التخطي إلى المحتوى

دعاء القنوت في رمضان مكتوب قصير مستجاب 2020 عبر موقع فكرة ، ادعية القنوت في الوتر او في صلاة التراويح او في صلاة الفجر مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، ما هو دعاء القنوت ومتى يقال ، دعاء القنوت هو الدعاء الذي يقوم به المسلم الدعاء به قبل صلاة الوتر في اخر ركعة في صلاة التراويح ، حيث يتم تأديتها عن القرب والنوازل.

دعاء القنوت مكتوب : اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ.

دعاء القنوت كاملا مكتوب :-

وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يؤديه في جميع الصلوات بمافيهم صلاة الصبح ولم يقتصر اداء القنوت علي صلاة الصبح فقط ، فقد أدي رسول الله القنوت في الدعاء للمسلمين الضعفاء أن يحميهم من أعدائهم كما ظل فترة يدعو علي قبيلة ذكوان وعصية اللذين قتلوا قراء المسلمين والحافظين لكتاب الله فقد أرسلهم رسول الله إلي هاتين القبيلتين ليعلموهم القرأن وأمور دينهم فقتلوهم عن آخرهم واليكم رسائل رمضان .

عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : ( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك ) . والجملة الأخيرة “لا منجا منك إلا إليك” رواها ابن منده في “التوحيد” وحسنها الألباني .

ادعية القنوت مكتوبة :-

القنوت يكون في الصلاة بعد الرفع من الركوع وذلك في آخر ركعة من الصلاة وفي صلاة الصبح في الركعة الثانية ، ويُستحب الدعاء للأمة بالخير والهداية، وقد وردت عن رسول الله عدة صيغ لدعاء القنوت سنذكر بعض منها ادعية القنوت مكتوبة.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـرك  اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا
مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا ..

واجعـل الجنة هي دارنا
واجعـل الجنة هي دارنا
واجعـل الجنة هي دارنا

ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل
الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً
فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم
وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.

اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.
اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.
اللهم أعـتـق رقابنـا من النــــــــــــــــــــــار.

اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين.

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة
قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ بك من النار وعذابها .. يا رب العـالمين.

اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.

اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

اللـهم اٍنـا عـبيدُك .. بنو عبيدك ..بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ
قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا .

اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك. اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.

اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ماعـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.

اللهم أعـزّ الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين .. ودمّـر أعـداء الدين .. واخذل مَن خـذل الدين ..

اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين .. برحـمـتك يا أرحـم الراحـمـين ..
اللـهم فـارجَ الهَـم ، كاشِـف الغـم ، ومجيب دعـوة المضطرين ..رحمنَ الدنيا والآخـرة ورحيـمَهُمـا نـسألك أن ترحمَـنـا .. فارحمنـا برحمـةٍ تُـغـنيـنـا بها عـن رحمةِ مَن سِـواك.

اللهم احفـظـنا بالإسلام قائمـين .. واحـفـظـنـا بالإسلام قاعـدين .. واحفـظـنا بالإسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنـا عـدوًا ولا حاسـد. اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات .. والمؤمنين والمؤمنات …الأحـياء منهم والأموات برحـمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ، اللهم أعـز الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين .. ودمـّر أعـداء الدين .. واحمِ حَـوزة الاسلام والمسلمين.. يـا رب العالمين

اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان .. اللهم وحِّـد صفـوفهم .. واربط عـلى قـلوبهم .. وسدد سهامهم وآراءهم
وانصرهم على عـدوك وعـدوهم .. يا قـوي يا عـزيز
اللهم انصر اخواننا في فـلسطين على اليهود الغاصبين ،اللهم انزل عليهم رجزك وعذابك اللهم انزل بأسك الذي لا يـُرد عن القـوم المجرمين..

اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في دينهم وأعـراضهم وحُـرُماتهم في كل مكان
اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين  في كل مكان
اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في كل مكان
يا رب العالمين..

اللهم منزل الكتاب ، مجري السحاب ، هـازم الأحزاب .. اهـزم اليهود الغاصبين وأرنا فيهم عجائب قـدرتك يا رب العالمين .. اللهم أرنا فيهم يوما أسودا كيـَوم فـرعون وهامان وأبي بن خـلف .. يا رب العالمين

اللهم أصـلِح أحوال المسلمين .. اللـهم أصلح قادتهم وعلماءهم وشبابهم ونساءهم
اللهم أقـِـر أعيننا باستقـرار أوضاع المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان
اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان … اللهم آمــين يا رب العالمين..

