التخطي إلى المحتوى
محتويات

كم عدد حواس الإنسان عبر موقع فكرة ان الله تعالى قد خلق الإنسان وقد جعله من أكثر وأفضل المخلوقات التي تم تكريمها وتفضيلها في الأرض فقد خلق الله الإنسان في أفضل صورة وفي أحسن هيئة حتى يمكنه العيش بأكثر سهولة وقد منح الله الإنسان الكثير من النعم ومنها الحواس ففي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يختص بحواس الإنسان.

ماهي حواس الإنسان

عدد حواس الإنسان

هل فكرت يوما ماذا سيحدث إذا لم توجد لديك حواس، هل شعرت بشعور من فقد حاسه من حواسه، هل شعرت يوما بفقدان حاسة الشم نتيجة لمرض، سنتعرف سويا علي عدد الحواس وفائدة كل منها:

  • ان الإنسان يمتلك خمس من الحواس الأساسية والرئيسية وكان هناك عالم يدعى أرسطو هو من صنف تلك الحواس الى حاسة التذوق وحاسة اللمس وحاسة السمع وحاسة الشم وحاسة البصر.
  • كما أن تلك الحواس كلا منها له الوظيفة والتخصص الخاص بها والتي تؤديه الحاسة بشكل تام كما أن تلك الحواس هي أحد الأشياء الضرورية في هذه الحياة فهي التي تجعل الشخص يكون مدرك لكل الأشياء التي تحيط به كما يكون أيضاً لديه القدرة الكافية ليتصرف في مختلف الأمور.
  • وفي هذا الوقت هناك علم معروف باسم علم نفس الخاص بالإدراك وهو يختص بدراسة كافة الحواس وأيضاً تأثير تلك الحواس على حياة الفرد.
  • كما أن هناك بعض من الاشخاص الذين يتم ولادتهم اما بحواس قد تكون مفقودة او ناقصة وذلك مثل فقدهم لحاسة البصر او قد تكون حاسة السمع هي المفقودة او قد يفقدونها فيما بعد بسبب إصابة في أي من الحواس.
  • كما ان من الممكن أيضاً ان يولد الشخص بكل حواسه دون فقد ولكن تتفاوت قوة تلك الحواس من فرد لآخر فقوة الحواس مختلفة بين الأشخاص.
  • بالرغم من معرفة ان عدد حواس الانسان هم خمس فقط من الحواس فقد يزداد عدد تلك الحواس في حالة تم تصنيف تلك الحواس الى تصنيف اخر يكون أكثر دقة فيكون عدد الحواس في تلك الحالة حوالي ١١ حاسة.
  • فإضافة لتلك الحواس التي تم ذكرها قد صنف بعض الحواس التي. تقصد المشاعر وأيضاً الاحاسيس خاصة الداخلية للفرد وذلك مثل الاحساس بالوقت، الإدراك التام للحركة، الشعور بأي ألم يكون داخلي، الإدراك التام للتوازن، الاحساس بالاتجاه.
  • كما أن هناك أيضاً حاسة تعرف بالحاسة السادسة وهي تتعلق بقدرة الإنسان للتنبؤ وأيضاً الاحساس بالشيء الذي سيجرى.
  • كما انه قد تكرر وتعدد التعريف الخاص بتلك الحواس عند الإنسان سواء كان العدد التقليدي لتلك الحواس او النمطي لها او تعريف حواس الانسان بالمفهوم الشامل لها والواسع.
  • وقد تم تعريف حواس الانسان بأنها النظام المحدد والذي يتكون أساساً من بعض الخلايا الخاصة بالإحساس والتي يمكنها أن تتأثر أو قد تستجيب لمختلف المؤثرات بأنواعها وأيضاً قد تؤثر تأثير واضح بعض المناطق المحددة الموجودة في المخ وعلى ذلك يستجيب المخ لتلك المؤثرات بالنوع المناسب من الإدراك.

وبذلك نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي تحدثنا فيه عن حواس الانسان وعددها وكل ما يتعلق بذلك وفي نهاية ها المقال اتمنى ان يكون هذا المقال قد افادكم ونال اعجابكم.