التخطي إلى المحتوى

يمكن أن تساعدنا رؤية الأشياء الملونة على تذكرها وتنشيط  حواسنا، لكن هل تعلم أن الأشياء ليس لها لون في الأصل ؟ ما يحدث هنا هو انعكاس الدماغ البشري الذي يحول الموجات الطولية للضوء إلى ألوان ولكن كيف هذا ؟ هذا ما سنعرفه في الأسطر القادمة.

اضطراب القدرة على رؤية الألوان

الضوء

  • يتراوح طيف الضوء المرئي للإنسان بين الضوء الأرجواني والضوء الأحمر، ويقدر أن البشر لديهم القدرة على تمييز 10 ملايين لون.
  • عندما يسقط الضوء على جسم ما، فإنه يمتص جزءًا من الضوء ويعكس الباقي، يدخل هذا الجزء من الضوء إلى العين البشرية عبر القرنية وهي خارج العين.
  • ثم توجهه القرنية لتحديد كمية الضوء التي تصل إلى عدسة العين والتي  بدورها تركز عدسة العين الضوء على شبكية العين، باتجاه الطبقة العصبية في أسفل العين.

ما هو دور المخروط في استقبال الضوء ؟

  • يوجد في شبكية العين نوعان مختلفان من الخلايا التي يمكنها التقاط الضوء والاستجابة، هذه هي المخاريط والأنابيب، وهي خلايا مستقبلة للضوء تسمى المستقبلات الضوئية، حيث يتفاعل المخروط بشكل أكثر حساسية في الأماكن المضيئة.
  • يجدر الإشارة إلى أن كل شخص لديه حوالي 6 ملايين مخروط و 110 مليون أنبوب، تحتوي المخاريط على مواد أو مكونات ماصة للضوء، كل شخص لديه ثلاثة أنواع من هذه الأشياء، أحمر، أخضر، أزرق، وكل منها مفهوم على مستويات مختلفة من الضوء المرئي.
  • خلال النهار، عندما يعكس الضوء الون الأصفر، يستجيب اللون الأحمر والأزرق، ينقل الإشارات عبر العصب البصري إلى القشرة المخية المرئية، وينتشر كمية رد الفعل المخروطي ووزن الإشارة الحاملة، بعد إرسال العضلات الغازية، يمكننا الآن رؤية اللون الأصفر.
  • في الظلام، الضوء المنعكس على الأصفر يجذب النباتات فقط ، لذلك لا نرى اللون، لكن ما نراه هو اللون الأبيض فقط، ومع ذلك، فإن امتلاك واحدة لا يزال بعيدًا عن متناول الشخص العادي، وإذا وضعنا هذا اللون تحت الضوء الأحمر، فمن المحتمل جدًا أن نستمر في معرفة أنه أصفر.

اضطراب القدرة على رؤية الألوان

  • يحدث عندما لا يعمل أحد الأقماع أو مجموعة الأقماع بشكل صحيح، قد يكون هذا المخروط غائبًا أو غير نشط أو يتلقى لونًا مختلفًا عن المعتاد، وهو ما يسمى بعمى الألوان ( خلط الأخضر والأحمر ) مرض شائع.يقول الباحثون أن المخاريط تختلف بنسب متفاوتة ، ففي النساء توجد 12٪ لديهن 4 أنواع بدلاً من 3 ، مما يجعله أكثر احتمالية بنسبة 100٪ من أولئك الذين لديهم 3 مجموعات عضلية.
  • في مملكة الحيوانات، تحتوي الطيور والحشرات والأسماك أيضًا على 4 أنواع، مما يسمح لهم برؤية الأشعة فوق البنفسجية من البشر غير المرئيين، في حين أن الحيوانات الأخرى، مثل الكلاب، لديها عدة أنواع من المخاريط، فإنها تجعل الناس غير مرئيين.بنية العين البشرية.

تتكون من ثلاث طبقات، طبقة خارجية وطبقة وسطى وطبقة داخلية :

الطبقة الخارجية للعين

تتكون الطبقة الخارجية للعين من الأجزاء التالية:

  • القرنية : القرنية هي الجزء الشفاف من الطبقة الخارجية، وتتكون العين من خمس طبقات متتالية.
  • الصلبة : الجزء الأبيض من الطبقة الخارجية للعين، والتي تتصل بها الأوعية الدموية.

وبذلك نكون قد انتهينا من إبراز الضوء علي أهم النقاط التي تخص كيف يري الإنسان بصورة واضحة وفعالة وقوية.