التخطي إلى المحتوى

ما وظيفة البنكرياس عبر موقع فكرة ، يعد البنكرياس هي عبارة عن عضو كمّثري من جانب الشكل والذي قد يصل طوله تقريباً بين ستة إلي عشرة متر، والذي يصل طوله أفقياً وراء المعدة في المكان الايسر من ناحية أعلي بطن الشخص، والذي يكون حوله بالأمعاء الدّقيقة، والكبد والكثير من جسم الانسان، يكون دور البنكرياس تعمل هي كغدة قنويّة الذي تعطي عصارة هاضمة، وتكون أيضاً كغدة صماء تظبط معدل السّكر في دم الشخص، وهدفنا في هذا الموضوع أن نعرف الاشخاص بمكونات البنكرياس وبعضا من خصائصه، وأخطر الأمراض المربوطة بهذا العضو.

وظيفة البنكرياس

ما هي وظائف البنكرياس؟

يعمل البنكرياس في الكثير من الوظائف الجسيمية في جسم الإنسان والتي منها:

أن تقوم بفرز بعض من العصارات الهاضمة: تعطي الغدد الموجودة بأنها تفرز في عضو البنكرياس ببعض من عصارة هاضمة تتكون من إنزيمات تساعد في تحطم الطعام إلى قطع صغيرة تستطيع أن تمتص في يسر، ومن بعض الإنزيمات:

  •  إنزيم الأميليز الذي يعمل على هضم مادة الكربوهيدرات في جسم الانسان.
  • إنزيم التّربسين والكيموتريبسين وهما يعملان على هضم مادة البروتينات وأن تحول هي إلى أحماض أمينيّة.
  • إنزيم الليبيز الذي يعمل على أن يساعد في تحطم الدّهون وأن تقوم بتحويلها إلى بعض من أحماض دهنيّة، وأيضاً كوليسترول منها.
  • انزيم حمض المعدة: تعطي جزر لانغراس التي توجد في البنكرياس على افراز هرمون غاسترن وهو يعمل على تحفيز المعدة على أن تنتج حمض الهيدروكلوريك وهو الذي يعمل على تحطم الطّعام.
  • تنظيم معدل السّكر الموجود في الدّم: يعمل البنكرياس على إفراز هرمونات قد تعمل هي على أن تحافظ على معدل السّكر في الدّم والتي تشمل الحدود الطبيعيّة، وبعض من هذه الهرمونات مثل:
  • هرمون الإنسولين: يعد هو بإفراز يفرز من بعض خلايا بيتا التي توجد في البنكرياس وهي عند ارتفاع معدل السّكر في دم الإنسان، فيعمل نقل الجلوكوز إلى داخل العضلات، وبعض من أنسجة الجسم المتنوعة لكي تستخدم كمصدر للطاقة، والذي يخزن الجلوكوز في داخل الكبد في محتوى جلايكوجين إلى وقت أن نحتاج إليه.
  • هرمون الجلوكاجون: يعد هذا الذي تعمل على افرازه خلايا ألفا الموجودة في البنكرياس عند قلة معدل السّكر في الدّم فيتم تحويل هذا الجلايكوجين الذي خُزن في الكبد إلى سكر جلوكوز والذي يرجعه إلى الدّم فيؤدى إلى أن يرفع معدل السّكر لمرة ثانية.

مما يتكون البنكرياس؟

سؤال يراود الجميع ما الذي يجعل البنكرياس يصاب بهذا الشكل:

  • البنكرياس تتكون هي من خمس أماكن والذي يأتي من أولها في مقدمة الرأس الذي قد يتصل بعضو الاثني عشر ثم في الجسم.
  • ويليه الذّيل هو الذي يستمر نحو عضو الطّحال ويربط بين النَّاتِئ الشّصِيّ وكذلك أيضاً الثّلمة البنكرياسيّة والتي هي من شق بين ناحيتي رأس البنكرياس وبين جسميه.
  • وايضاً يوجد بداخل عضو البنكرياس قناتان الأولى هي القناة البنكرياسيّة الأساسية، أو كما تدعي قَناة فيرشونغ، والتي هي تصب كل مكوناتها في الإثني عشر، ثم تعمل على أن تأتي مع القناة الصفراويّة في نقطة ربطها بالاثني عشر.

يعتبر البنكرياس من الأشياء المهمة جدا في جسم الإنسان والذي لايمكن الإستغناء عنه بصورة واضحة ويمكن السيطرة علي الأمر في حالة إصابته بإتباع إرشادات الطبيب.