التخطي إلى المحتوى

كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات عبر موقع فكرة ، يسعي الكثير من المواطنين الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية سواء كانوا من المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية، أو من المقيمين فيها من جنسيات آخري، واليوم سنتحدث عن كل المعلومات التي يجب توافرها لكي تستورد سيارة وتدفع الجمارك الخاصة بها، فهيا بنا في هذا المقال نعرض لكل ما سبق.

جمارك السيارات بالسعودية

شروط استيراد المواطنين للسيارات في المملكة العربية السعودية

توجد مجموعة من الشروط التي يتطلب الأمر القيام بها من قبل المواطنين عند استيراد السيارات:

  • أن تكون السيارة المستوردة موديلها حديث، أقصي مدة لموديلها مر عليه خمس سنوات بمعني تكون بداية من موديل عام ٢٠١٥الي عام ٢٠٢٠من التقويم الميلادي، وهذا للسيارات الصغيرة والحافلات وشاحنات النقل الخفيفة .
  • يجب أن تصدر شهادة لضمان كفاءة الطاقة تسمي ضمان المتحدة وذلك خاص بالسيارات التي يتم استيرادها من دولة الولايات المتحدة الأمريكية.
  • النقل الثقيل مسموح باستيراده، بشرط عدم تجاوز موديلها مدة عشر سنوات مثل من عام ٢٠١٠من التقويم الميلادي الي عام ٢٠٢٠من التقويم الميلادي.
  • إذا أراد المواطن استيراد سيارة أثرية يسمح بهذا بشرط أن تكون ذات قيمة مالية واثرية وان تكون تجاوزت ٣٠عام من عمرها، ولكن يجب أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية في الأسواق الخليجية.

كيفية حساب رسوم الجمارك للسيارات في المملكة العربية السعودية

  • يتم حساب قيمة رسوم جمارك السيارات الواردة للموانئ السعودية من خلال فاتورة الشراء.
  • ويتم من خلالها إضافة قيمة التعريفة الجمركية، أما إذا لم يحبذ الموظف حساب التسعيرة الجمركية على الفاتورة.
  • فإنه يلجأ إلي جميع الشهادات المقدمة مع السيارة من الوكيل المحلي ويتم حساب ٥%من قيمة السيارة وتضاف ضريبة قيمة مضافة 15%.

سيارات ممنوع استيرادها في المملكة العربية السعودية

  1. السيارات التي تعرضت لحوادث من غرق أو تعرضت لحريق أو تعرضت لحادثة انقلاب وذلك يتم تحديده عن طريق فحصها في الوارد.
  2. يمنع استيراد السيارات التي تعرضت للتلف في هياكلها الخارجي، ولكن إذا كان هذا التلف حدث في الميناء يجب إثبات الحالة عندها.

شروط استيراد السيارات بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية

الشروط التي تتطلب إستيراد السيارات للمقيمين متمثلة في الآتي:

  • من المتاح للمقيم بالمملكة العربية السعودية سواء كان لا يحمل الجنسية أو يحملها أن يستورد سيارة واحدة وتكون مخصصة له فقط، ويجب أن يستعملها لمدة ثلاث ولا يبيعها مطلقا إلا بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ استيرادها.
  • لا يصح للمقيم استيراد سيارات النقل والحافلات ولا يصح استيرادهم إلا للمنافع الشخصية.

الأوراق اللازمة في الجمارك لإتمام إجراءات الاستيراد للسيارات

  • مستند يثبت ملكية السيارة المستوردة ويكون مستند اصلي مع شهادة المنشأ مع العلم انها يجب أن تكون مختومة من جهة الاستيراد سواء كانت من كندا أو من الولايات المتحدة الأمريكية اي مستوردة من أوربا.
  • أما إذا كانت مستوردة من دول الخليج فإنه يجب أن تتوفر شهادة تصدير أو ما يعادلها مع ضرورة تواجد رخصة الإقامة مع تأمين طرق الدفع التي من خلالها يستطيع المقيم سداد قيمتها.

وبعد في ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن رسوم الجمارك للسيارات في المملكة العربية السعودية مع شروط الاستيراد والسيارات الممنوع استيرادها، نتمني أن نكون اعطيناكم كل المعلومات المتوفرة لدينا.