احسن 40 دعاء بعد المذاكرة

آمال الشرابى

افضل 40 دعاء بعد المذاكرة لتثبيت الحفظ مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، ادعية بعد المذاكرة مستجابة قصيرة جميلة ، المذاكرة هي الباب الرئيسي للنجاح وهي العلم الذي يتسلح به الإنسان ضد الجهَلْ ، فقد ذكر الله عز وجل العلم في كتابة العزيز في قولة “إنما يخشي الله من عبادة العلماء” وأول جملة قِيلت لرسول الله “عليه الصلاة والسلام” هي إقرأ لفضل العلم وقال رسول الله في فضل العلم فضل العالم علي العابد كفضل القمر علي سائر الكواكب ، وبالعلم تتقدم الأمم وترتقي .

دعاء ما بعد المذاكرة مكتوب :  اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء المذاكرة مكتوب :-

  • عاء قبل المذاكرة أو الدراسة:  اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • الدعاء في يـوم الامتحان:  اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • الدعاء عند دخول قاعة الامتحان:  رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيراً.
  • الدعاء عند بداية الاجابة:
    • رب اشرح لى صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح.
    • اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْاً يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء بعـد الانتهاء من الامتحان:  الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة :-

المذاكرة تحتاج إلي مجهود ذهني وتركيز وقبل كل شيئ لابد من وجود هدف يسعي إليه فوجود الهدف يُسهٍل مهمة الإستذكار فضلًا عن وجود عوامل آخري مساعدة كتنظيم الوقت ومذاكرة الدروس أول بأول من أول حصة أو من أول محاضرة مع إسترجاع تلك المعلومات وتدوينها حتي لا تُنسي .

احسن 40 دعاء بعد المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة :-

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين،
اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك،
و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير،

دعاء بعد المذاكرة :-

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت،
فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل

دعاء يوم الامتحان :-

اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.

دعاء دخول قاعة الامتحان :-

رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء قبل بدء الامتحان :-

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح.

اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهَلْا.

دعاء اثناء الامتحان :-

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر
وإنت أرحم الراحمين.

دعاء عند النسيان في الامتحان :-

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت.

دعاء بعد الانتهاء من الامتحان :-

الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان :-

كثير من الطلبة تعترية حالة من النسيان للمعلومات بعد مجهود من السهر والمذاكرة  خاصًة أثناء الإمتحانات سواء تحريرية أو شفهية آخر العام أو إمتحانات شهرية وهذا قد يكون ناتج من عدة أسباب كالخوف والرهبة من المدرٍس وطبيعة الأسئلة والخوف من الفشل أو الحصول علي درجات قليلة أو تقديرات ضعيفة ، وقد يرجع النسيان  لقلة التركيز أثناء المذاكرة أو عدم تثبيت المعلومات بالقدر الكافي وبالتالي من الصعوبة أن يسترجعها العقل .

احسن 40 دعاء بعد المذاكرة

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهَلْا يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ :-

مما لا شك فيه أن التوجه لله بالدعاء أثناء المذاكرة يعطي دافع قوي بمعية الله وأن الله لا يُخيٍب مجهود أو يُضيٍع عمل عامل شريطة المحافظة علي الصلوات وحُسن الخلق مع الناس والمعاملة الحسنة ، فعلي الطالب أن يبذل قصاري جهدة ويدعو الله وإن شاء الله سيجد مايسرة فالنجاح سلعة غالية ثمنها الإجتهاد ثم الفرح والسرور عند الحصاد عند تحقيق الأمنيات في هذة اللحظة يجب أن تصلي ركعتي شُكر لله أن الله وفقك للتحصيل الدراسي وحصولك علي أعلي الدرجات ثم المنزلة العالية التي كنت تحلم بها .

بسم الله، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قديروحسبنا الله ونعم الوكيل.

ادعية للمذاكرة والتركيز  :-

قد يجد الطالب نفسة لا يميل إلي المذاكرة أو عقلة مشتت لا يستطيع التركيز فيفتح كتاب ويغلقة والأخر تلو الآخر ثم تنتابة حالة من اليأس ويترك المذاكرة ، قد يكون هذا الطالب يمر بحالة نفسية نتيجة مشاكل أسرية أو عائلية.

  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

دعاء تيسر الامتحان الصعب :-

ربما يكره بعض المواد لكرهه للمدرس أو المعلم أو لا يفهم منها شيئ والأسباب كثيرة ولكن دعنا نطرح هذة الأسباب جانبًا ونترك لك السؤال لماذا أنت تذاكر ؟ حتمًا الإجابة ستكون لكي تكون عضو نافع في المجتمع تنفع نفسك وغيرك وتحقق ذاتك وكرامتك ويصبح لك شأن.

اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

ادعية الفهم والحفظ المبين :-

إذًا هذا عظيم فلتنظر إلي نماذج مشرفة خطت ورسمت حياتها بحروف من نور وأصبح لهم شأن عظيم حتي بعد الممات أمثال أحمد زويل وغيرة من العلماء والمثقفين ، إذًا فلتزرع الأمل الأن داخل نفسك وتجددة بإستمرار وتجدد العزيمة وتحب العلم حتي يُحبك.

  • اللهم إني اسالك فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم أجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شئ قدير …حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شئ قدير … حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء لسرعة الحفظ :-

لكل الطلاب نقدم أدعية مجربة لسرعة الحفظ والتركيز والفهم ، مع الأخذ في الإعتبار المذاكرة الجيدة وعدم الإفراط في شرب المنبهات  كالقهوة والنسكافيه والشاي حتي لا تؤثر علي جهازك العصبي والذهني فيما بعد وتعطي نتيجة عكسية والأفضل أن تستيقظ مبكرًا فهذا أفضل وقت للحفظ مع النوم الجيد فلا تقل عدد ساعات النوم عن سبع ساعات مع الإتناء بالتغذية الجيدة .

  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.