التخطي إلى المحتوى

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القرأن الكريم هو كلمات الله عز وجل لعباده وهو الدستور الذي تمشي به الأمة والقرأن الكريم وتلاوته لها أجر وثواب عظيم فالحسنة بعشر أمثالها ويضاعف الله لمن يشاء لذا يحرص المسلمون على تلاوة القرآن الكريم مع دعاء ختم القرآن وهو دعاء  اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته

دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته

إن فضل القرآن الكريم عظيم وذلك لأن قراءته القرآن لها اجر كبير عند الله سبحانه وتعالى فكل حرف يأخذ الإنسان منه حسنة والحسنة بعشرة أمثالها ويضاعف الله لمن يشاء من عباده، كما أن القرآن الكريم فيه الدستور والشريعة التي يجب أن يتبعها المسلمين وذلك لأنها تقودهم إلى جنة عرضها السموات والأرض وعند الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم يحرص المسلمون بترديد دعاء ختم القرآن سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو كالأتي :

  • “اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ*. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلة وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا.

شاهد ايضًا : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك

دعاء ختم القرآن الكريم 

دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته

أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحرص على قراءة القرآن الكريم وعند ختم القرآن الكريم كان النبي يجمع أهل بيته بعد كل ختمة ويقوم بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ولم تعرف عن النبي صيغة محددة الدعاء عند ختم القرآن الكريم ولكنه كان يدعو بكل الأدعية الجامعة كما يلي :

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة.. اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين.. اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.. اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.. اللهم إني أسألك عيشة. 
  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا *.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ * اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ 

شاهد ايضًا : دعاء اللهم ارزقنا الصبر وقوة التحمل كامل

دعاء الفجر 

أن الفجر هو البداية ليوم جديد علينا أن نستقبله بالدعاء والصلاة وذكر الله سبحانه وتعالى، فالدعاء في الفجر هو من الأدعية المستجابة شرط أن تستحضر النية ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة الفجر ما يلي :

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا محتاجا الا اعطيته ، ولا أيما إلا زوجته ، ولا عقيما إلا ولدا صالحا رزقته ، ولا فقيرا إلا أغنيته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا ضالا إلا هديته ، ولا مديون إلا قضى دينه ، ولا عاصيا إلا بتوبة نصوح رزقته، ولا طالب علم إلا وفقته ، ولا مسحورا أو معيونا إلا شفيته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا يسرتها لنا وأعنا على فعلها برحمتك يا أرحم الراحمين

أسباب استجابة الدعاء 

حتى يستجيب لك الله دعائك ويسمع توسلت اليه ورجاءك عليك أن تأخذ ببعض الأسباب التي تساعد في استجابة الدعاء وهذه الأسباب كالآتي :

  • إخلاص نية الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى وأن يكون العبد مخلصا لله سبحانه وتعالى. 
  • الخضوع والتذلل الى الله سبحانه وتعالى وان يكون العبد خاشعا عند الدعاء. 
  • ان يتجه ناحية القبلة ويرفع يديه يسأل الله حاجته في انكسار وضعف. 
  • على المسلم أن يبتعد عن الذنوب والمعاصى الكبرى التي تقف بينه وبين استجابة دعائه. 
  • علي العبد أن يختار أوقات استجابة الدعاء وهي في الثلث الاخير الليل، وعند السجود، وبين الأذان والإقامة وفي يوم الجمعة هناك ساعة استجابة بين العصر والمغرب. 

شاهد ايضًا : دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة كامل

شروط إجابة الدعاء 

دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته

إن الدعاء هو عبادة مثله مثل الصوم والزكاة والحج لذلك فإن الدعاء يحتاج إلى بعض الشروط حتى يقبله الله ومن شروط وآداب الدعاء ما يلي :

  • ان تدعو الله وحده لا شريك له ولا احد غيره، وان تخلص النية الى الله سبحانه وتعالى بصدق. 
  • ألا يكون الدعاء الى الله بإثم مثل قطيعة صلة الرحم، سرقة شخص قريب منك، ولا يستعجل الله أن يستجيب له دعاءه. 
  • أن يكون الدعاء مع استحضار اليقين وحسن الظن بالله بان سيستجيب . 

آداب الدعاء

ان الدعاء عبادة قريبة من الله لابد أن تتوافر فيها بعض الشروط وهي كالأتي :

  • أن يبدأ المسلم دعاء بالحمد على الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعند ختم الدعاء يتم ايضا بالثناء على الله والصلاة على النبي مع رفع اليدين عند الدعاء. 
  • عدم التردد في الدعاء بل الأقدام في الدعاء مع الثقة واليقين في الاجابة فلا يوجد مستحيل مع الله. 
  • أن يتحرى العبد اوقات استجابة الدعاء وهي في الثلث الأخير من الليل وبين الأذان والإقامة وعند الصيام فالمسلم له دعوة مستجابة عند الأفطار.

شاهد ايضًا : دعاء اللهم لا تخرجنا من رمضان مكتوب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.