التخطي إلى المحتوى

الفرق بين الشريان والوريد، إن الأوعية الدموية تقوم بعملية نقل الدم بين الأجزاء المختلفة في جسم الإنسان وهي قسمين أساسيين، سنعرفهم من خلال موقع فكرة.

الفرق بين الشريان والوريد

أجزاء الأوعية الدموية

  • الشرايين: التي تقوم بنقل الدم إلى باقي أجزاء الجسم من القلب.
  • أما الأوردة: فينتقل من خلالها الدم من جميع أجزاء الجسم باتجاه القلب.

الفرق بين الشريان والوريد

  • يعتبر الفرق الرئيسي بين الشريان وأيضاً الوريد في أن الشريان يتم من خلاله نقل الدم الذي يحتوي على الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم من القلب.
  • بينما الوريد يقوم بحمل الدم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم نحو القلب حتى يتم تنقيته من ثاني أكسيد الكربون.
  • ويمكن تعريف الأوعية الدموية على أنها قنوات يتم من خلالها توزيع ونقل الدم بين جميع أجزاء الجسم، فهي عبارة عن نظامين مغلقين تكون بدايتهم ونهايتهم عند القلب وينقسمان للآتي:
  • الأوعية الدموية الخاصة بالرئة: وهي عبارة عن الشرايين التي يتم من خلالها نقل الدم الذي لا يحتوي على الأكسجين من القلب من خلال البطين الأيمن، باتجاه الرئتين، وبالتالي يتم نقل الدم الذي يحتوي على الأكسجين نحو الأذين الأيسر الموجود بالقلب.
  • أوعية دموية غير الأوعية الخاصة بالرئة: وهي عبارة عن شرايين تقوم بنقل الدم الذي يحتوي على الأكسجين من القلب عن طريق البطين الأيسر، باتجاه الأنسجة الموجودة بجميع أجزاء الجسم، ليرجع الدم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون من خلال الأوردة باتجاه القلب نحو الأذين الأيمن له.

ما هي أنواع الشرايين

يوجد أنواع مختلفة من الشرايين وهي كالتالي:

  • الشرايين المرنة: وهي عبارة عن أوعية دموية رئيسية كبيرة تعمل على نقل الدم من القلب، ويتم ضخ الدم عن طريق القلب بقوة كبيرة لذلك كانت الشرايين أكثر مرونة، حتى تتناسب مع قوه ضخ القلب للدم، وترجع هذه المرونة بسبب نوع معين من البروتين وهو الإيلاستين.
  • الشرايين العضلية: تحصل الشرايين العضلية على التغذية اللازمة بواسطة الشرايين المرنة، ونلاحظ وجود المزيد من الألياف العضلية على الجدران الخاصة بهذا النوع من الشرايين، حيث تعمل العضلات على إعطاء قدرة لهذه الشرايين بإمكانية التمدد والتقلص، حتى يتم التحكم بمقدار الدم الذي ينتقل من خلالها.
  • الشرايين الصغيرة: تعد الشرايين الصغيرة من أصغر الأنواع، وهي تعمل على نقل الدم القادم من خلال الشرايين الكبيرة بواسطة الشعيرات الدموية.

ما هي أنواع الأوردة

إن الأوردة تتكون من مجموعة من الطبقات المكونة للشرايين، ولكنها تختلف عنها في السمك، وذلك لأن الأوردة أقل في السمك، بالإضافة إلى وجود القليل من العضلات عن الموجودة بالشرايين حتى يتم نقل كمية كبيرة من الدم من خلالها وتنقسم الأوردة إلي التالي:

  1. الأوردة العميقة: توجد في الأنسجة الخاصة بالعضلات، وغالباً يوجد معها شريان مناظر، بالإضافة إلى وجود صمام يعمل في اتجاه واحد، حتى يقوم بمنع الرجوع للدم باتجاه الخلف.
  2. الأوردة السطحية: ويكون هذا النوع من الأوردة قريبة جداً من مستويات سطح الجلد وفي الغالب يوجد بها صمام يكون أحادي الاتجاه.
  • الأوردة الشبكية: يتم السماح من خلال هذه الأوردة بانتقال الدم القادم من الأوردة السطحية باتجاه الأوردة العميقة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الفرق بين الشريان والوريد و الأنواع المختلفة للشرايين والأوردة المتنوعة الموجودة في جسم الانسان فسبحان الخالق المبدع.