تاريخ العملات الإسلامية القديمة بالصور

الاء الشافعي

تاريخ العملات الإسلامية القديمة بالصور من خلال موقع فكرة Fekera.com، العملات هي وسيلة ابتكرها الانسان حتي يسهَلْ علي نفسه عملية العيش على الأرض وتبادل السلع التجارية بشكل صحيح وذلك بدلا من نظام المقايضة وتبادل البضائع، واليوم سنتعرف معا على تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور من اول عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا فتابعونا. 

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

ان العملات شهدت تطور على مر العصور ولاسيما أن العصور السابقة كانت تشهد تغيرات جذرية وتغير في القوي بشكل مستمر وهذا عمل على تغيير العملات مع تغير الحكام والديانات والعملات في العهد الإسلامي شهدت بعض الاختلافات والتطورات وهي كالأتي :

العملات في عهد النبي والخلفاء الراشدين

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور 

  • في عهد النبي لم تشهد العملات تغير ملحوظا اذا كان المسلمين يستخدمون الدراهم والدنانير البيزنطية والفارسية وحتى إن الزكاة تم فرضها بناء على هذة العملات التي لم يطرأ عليها أي تغيرات بسبب انشغال النبي في الفتوحات الإسلامية وتعليم المسلمين أمور دينهم. 
  • وفي عهد عمر بن الخطاب لم تجد العملة أي تغير واستمر المسلمين في استخدام عملات الفرس. 
  • أما في عهد الامير عمر بن الخطاب (634-644 م) فقد بدأ تغير العملات حيث كان يتم ضرب نفس العملات السابقة ولكن مع بعض الاضافات التي تمنحها طابع إسلامي مثل الحمد لله، محمد رسول الله، وأصبح يتم كتابة اسم الخلفاء الراشدين بدلا من اسم كسرى. 

العملات في العهد الأموي

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

  • عهد الخليفة الأموي «عبد الملك بن مروان» هو العهد الاول الذي بدأ فرض شخصية المسلمين على العملة ليصبح لهم عملة جديدة مختلفة عن العملة البيزنطية. 
  • حيث كان الخليفة مروان حربي علي سك العملة الاسلامية لذا انشأ دار مخصوص لسك العملة وكانت تحت إشراف القضاء. 
  • احتوت العملات الجديدة على شهادة التوحيد «لا إله إلا الله محمد رسول الله» بالإضافة إلى بعض الكتابات الكوفية مع صورة الامام مروان وبيده سيف الإمامة والجهاد. 

العملة في عهد الدولة الفاطمية 

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

  • أصبحت العملة في عهد الدولة الفاطمية تعكس الخصائص العربية الخالصة بعيدا عن أي تأثيرات أخرى حيث شهدت تطويرا كبيرا واختلف شكلها، اذا نجد أنها احتوت على الكثير من النقوش والزخارف. 
  • وكل وجه العملة يحتوي على ثلاث دوائر متداخلة وهذه الدوائر تم الكتابة بينهم بالخط الكوفي الواضح واحتوي الوجه الآخر من العملة علي اسم الخليفة وبعض الكتابات الأخرى. 

العملة في عهد الدولة الأيوبية

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

  • في السابق كانت تتم صناعة العملة من الفضة او الذهب ولكن مع بدء العصر الأموي قل استخدام العملات الذهبية ويستبدلها القائد صلاح الدين الأيوبي بعملات مصنوعة من الفضة والنحاس. 
  • كما قام باستبدال العملات القديمة بالدراهم الناصرية التي عرفت (بالسيوف). 

العملة في عهد الدولة المالكية

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

  • شهدت العملة في عصر المماليك تغير كبير مع تغير الحكام ففي عهد بيبرس الأول تم استخدام العملة من الذهب والنحاس والفضة أم في عهد بركة قان فكانت العملات من النحاس والفضة لتكون بعد ذلك العملة في عصر الحكام السابقين من النحاس 
  • وكان النقود تحمل شعار الأسد وبعض النقوشات الأخرى التي ترمز إلى القوة. 

العملة في عهد الدولة العثمانية 

تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور

  • كانت العملات المتواجدة في عهد الدولة العثمانية هي عملات تركية كان يتم ضربها في القسطنطينية وهذا بالإضافة إلى عملات كان يتم ضربها في مصر وعملات أخرى أجنبية. 
  • ومن العملات التي عرفت في ذلك الوقت هو عملة البار والقرش حيث يتم نقش اسم السلطان العثماني عليهم بخط الطغراء 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص تاريخ العملات الإسلامية على مر العصور مع الصور ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.