التخطي إلى المحتوى

كم عدد عظام القفص الصدري للإنسان عبر موقع فكرة ، تتكون ضلوع جسم الانسان من 24 ضلع ويوجد ايضا عظمة القص الموجودة في منتصف الصدر وتتصل بها بعض الضلوع، ومن الجدير بالذكر ان الضلوع مقسمة الى قسمين مقسمة الى 12 ضلع.

عظام القفص الصدري  للإنسان

عظام القفص الصدري  للإنسان

وترتيبها يكون زوج واحد على كل جانب من الصدر، والجانب الأيمن من الصدر ( 12 ضلعًا، والجانب الأيسر 12 ضلعًا )، والأضلاع على كلا الجانبين متصلة بالعمود الفقري؛ وعدد الفقرات التي تربط أضلاع الضلوع هو 12، والضلوع منحنية وشكلها مثل العظام.

يزداد تقوس الأضلاع تدريجياً من الضلوع العلوية إلى أسفل، بمعنى آخر انحناء الضلع الثاني أكبر من انحناء الضلع الأول وهكذا، يسمى الجزء الأكثر انحناءً من الأضلاع بزاوية الضلع، وترتبط الأضلاع بالفقرات الصدرية من العمود الفقري الخلفي إلى الجزء الأخير من الأضلاع.

ضلوع إضافية

  • في بعض الحالات يولد الشخص بأكثر من 24 ضلعًا، تسمى ضلوعًا إضافية، لأن ضلعًا أو ضلعين يمكن أن ينمو على كل جانب من منطقة النخاع الشوكي، وتكون منطقة الحبل الشوكي أسفل آخر زوج من الأضلاع رقم 12.
  • وقد توجد بعض الحالات الآخرى هو نمو ضلع أو ضلعين إضافيين من أعلى؛ خاصة فوق عظمة الترقوة في أسفل العنق، وهو ما يسمى ضلع الرقبة أو ضلع الرقبة، وفي هذه الحالة يمكن أن ينمو ضلع إضافي أيضًا على جانب واحد من الصدر.
  • كما يمكن أن تنمو الضلوع أو ضلعان إضافيتان على جانبي الصدر.

وعلى حسب الحالات السابقة قد يكون الصدر والأضلاع عظميًا تمامًا، أو مجرد مجموعة من ألياف الأنسجة الصغيرة.

هل يختلف عدد عظام القفص الصدري تبعًا للجنس ؟

  • تجدر الإشارة إلى أن المفهوم الشائع المتعلق بقصة آدم وحواء غير صحيح، فبالنسبة لما قيل أن للذكور عدد الأضلاع أقل من عدد الإناث، هذا غير صحيح، لأنه لا يوجد دليل حقيقي يثبت أنه حسب الجنس، فإن معظم الناس لديهم عدد ثابت من الضلوع.

أقسام عظام القفص الصدري للإنسان

تتصل بعض الضلوع الموجودة بالقفص بطريقة معينة  بعظم الصدر في المقدمة عبر الغضروف الضلعي وذلك في نهاية الضلع، وهذا ما يسمى بالهياليني وهو مرن مما يجعله قابلاً للتمدد أثناء عملية التنفس، ويتم تصنيف الضلوع إلى ثلاث مجموعات بناءً على ارتباطها بعظم الصدر، وفيما يلي التوضيح :

  • الأصلية : منها السبعة الأولية، ويكون أصل كل منها متصل بشكل مباشرة بعظمة القص، وتكون الأضلاع أقصر وأكثر انحناءً في البداية، حيث يزداد طول الأضلاع الستة التالية تدريجيًا، وكما قلنا من قبل، تصبح ( أي أقل انحناءً ).
  • الكاذبة : وهذه يكون ترقيمها بين رقم ثمانية ورقم عشرة، واتصالها بالستيروم غير مباشر، حيث أن أصل الهيالين لكل منها مرتبط بأصل الهياليني الموجود فوقه مباشرة؛ كذلك يرتبط أصل عنق الضلع الثامن بأصل الضلع السابع المتصل بالقص، وحيث يرتبط أصل الضلع التاسع بأصل هيالين الضلع الثامن، فإن الأمر نفسه ينطبق على أصل الجذر العاشر؛ يرتبط بظهور أضلاع عنق الرحم في الضلع التاسع.
  • العائمة : يطلق على رقم 11 و 12 ، وهذا لسبب أنه لا يوجد ترابط بين الضلوع العائمة والقص، كما هو الحال مع الضلوع الخلفية، حيث تلتصق هذه الأضلاع، فقط بالتوازي مع الفقرات الصدرية في العمود الفقري.

وفي نهاية الموضوع قمنا بسرد معلومات مختلفة عن القفص الصدري والضلوع المختلفة له، وأقسام العظام الخاصة بالقفص الصدري.