التخطي إلى المحتوى

كم طول الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان عبر موقع فكرة، إن الأمعاء الدقيقة تعد واحدة من الأجزاء الهامة الموجودة بالجهاز الهضمي، ويتم داخلها تكسير جميع أجزاء الطعام حتى يتم امتصاص الفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية، ولا يتوقف عمل الأمعاء علي وقت معين، وإنما تظل تعمل على مدار اليوم حتى ينال الإنسان الطاقة التي يرغب بها.

كم طول الأمعاء الدقيقة

كم طول الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان

توجد مجموعة من المعلومات التي تتطلب معرفتها عن الأمعاء الدقيقة وتتمثل في الآتي:

  • تعرف الأمعاء على أنها وعاء عضلي، وتكون ممتدة بعد المعدة حتى الوصول نحو فتحة الشرج،  وبعد مرور الطعام إلى المعدة، يصل لداخل الأمعاء التي تتكون من قسمين الأول هي الأمعاء الدقيقة، والقسم الآخر هي الأمعاء الغليظة، ويتراوح طول الأمعاء الدقيقة ليبدأ من عشرة أقدام (حوالي 3 متر تقريباً) و يصل في بعض الأحيان إلى 16 قدم (حوالي 5 أمتار)، وتتكون الامعاء الدقيقة من مجموعه من الاقسام تختلف في الطول، ويسمى الجزء الأكثر بالنسبة للطول ب (اللمعي اللفائفي)، في حين أن الاثني عشر تعد هي الأقل بالنسبة للطول.
  • وقد سميت الأمعاء الدقيقة بهذا الاسم بسبب صغر قطرها حيث يبلغ حوالي ٢.٥سم، ومع ذلك تحتل الأمعاء الدقيقة مساحة كبيرة ويرجع هذا لتواجد النتوءات والانحناءات المختلفة بكثرة، والتي تساهم في امتصاص مختلف العناصر الغذائية.
  • ومن الممكن أن تتم إصابة الأمعاء واستئصالها بصورة دقيقة في حالة إصابتها ببعض الأمراض للسيطرة علي المرض.

كم يبلغ الطول الخاص الامعاء الغليظة

  • يصل طول هذه الأمعاء إلى ما يقارب متر ونصف، وتتكون أيضاً من أجزاء متنوعة.
  • يعد القولون هو أكثر الأجزاء طولا، بينما تكون الأجزاء الأخرى أقل وأقصر من جهة الطول كالأعور، وأيضاً المستقيم.
  • بينما تختلف الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة في القطر الكبير حيث يصل قطر الأمعاء الغليظة لحوالي (٧.٥سم).
  • ولايعتبر طول الأمعاء الدقيقة المذكور من الأشياء الثابتة فمن الممكن أن يقل أويزيد الطول.

ما هي متلازمة قصر الأمعاء

تعرف متلازمة قصر الأمعاء علي أنها حالة صحية أو مرضية تحدث للإنسان، ولا يتمكن من الاستفادة من العناصر الغذائية بسبب عدم امتصاصها نتيجة فقدان بعض الأجزاء الموجودة بالأمعاء، نذكر لكم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

  • عمل إزالة لبعض الأجزاء الموجودة بالأمعاء من خلال الجراحة الطبية، وذلك بسبب بعض الأمراض التي يتوجب معها ذلك، مثل مرض السرطان، وكذلك مرض كرونز، بالإضافة إلى الإصابات والجروح، وأحياناً يتم إزالة بعض الأجزاء من الأمعاء الدقيقة بسبب حدوث تخثر للشرايين التي تعمل على إمداد هذه الأمعاء بالدم.
  • يحدث أحياناً فقد لبعض الأجزاء الموجودة بالأمعاء منذ الولادة وذلك لأن بعض الأطفال يكونوا مولودين من دون هذه الأجزاء من الأمعاء، أو يكون قد حدث معهم خلل بالنسبة لوظائف هذه الأمعاء فيضطر الأطباء لإزالة الجزء المصاب.
  • غالباً يتم تغيير طريقة تناول الغذاء بسبب هذه المتلازمة، التي ينصح معها الأطباء بأخذ بعض المكملات الغذائية، عن طريق الوريد حتى لا يحدث مشاكل بسبب نقص التغذية، نتيجة وجود بعض الخلل في عملية الامتصاص.

فالجهاز الهضمي يعد من أهم الأجهزة الموجودة بجسم الإنسان، حيث ان كافة العناصر الغذائية يتم امتصاصها بواسطته، حتى ينال الفرد القسط الكافي من الطاقة اللازمة للقيام بمهام الحياه المختلفة.