اللهم انصر امير المؤمنين نصرا تعز به الدين وتعلي به رأيت الاسلام والمسلمين اللهم أره الحق حقا وأرزقه اتباعه وأره الباطل باطلا وأرزقه اجتنابه ، اللهم احفظه في حله وترحاله واحفظه في عائلته وفي صنوه الامير مولاي الحسن انك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

وصلى الله على سيدنـا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما…

دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح :-

الدعاء هو الذكر وهو العبادة ودعاء القنوت يؤديَ في الصلاة وقبل الإنتهاء منها وفيه يتوسل المسلم لله بفك الكرب والبلاء وإصلاح حال المسلمين وهداية الكفار والفاسقين .

لم يثبت على رسول الله صلى الله عليه وسلم انه دوام على القنوت في صلاة الصبح بل كان يقنت عند النوازل.

 

صيغة دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية :-

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية، ويُندب أن يدعو بالمأثور “اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين ملحق”.

ماهو دعاء القنوت مختصر ومتى يقال :-

كما أن هذا الدعاء يؤديَ في الصلاة فينظر الله إلي عبادة وهم خاشعون متضرعون إليه يدعونة بأسمائه الحسني وبقدرته وعظمتة فالله يستحي أن يردهم خائبين فكما قال عز شأنه “وقال ربكم أدعوني أستجب لكم” ودعاء القنوت حين يؤدي في رمضان في الحرم المكي يهز أركان المكان بل العالم بأثرة وترتجف القلوب وتخشع وتذرف ألعيون الدمع شوقًا لله وطمعًا في رحمتة وغفرانه دعاء قنوت الوتر مختصر.

