التخطي إلى المحتوى

كيف ينشأ الصوت عند الإنسان عبر موقع فكرة ، يعد الصوت مهم لأنه وسيلة لا غنى عنها بالنسبة له للتواصل مع الآخرين، لأنها تمكنه من نقل الكثير من المعلومات الشخصية، وكذلك الحالات الاجتماعية والعاطفية، وذلك من خلال نقل المعاني والأفكار المختلفة وعن كيفية خروج الصوت ونشأته، ويعتبر الصوت من الأشياء الهامة في حياة الإنسان والتي تميزه بصورة كبيرة  هذا ما سنوضحه في المقال الأتي.

كيف ينشأ الصوت عند الإنسان

كيف ينشأ الصوت عند الإنسان

من المهم جدا معرفة نشأة الصوت عند الإنسان وبداية نشأته والمتمثلة في تاريخه الآتي:

  • في البداية يجب معرفة أن إنتاج الصوت يكون من الأجهزة الصوتية المتبادلة، وهي بتوضيح أكثر عبارة عن عملية تعاون متكاملة، حيث تشمل بعض الأعضاء، الرئتين والجهاز التنفسي السفلي والأحبال الصوتية الموجودة في الحلق.
  • وكلما كان الصوت أعلى وأكثر استرخاءً، كلما انخفض الصوت الناتج، مما يعني أن التوتر والاسترخاء هما سبب تنوع الصوت، وتتغير نغمة الصوت وفقًا لحجم الحنجرة، وكلما كانت الحنجرة أكبر، انخفاض حدة الصوت.
  • وهنا تجدر الإشارة إلى أن طبقة صوت النساء أعلى من طبقة الصوت عند الرجال لأن حجم الحنجرة أو ما يسمى صندوق الصوت يكون أصغر، لذا فإن الحبال الصوتية أقصر، أما الأولاد والبنات فيمتلكون نفس حجم الحبال الصوتية وتبقى حتى سن المراهقة، فيصبح صندوق صوت الصبي أكبر، وتصبح الحبال الصوتية أطول، وتنخفض درجة الصوت.

الجزء المسؤول عن النطق

هناك عدة أجزاء يكون الإنسان مسؤولاً عن نطقها، وهي :

  • الحنجرة : تسمى صندوق الصوت، وتقع في الجزء العلوي جزء من القصبة الهوائية، ويحتوي على ما يسمى بالحبال الصوتية، وتهتز الأحبال الصوتية لإنتاج الصوت، ويعتقد العلماء أن مصطلح ” الطيات ” تعد أكثر دقة لأنها تتكون من طبقات متعددة من الأنسجة، ومتصل بالأنسجة الأخرى الموجودة في منطقة البلعوم. وله ثلاثة منافذ : الحنجرة والبلعوم فوق الحلق، والبلعوم المؤدي إلى الفم، والبلعوم الأنفي المؤدي إلى الأنف.
  • القصبة الهوائية : أنبوب يصل بين الرئتين والبلعوم.
  • المريء : يقع خلف الحنجرة والقصبة الهوائية وهو يحمل الطعام والهواء والماء ويدخل الهواء إلى الحنجرة والشعب الهوائية ويتدفق الطعام والماء عبر المريء إلى المعدة.
  • العمود الفقري : يقع خلف المريء.
  • الحجاب الحاجز : يقع تحت الرئتين وخاصة داخل الضلوع، وهي عضلة على شكل قبة وظيفتها التحكم في التنفس.

آلية التأثير وخروج الصوت

  • تتعاون الأعضاء المذكورة أعلاه على إنتاج الصوت الذي يحدث أثناء التنفس، حيث يتم تفريغ الهواء من الرئتين عبر القصبة الهوائية، وعندما يتم تفريغه عبر الحلق، فإن كمية الهواء المتدفقة إلى الحلق تهتز وتنثني، و اهتزازه يحبس الهواء في الحلق ويطلق بالتناوب، وهذا له تأثير كبير على إنتاج الصوت، ولهذا السبب يبدأ تعليم الموسيقى الصوتية بممارسة تمارين التنفس الصحيحة والمنتظمة، وهنا يظهر دور الجهاز العصبي في تنظيم حركات التنفس هذه.
  • علاوة على ذلك يؤثر وضع الشخص على صوته، ويختلف الصوت الغاضب عن الصوت الذي يشعر بالكآبة، أو الصوت الذي يشعر بالحزن أو السعادة من حيث طبقة الصوت والطول.

ختامًا يعد الصوت جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان ففي الآونة الأخيرة أصبح يحتاج المزيد من الأشخاص والذين تتراوح أعمارهم ما بين منتصف العمر وكبار السن إلى استئصال حنجرتهم بسبب السرطان، لذلك يحتاجون إلى استئصال حنجرتهم.