التخطي إلى المحتوى
بحث عن العلامات التجارية
الماركات التجارية

العلامات التجارية تعد أحد التصميمات التي نشأت خصيصًا لمواكبة التطور ولحماية حقوق الملكية الفكرية، فيما يعني عدم أحقية أي من الشركات استخدام العلامة التجارية لشركة أخرى، وعدم اقتباس أو تقليد أي تصميم مبتكر، وعلى ضوء ما تقدم سوف نتناول كافة المعلومات والتفاصيل عن العلامات التجارية، والتي سوف نتعرف علي أشهرها عبر موقع فكرة.

الماركات التجارية

العلامات التجارية

هي تمييز السلع أو الخدمات المقدمة من شركة معينة عن سائر السلع والخدمات الأخرى، حيث يتم حمايتها من خلال الإطار القانوني الذي تخضع له قوانين الملكية الفكرية، كما تعد المنفذ الأساسي لتسويق السلع والخدمات.

ما هي أهمية العلامات التجارية ؟

تتضح أهمية العلامات التجارية في النقاط التالية:-

  • تسهم بشكل فعال في تطوير السلع وزيادة جودتها، نظرًا لأن العلامة التجارية تزيد كلما زادت شهرة السلعة، وهو ما يسعى إليه القائمين على الشركات وأصحابها.
  • تدعم الترويج للسلعة على نطاق واسع، فيما يعني زيادة شهرتها والاقبال عليها.
  • تعد أحد الانطباعات المميزة للسلعة وتعمل على جذب المستهلكين.
  • تقوم بتوفير المعلومات اللازمة للمستهلك، من حيث الشركة المنتجة والمواصفات المنتج.

المعايير التي تحكم اختيار العلامة التجارية

هناك بعض العلامات التي تميز المنتج ويمكننا الحكم عليها أنها ضمن العلامات التجارية وذلك وفقًا لمجموعة من المعايير والتي نوجزها في السطور التالية:-

رموز تعد علامات تجارية

توجد مجموعة مميزة من الرموز التي تساعدك في معرفة أفضل الماركات والتي سوف تساعدك علي إقتنائها وهي:

  • من الممكن أن تتخذ العلامة التجارية أحد الأسماء المميزة أو الأرقام أو اسم مكان.
  • كما يمكننا الاستعانة بصورة أحد المشاهير أو رمز متداول ومعروف مثل الشمس أو القمر أو الكرة الأرضية، بشرط ألا تكون قد استخدمت سابقًا.
  • يضاف إلى ذلك امكانية تمييز العلامة التجارية من خلال الوصف الخارجي للمنتج أو غلافه.

رموز لا تعد من العلامات التجارية

كافة الرموز التي قد تتنافي الأداب العامة أو التقاليد لا تعد من العلامات التجارية، كما أن العلامات المنافية لأي من الديانات السماوية لا يمكن اعتبارها علامة تجارية متعارف بها.

أنواع العلامات التجارية

يوجد مجموعة من العلامات التجارية التي تتصف كل منها بسمات محددة، ونوضحها في السطور التالية:-

  • العلامات المبتكرة: تتخذ هذه العلامات نوعين، وكلاهما يتمتع بالحماية القانونية، حيث يصف النوع الأول المنتج من خلال علامة ليس لها أدنى علاقة بالمنتج، ومن خلال اسم غير موجود باللغة، بينما النوع الثاني يتخذ اسم موجود باللغة ولكن لا صلة بينه وبين المنتج.
  • العلامة الإيجابية: هذه من العلامات التي تتضمن بعض مواصفات المنتج أو السلعة دون عرضها بشكل كامل ومباشر، ولذلك نجدها من العلامات التي تتمتع بالحماية القانونية.
  • العلامات العامة: يتم استخدام كلمات مباشرة تصف المنتج، ولذا نجد أن كافة الشركات المنتجة تضطر لاستخدام هذه الكلمة الوصفية، مما يعني عدم توافر الحماية القانونية.
  • العلامات الوصفية: أحد العلامات التي تعتمد على وصف المنتج بشكل مباشر، لذا قد نجد العديد من العلامات التجارية المتشابهة، ولذلك هذا النوع من العلامات قد نجد صعوبة لحمايتها القانونية.

وإلى هنا نكون قد أنتهينا من عرض كافة المعلومات عن بحث عن العلامات التجارية، وكيفية إقتناء أحد الأشياء ذات الماركات الشهيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.