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .
اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .
اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم و عافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس و ارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.
اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار .
اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار .
اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار .
اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا
نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .. وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة
قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ
بك من النار .. يارب العـالمين.
اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل
اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.
اللهم اغـفـر لنا ذنوبنا .. ووسـّع لنا خُـلُــقـنا .. وطيّب لنا كسـبنا .. وقنـِّعـنا بما رزقـتنا .. ولا تـذهِب
قـلوبـَـنا اٍلى شيء ٍ صرفـتَـه عـنـّـا.
اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو
نظـلِم أو نـُـظـلم .
اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.
اللـهم رضِـّنا بما قضيت لنا .. وعافنا فيما أبقـيت .. حتى لا نُحِب تعجـيلَ ما أخّـرت .. ولا تأخير
ما عجّـلت.
اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك.
اللـهم اٍنا نعـوذ ُ بك من يومِ السوء .. ومن ليلةِ السوء .. ومن ساعةِ السوء .. ومن صاحبِ
السوء .. ومن جـار السوء في دار المـُقـامة.
اللـهم اٍنـا عـبيدُك .. بنوعبيدك ..بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ
فينا قضاؤك .. نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو
عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ
قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحـبه وسـلم.
اللـهم ما أصبح أو أمسـى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقـك فمنك وحـدك ..لا شريك لك فـلك الحمد .. ولك الشكـر. اللهم أعـنـا على ذكـرك وشكـرك وحـسن عـبادتك .
اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.
اللهم اعـطـنا اٍيمانـًا ويقينـًا ليس بعـده كفـر .. ورحمة ننال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخـرة.
اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء ، ونـُزل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.
اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد .. والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد.
اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.
اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله .. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم .. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ماعـلمنا منه وما لم نعـلم .. ونسألك الجنة .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار .. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.
اللهم اٍجعـل في قـلوبـِنا نورا.. وفي أبصارِنا نورا .. وفي أسماعِـنا نورا .. وعـن أيماننا نورا .. وعـن يسارنا نورا .. وفـوقـنا نورا ..
ومن تحـتـنا نورا .. وأمامنا نورا .. وخلفـنا نورا .. واجعـل لنا نورا.
يا حي يا قيـوم برحمتك أستغـيث .. أصـِلح لي شأني كـله ولا تكـلني الى نفسي طرفة عـين.
اللهم أعـزّ الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ..
اللهم أعـز الاسلام والمسلمين ..
ودمّـر أعـداء الدين .. واخذل مَن خـذل الدين ..
اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين ..
اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين ..
اللهم فـُـك قـيـد أسرانا وأسرى المسلمين ..
برحـمـتك يا أرحـم الراحـمـين ..
وصلى الله على سيـدنا محـمد وعـلى آلـه وصـحـبه وسـلم
اللهم لك الحمد أنت قـيِّـومُ السموات والأرض ومن فيهِـن ، ولك الحمد
لك ملكُ السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد .. أنت نورُ السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ..
أنت الحق ، ووعـدك الحق ، ولقاؤك حـق ، وقولك حـق ، والجنة حـق، والنار حـق ، والنبيون حـق ، ومحمد – صلى الله عليه وسلم – حـق ، والساعة حـق .. اللهم لك اسلـَمنا .. وبك آمنا.. وعـليك توكلنا.. واٍليك أنبـنا .. وبك خاصمنا .. واٍليك حاكمنا .. فاغـفـر لنا ما قدمنا وما أخرنا ، وما أسررنا وما أعـلنا .. وما أنت أعـلمُ به منا أنت المقـدِمُ وأنت المؤخرُ ..
لا اله الا أنت سبحانك .. اٍنا كنامن الظالمين ولا حـول ولا قـوة الا بالله.
اللهـم يا مقـلّب القـلوب .. ثبـّت قلـوبَـنـا عـلى دينـك .
اللـهم فـارجَ الهَـم ، كاشِـف الغـم ، ومجيب دعـوة المضطرين ..رحمنَ الدنيا والآخـرة ورحيـمَهُمـا نـسألك أن ترحمَـنـا .. فارحمنـا برحمـةٍ تـُـغـنيـنـا بها عـن رحمةِ مَن سِـواك.
اللهم انا نعـوذُ بك من عـملٍ يُخزينا ، ونعـوذُ بك من صاحبٍ يؤذيـنا .. ونعـوذُ بك مِن أملٍ يـُـلهينا .. ونعـوذ بك من فـقـر يُـنسينا ..ونعـوذ بك من غِـنى يُـطغـينا .
اللهم انا نسألك صحةً في اٍيمان ، واٍيمانـًا في حُـسن خُـلق ونجاحًا يتبعه فلاح ، ورحمة منك وعافية ومغـفرةً منك ورضوانـا .
اللهم لك الشكر على كلِ شيء ، ولك الحمدُ على كلِ حال.
اللهم لا تقـتـلنا بغـضبـِك ولا تُـهلكنا بعـذابك وعـافـِنا قبل ذلك .
اللهم اٍنا نسالك أن ترفع ذكرنا .. وتضع وزرنا .. وتُـصلح أمورنا .. وتطهـّر قلوبَـنا .. وتحصّن فروجنا.. وتنور قلوبنا .. وتغـفر لنا ذنوبنا .. ونسألك الدرجات العُـلى من الجنة .
اللهم ارحمنا بترك المعاصي أبدا ما أبقـيتـنا ، وارحمنا أن نتكلف ما لا يعنينا وارزقـنا حُسن النظر فـيما يرضيك عـنا ، اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعـِزة التي لا تُـرام أسألك ياالله يارحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قـلوبنا حفظ كتابك كما عـلمتنا ، وارزقـنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عـنا ، اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعـِزة التي لا ترام نسألك ياالله يارحمن بجلالك ونور وجهك أن تنـّور بكتابك أبصارنا .. وأن تطـلق به ألستنا .. وأن تفـرج به عـن قـلوبنا .. وأن تشرح به صدورنا .. وأن تستعـمل به أبداننا فانه لايعـيننا على الحـق غـيرك و لا يؤتينا اٍياه الا أنت … ولاحول ولا قـوة الا بالله العـلي العـظيم .
اللهم احفـظـنا بالاسلام قائمـين .. واحـفـظـنـا بالاسلام قاعـدين .. واحفـظـنا بالاسلام راقدين ولا تـُـشمِّت بنـا عـدوًا ولا حاسـدًا.
وصلى الله على سيدنـا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

دعاء القنوت طويل

معني القنوت لغويًا هو الإمياك عن الكلام أو الدعاء في الصلاة ، والقنوت هو الخشوع لله والخضوع له والإعتراف بوحدانيتة وقدسيتة وأنه لا معبود بحق إلا هو وهو مُجيب الدعوات ، وقد قيل أيضًا في معني القنوت الطاعة الكاملة لله ، كما يُعرف القنوت بأنه طول القيام للصلاة ، ويفضل طول القنوت في الكرب والبلاء حتي يزول الكرب ولا يؤدي دعاء القنوت إلا في الصلوات المكتوبة .

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك ..

اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا.

اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار.

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

دعاء القنوت في التراويح مكتوب :-

إختلفت أراء العلماء في دعاء القنوت ، فمنهم من رغب فيه ومنهم من قال لا صحة لصلاة القنوت ولم يرد عن رسول الله أنه داوم عليها ولكن يُذكر أن كثير من الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقنتون في صلاة التراويح في رمضان وسار علي هذا النهج الإمام مالك والشافعي ، ولكن مذهب الشافعي رغب في القنوت في النصف الثاني من رمضان ، وبعض العلماء قالوا لا قنوت لا في رمضان ولا في غير رمضان ، والرأي المتفق علية أن القنوت عند الكرب والنوازل فقط لرفع الغمة .

