحان من ولانت لقدرته الشدائد الصلاب! غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ. لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ وصلوات الله وسلامه على نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم،الذي أرسله إلى كافة الثقلين بشيراً ونذيراً، وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام،وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوةكتابك العزيز، الذي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ .اللهم إنا عبيدك، بنوعبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم.
  • اللهم لا تردنا خائبين، برحمتك يا أرحم الراحمين ووفقنا للعمل الصالح الذي يُرضيك عَنَّا، ربَّنا أتمم لنا نورنا، واغفر لنا إنَّك على كُلِّ شيءٍقدير. ربَّنا آمنَّا بما أنزلت واتَّبعنا الرّسوُل فاكتُبنا مع الشاهدين اللهم مغفرتك بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب وشربة من حوض نبيك واسكنا دار تضيء بنور وجهك ومتعنا بلذة النظر الى وجهك الكريم
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. واجعل اللهم خير أعمارنا أواخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك. و كذلك اللهم لا تجعلنا ممن حظه من صيامه الجوع والعطش، ومن قيامه السهر والتعب. اللهم إنا نسألك مسألة الخائفين، ونبتهل إليك ابتهال المذنبين،ابتهال ودعاء من خضعت لك رقابهم، ورغمت لك أنوفهم، اللهم فتقبل دعاءنا وصيامنا وصلاتنا، يا حي يا قيوم!

دعاء ختم القرأن للمعيقلي مكتوب

من الادعية الجميلة المليئة بالمعاني المميزة والتي يفضل قراءته والدعاء بها بعد تلاوة القرآن الكريم وذلك لان الدعاء طويل ومميز والشيخ ماهو له متابعيه ومحبيه الذين يتسألون عن دعاء ختم القرأن للمعيقلي وهو كالأتي :

  • ارزقنا تلاوته آناء الليل و أطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا . اللهم اجعله حجة لنا يوم القيامة بين يديك برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم وفق إمامنا بتوفيقك وأيده بتأييدك اللهم ارزقه البطانة الصالحة الطيبة المباركة التي تدله على الخير وتعينه عليه. اللهم وفقه ونائبيه لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى. اللهم أعز الإسلام و المسلمين و أذل الشرك و المشركين و دمر أعداءك أعداء الملة و الدين . اللهم انصر إخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان. اللهم إنهم ضعاف فقوهم و مظلومون فانتصر لهم و جياع فأطعمهم و حفاة فاكسهم.اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزم اليهود الغاصبين المعتدين. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين . ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم .
  • اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله و أصحابه و التابعين”.

دعاء ختم القرآن مكتوب كامل 

ان القرأن الكريم تلاوته تشرح الصدر وتريح النفس وتطمئن القلب والله عز وجل يستجيب لعبده الدائم على تلاوة القرآن الكريم لذلك جئنا إليكم بما تيسر من دعاء ختم القرآن مكتوب بالكامل وهو كالأتي :

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه».

دعاء ختم القرآن للشعراوي

أن الشيخ الشعرواي له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين ويعد من أشهر الشيوخ سواء علي الصعيد المحلي او العالمي وهناك العديد من الأدعية التي ذكرها الشيخ الشعراوي لختم القرآن الكريم ومنها ما يلي :

  • «اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه».
  • «اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق أمنياتي وأرفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لى خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة».

دعاء ختم القرآن كتابة

انتقينا لكم مجموعة رائعة ومميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد تلاوة القرآن الكريم وهذه الأدعية كالأتي :

  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .
  • اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة  
  • اللهم ذكرني منه مانسيت وعلمني منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين . 
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر . 
  • اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه . 
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة . 
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار . 
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

دعاء ختم القرآن طويل 

لم يرد أدعية محددة يتم ترديدها عند ختم القرآن الكريم  ولكن الذي جاء في السنة هو ضرورة تلاوة دعاء عند ختم القران فيمكنك ان تقرأ بما تيسر لك ومن أدعية ختم القران الكريم ما يلي :

  • «اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق أمنياتي وارفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لى خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة».

دعاء ختم القرآن في رمضان

إن شهر رمضان من الشهور المباركة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب لذلك لابد أن يكثر العبد من تلاوة القرآن وختمه لذا جئنا اليكم بدعاء ختم القرآن في رمضان وهو كالأتي :

  • «اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق».
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول».

شاهد ايضًا : كم عدد أحزاب القران الكريم ؟

فضل ختم القرآن الكريم 

إن قراءة آيات القرآن الكريم لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى فهو كلام الله عز وجل المنزه عن الهوى وعن كل الأهواء وتلاوته لها فضل ومميزات عديد من بينها ما يلي :

  • القرآن الكريم هو الرفيق في القبر عند لا يكون بجوارك أي شخص. 
  • القرآن الكريم هو الشفيع في الدنيا والآخرة. 
  • كثرة الحسنات التي يحصل عليها المسلم فكل حسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء. 
  • تلاوة القرآن الكريم ترفع في مقام ودرجة العبد عند الله سبحانه وتعالى. 
  • يتعرف المسلم من خلالها على المنهج والشريعة التي يجب على المسلم الحرص عليها.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء ختم القران للسديس ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.