التخطي إلى المحتوى

كم عدد خلايا المخ عبر موقع فكرة ، أن الجسم البشري يتألف من مجموعة من الخلايا صغيرة الحجم عظيمة الوظيفة، تقوم بالعمل على إنجاز المهمة الموكلة الي الجهاز الحيوي الذي يتألف منه، مثل ملايين الخلايا التي تكون الجهاز التنفسي، وتكون مهمتها السماح بدخول الأكسجين وخروج ثاني أكسيد الكربون في الجسم البشرى، وهكذا في باقي الأجهزة من جهاز عصبي وجهاز هضمي، واليوم سنتحدث عن المركز الرئيسي المحرك لجسم الإنسان وهو المخ وعدد خلاياها المسئولة عن وظائفها فهيا بنا.

خلايا المخ

ما هو المخ

هو العضو الأهم في الجسم البشري، وهو عضو رئيسي للجهاز العصبي وهو يكمل مع الحبل الشوكي الجهاز العصبي.

أجزاء المخ

توجد مجموعة من أجزاء المخ داخله تتمثل في الآتي:

  1. المخ : وهو الجزء الأكبر من المخ وهو يقوم بعدة وظائف منها التذكر والشعور وحل الأزمات، والمخ يتكون من نصفين هما نصف المخ الأيمن ونصف المخ الأيسر ويصل بينهم شق بيني أو طولي.
  2. المخيخ: وهو يقع خلف الرأس البشري وهو يكون تحت المخ وهو يقوم بالعمل على التوازن للشخص مع التنسيق بين باقي الأعضاء.
  3. جذع الدماغ: وهو يكون أمام المخيخ وتحت الدماغ وهو يعمل علي التنفس والهضم وضبط معدل ضربات القلب وضبط ضغط الدم.
  4. الدماغ البيني: وهي تقع في قاعدة الدماغ وهي مسئولة عن الاشارات الواردة الدماغ الخاصة بالنوم والذاكرة والعاطفة والسلوك والأكل وتنظيم درجة حرارة الجسم وإفراز الهرمونات والحركة.

شاهد ايضًا : الفرق بين المخ والعقل

أهم وظائف المخ

توجد أهمية بالغة للمخ ومؤثرة وفعالة وبدون وجوده لايوجد الإنسان من الأساس وهي كالتالي:

  • يقوم بجمع إشارات المعلومات من جميع أجهزة الجسم البشري، ويعطي أمر بالتشغيل لمعظم العلميات الحيوية في جسم الإنسان من هضم وتنفس وحركة وتحكم في معدل ضربات القلب وارتفاع وانخفاض ضغط الدم.
  • والمخ يتم فيه عمليات عديدة من تحليل واستنتاج وتفكير وكلام وقراءة وكتابة وغيرها مع مسئوليته عن المشاعر والانفعالات.

شاهد ايضًا : كيف يعمل المخ البشري

عدد خلايا المخ

من الهام واللازم عند دراسة خلاليا المخ معرفة الأسس المهمة وعدد خلايا المخ المتمثلة في الآتي:

  • أن المخ من أهم الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان وهو العقل المدبر والمعطي للتعليمات الأساسية لتشغيل كل الأجهزة الحسية في جسم الإنسان.
  • والمخ يمتلئ بالعديد من الخلايا العصبية المقدر عددها بحوالي أحد عشر بليون خلية عصبية مسئولة عن الجانب الأكبر من الوظائف الحيوية في باقي أجهزة الجسم المختلفة.
  • ويبلغ طول المخ البشري حوالي ١٥سم، وحجم العقل البشري للرجل البالغ يزن حوالي ١٣٠٠جرام الي ١٤٠٠جرام.
  • وحجم دماغ الطفل المولود حديثاً يبلغ ٣٥٠جرام الي ٤٠٠جرام، وفي آخر الأبحاث العلمية الحديثة تم ترجيح أن يكون حجم الخلايا الدماغية للعقل البشري من ٨٥الي ٨٦مليار خلية عصبية.

شاهد ايضًا : معمل المختبر الخط الساخن وأماكن الفروع

وفي نهاية هذا المقال عرضنا لكم تعريف بأهمية المخ البشري وتعريفه واهم وظائف المخ وأجزاء المخ وعمل كل جزء منه، وعدد خلايا المخ، وفي النهاية ينبغي أن نعرف أن المخ البشري من أهم المعجزات الإلهية في الكون، حيث يمثل جهاز كمبيوتر فائق الدقة والتمييز ولا يحتوي على عطل فني أبدا ولا يقوم بالتوقف المفاجئ وايضا يعطي الاوامر لكل اجزاء الجسم من قلب وضبط معدل الدم وأيضا السيطرة على الأجهزة العصبية والنفسية والهضمية والحركية، فسبحان الله العظيم فيما خلق.