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك ..
 
ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك .. و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا..
 
ومتعنا اللهم بأسماعنا و أبصارنا و قوتنا ما أبقيتنا و اجعلها الوارث منا ..
 
واجعل ثأرنا على من ظلمنا و انصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخاف كيفنا ولا يرحمنا ..
 
اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا ..
 
وأدم نعمت الأمن في ديارنا اللهم وفق إمامنا لما تحب و ترضي و اخذ بمناصيته بالبر و التقوى اللهم وفقه بهداه ..
 
واجعل اعماله الصالحة وهيأ له البطانة الصالحة الناصحه التي على الخير و تعنيه عليه ..
 
اللهم من ارادنا و بلادنا و المسلمين بسوء فشغله في نفسه و اجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز ..
 
اللهم ارزق على ولي أمرنا الصحة و العافية اللهم ارزقه بالصحة و العافية ..
 
وولي عهده با ارحم الراحمين ..
 
اللهم اغفر لنا و أرحمنا و اعتق رقابنا من النار .. اللهم اجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا و احتسابا..
 
اللهم اجعلنا من يقوم رمضان إيمانا و احتسابا .. اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيمانا و احتسابا ..
 
اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم
 
اللهم اعد علينا رمضان مرات عديده و كرات مديده
 
اللهم اغفر لنا و لوالدينا و لعلمائنا و مشايخنا ومن أوصانا و استوصانا بدعاء الخير و لمن له حق علينا..
 
اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا .. اللهم لا تحرمنا اللهم لا تردنا خائبين ولا عن باب جودك مطرودين ..
 
يا جواد يا كريم ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم .. واتب علينا يا مولانا انك انت السميع العليم ..
 
واتب علينا يا مولانا انك انت التواب الرحيم .. اللهم اعز الاسلام و المسلمين و اذل الشرك و المشركين
 
و دمر اعدائك اعداء الدين و إحمي حوازت الاسلام و اجمع كلمه الاسلام على الحق يارب العالمين..
 
اللهم اعد المسجد الاقصى إلى رحاب المسلمين ..
 
ربنا عز جارك وجل ثنائك وقدست اسمائك ..
 
اللهم لا يرد أمرك و لا يهزم جندك سبحانك و بحمدك ..
 
اللهم عليك بإعدائنا اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الاحزاب اهزمهم و زلزلهم يا قوي يا عزيز ..
 
اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانيه ..
 
و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك اللهم اغفرلهم و ارحمهم و عافهم و اعفو عنهم ..
 
واكرم نزلهم و وسع مدخلهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقهم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ..
 
وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه
 
تحت الجنادد و التراب وحدنا ..
 
اللهم اغفر لنا و ارحمنا و اعتق رقابنا من النار..
 
اللهم اجرنا من عذاب النار و عذاب القبر و عذاب الحشر ..
 
اللهم آنس وحشتنا في القبور و آمنا يوم العرض و النشور ..
 
واللهم قنا عذابك و يوم تبعث عبادك..
 
واللهم ادخلنا الجنة بلا حساب و عذاب ..
 
اللهم انك عفو فأعفو عنا ..
 
اللهم فرج هم المهمومين .. ونفس كرب المكروبين .. و اقضى الدين عن المديين ..
 
واشفي مرضانا و مرضى المسلمين .. برحمتك يا أرحم الراحمين ..
 
اللهم نعوذ برضاك من سخطك .. و بمعافاتك من عقوبتك و بك منك لا نحصى ثناء عليك .. انت كما اثنيت على نفسك ..
 
وصلي اللهم على نبيينا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه و التابعيين ..

 

دعاء القنوت المستجاب :-

الدعاء من أفضل العبادات وأسهلها وأخفها علي الإنسان فلا تجب الطهارة وهي مستحبة ولكن عند الضرورة فلا ملجأ إلا الله فربما كان الإنسان علي غير ظهارة وهو في كرب وبلاء فلا مخرج ولا مُجيب إلا الله ، فالمفترض هو إخلاص النية لله عز وجل والمثال علي ذلك الثلاثة الذين خُلٍفوا في الغار وقد أُغلق عليهم بحجر ضخم لم يستطيعوا إزاحتة فكل شخص منهم دعا بإفضل وأخلص عمل عملة لله حتي  تزحزح الحجر من مكانه بقدرة الله ونجوا جميعًا من الهلاك ، فالمهم هو الإخلاص لله في الدعاء دعاء القنوت المستجاب.

اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك .»

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.»

دعاء القنوت عند النوازل :-

«اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك ، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ، اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ، إن عذابك الجدَّ بالكفار مُلحق.»

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.