التخطي إلى المحتوى

رواتب المهاجرين في تركيا، أصبحت تركيا من البلاد التى يلجأ اليها عدة مواطنين فى السنوات الأخيرة من أجل الهجرة إليها، وذلك بحثا عن العمل والحياة المستقرة، ونتناول فى هذا الموضوع الحديث عن “رواتب المهاجرين فى تركيا” خاصة مع حلم الهجرة المتزايد حاليا فى عدة بلدان من بينها البلاد العربية بحثا عن العمل والحياة المستقرة.

المهاجرين واللاجئين إلى تركيا

رواتب المهاجرين في تركيا

  • استضافت دولة تركيا عدد كبير من المهاجرين واللاجئين الى أراضيها بحثا عن العمل والوظيفة المناسبة، حيث أصبحت حاليا تركيا تستضيف عدد كبير من المهاجرين وصول على الملايين وجزء كبير منهم من السوريين هاجروا الى تركيا بحثا عن الأمن بعيدا عن أجواء الحرب فى سوريا.
  • وبناءا على تلك التغييرات كانت لدولة تركيا قواعد ولوائح جديدة تخص العمل على أراضيها، تتعلق بارتفاع الأجور للمهاجرين واللاجئين على أراضيها.

الحد الأدنى للأجور في تركيا

  • يختلف ترتيب الحد الأدنى الوطني للأجور فى تركيا وفقا لكل عام، وقد وصلت تركيا مؤخرا الى المرتبة الرابعة و الثلاثين من بين 98 دولة بأن أجور العاملين على أراضيها
  • وقد نجد عدد من المهاجرين والمقيمين الى تركيا لديهم أحيانا دخل وراتب أكثر من المواطن التركى وذلك يرجع الى الكفاءة والخبرة بعيدا عن الجنسية.
  • حيث تتبع تركيا نظام الخبرات والكفاءة فى الرواتب والأجور وهذا الأمر ينطبق على المهاجرين الأجانب وعلى الأتراك سويا.

متوسط رواتب المهاجرين فى تركيا

  • تختلف رواتب المهاجرين فى تركيا من وظيفة الى اخرى ومن شخص الى أخر، ولكن وفقا للمتوسط فان الرواتب تكون فى المعدلات الآتية: حيث أن دخل الطبيب المختص في تركيا يبدأ من 10000 ليرة، ودخل المهندس في تركيا يبدأ 5000 ليرة، وراتب الأستاذ في تركيا يبدأ من 5000 ليرة، وراتب المحامي في تركيا يبدأ من 5000 ليرة، وراتب أخصائي التجارة الإلكترونية في تركيا يبدأ من 4000 ليرة.
  • وهناك راتب مستشار عقاري في تركيا يبدأ من 3500 ليرة بجانب عمولة، وراتب السائق الشخصي في تركيا يبدأ من 3500 ليرة، وراتب النادل في تركيا يبدأ من 2500 ليرة، وراتب موظفي خدمة التنظيف في تركيا يبدأ من 2500 ليرة، وراتب الممرضة في تركيا يبدأ من 4000 ليرة، وراتب فني في تركيا يبدأ من 3200 ليرة.
  • أما راتب النجار يبدأ من 2500 ليرة، وراتب موظف مركز اتصالات يبدأ من 3000 ليرة، وراتب محاسب يبدأ من 3500 ليرة، وراتب جليسة الأطفال يبدأ من 3000 ليرة، وراتب مصمم جرافيك يبدأ من 3500 ليرة، وراتب الكوافير يبدأ من 2500 ليرة بجانب عمولة، وراتب صانع متخصص في معمل يبدأ من 3500 ليرة، وراتب حقوق عمالية بسيطة يبدأ من 2500 ليرة
  • أما راتب خبير وسائل التواصل الاجتماعي يبدأ من 3500 ليرة، وراتب مدرس اللغة الإنجليزية يبدأ من 3500 ليرة، وراتب موظفي الفندق يبدأ من 3000 ليرة، والعديد من الأجور الأخرى لمختلف المهن فى تركيا بالنسبة للمهاجرين واللاجئين.

دفع الرواتب فى تركيا بالدولار أو بالليرة

رواتب المهاجرين في تركيا

  • أحيانا يطلب عدد من المهاجرين واللاجئين من صاحب العمل فى تركيا الحصول على الأجر بالدولار، ويتم تقديم طلب رسمى بذلك الى صاحب العمل سواء كان فرد أو مؤسسة.
  • خاصة فى أعمال الخدمات المنزلية مثل التنظيف والعمل جليس الأطفال وغيرها من الأعمال الأخرى، ويحق لصاحب العمل رفض هذا الطلب او قبوله وفقا لرؤيته وموقفه ولوائح العمل الخاصة به وقدراته.

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق للمهاجين واللاجئين فى تركيا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.