مناهج السعودية 1445

آمال الشرابى

مناهج السعودية للعام الدراسي الفصل الاول والثاني 1443 من خلال موقع فكرة Fekera.com ، تحميل المناهج السعودية القديمة ، المناهج الدراسية السعودية للمرحلة الابتدائية ، المناهج الدراسية السعودية للمرحلة الثانوية.

المملكة العربية السعودية

تُعتبر السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط بالنسبة للدول العربية الآخري فمساحتها 2 مليون كيلو متر مربع كما هي تتبع قارة أسيا ، وتحد السعودية من جميع الجهات كثير من الدول العربية ، فبينها وبين البحرين جسر الملك فهد ومن جهة الشمال تحدها دولة الأردن والعراق.

ومن الشمال الشرقي الكويت ، ومن جهة الشرق تحدها دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ومن جهة الجنوب دولة اليمن وعمان ، وتتمتع المملكة العربية السعودية بإستقرار سياسي ومادي يكفي إحتياجاتها.

ومعظم إقتصادها من البترول فهي تعد ثاني دولة في الإحتياط العالمي للبترول ومعظم إقتصادها من البترول الذي يمثل 90% من الصادرات ، وتمتلك السعودية عدد كبير من القنوات الفضائية والصحف والجرائد المطبوعة مما يعطي لها صدارة إعلامية كما أن وجود الحرمين المكي والمدني فيها يعطيها الصدارة بين الدول الإسلامية مما يجعلها من الدول المؤثرة في الشرق الأوسط وفي العالم ككل.

اقرأ ايضًا : نظرية الذكاءات المتعددة وإسهاماتها في تطوير مناهج التربية

المناهج السعودية القديمة

يتعلم الطلاب إبتداءًا من الصف الأول الإبتدائي العلوم الإسلامية بجانب العلوم الثقافية فيدرس الطالب الفقة والتوحيد من الصف الأول الإبتدائي بجانب العلوم والرياضة واللغة العربية والأنشطة والخط العربي.

ومن الصف الرابع يبدأ الطلاب في دراسة سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام ودراسة مادة الجغرافيا والقواعد النحوية للغة العربية وأحكام التجويد فضلًا عن المواد الدراسية الآخري.

في الصف الخامس والسادس يدرس الطلاب تاريخ الدولة الإسلامية بجانب هذة المواد التي درسها في الصفوف السابقة ويكمل دراستها في الصفين الخامس والسادس الإبتدائي .

اقرأ ايضًا : مكتبة حل التعليمي الشاملة الفصل الدراسي الاول 1443

مناهج وزارة التربية والتعليم السعودية المطورة 1443

نجحت وزارة التربية والتعليم السعودية في تطوير المناهج الدراسية  في المراحل التعليمية الأـساسية الإبتدائية والإعدادية والثانوية وهي ما تُسمي بمراحل التعليم الأساسيةلتواكب العصر الحديث.

قد أكد الدكتور المسيري في وقت سابق عن ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتواكب العالم الخارجي من دول أوروبا وأمريكا وغيرها من الدول المتقدمة ، وقد أوضح أن التطوير يعد من المشروعات الإستراتيجية .

المناهج الدراسية السعودية للمرحلة الثانوية 1443

مرحلة تطوير التعليم والمناهج الدراسية بدأت بعد 2001 وبعد تنظيم القاعدة الذي أفسد كثير من العقول بفكرة المتطرف والذي لا يعبر عن الواقع السعودي المسالم والمتدين بطبعة تبعًا لأحكام الشريعة السمحة والتي تحث علي السلام والأمن والأمان والرحمة واللين في التعامل.

وقد حث الملك سلمان بن عبد العزيز علي الإهتمام بالتعليم وفتح الحوار الوطني مع الطلاب ، وقد بدأ التطوير للمناهج التعليمية منذ هذا العهد وحتي هذة اللحظة مع الحرص علي حذف كل ما يمت لجماعة الإخوان بأي صلة من المناهج الدراسية في المراحل التعليمية من المرحلة الإبتدائية وحتي مرحلة الجامعة حيث هذة الجماعة تمثل خطرًا علي عقول الشباب خاصًا في السن الصغير الذي من السهَلْ تشكيل هؤلاء الصبية الصغار وجعلهم متطرفون إرهابيون.

اقرأ ايضًا : تردد قناة عين التعليمية

تحميل الكتب الدراسية السعودية 1443

يدرس طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية مناهج مطورة حديثة في العلوم الطبيعية الأحياء والكيمياء والفيزياء والحاسب الألي والكمبيوتر وكذلك مادة الرياضيات ومادة النحو والصرف.

مواد إسلامية آخري مشابهة للمنهج الأزهري في جمهورية مصر العربية كالتوحيد والسيرة النبوية وتاريخ الأنبياء وإنتشار الإسلام.

كذلك يدرسون طلاب الثانوية العامة الأدب العربي وكذلك التربية الوطنية وهذة المناهج التعليمية متوفرة علي شبكة الإنترنت لنخبة من المدرسون علي أعلي مستوي يمكن مشاهدتها ومتابعة هذة البرامج فصلًا بفصل حتي يتسني للطلاب تحسين مستواهم الدراسي ، يمكنك تحميل الكتب الدراسية من خلال من هنا.