ما معنى gra في تحليل الدم

محمد مزيد

ما معنى gra في تحليل الدم غبر موقع فكرة، يلجأ الإنسان الى مزيد من التحاليل في حياته من أجل الاطمئنان على نفسه والتأكد مم الابتعاد عن الأمراض، ومن بين التحاليل الكثيرة التي يلجأ اليها الانسان هى تحليل الدم بمختلف أنواعها، وسنتحدث في هذا الموضوع عن دلالة نوع من أنواع تحليل الدم وهو تحليل “gra” ماذا يعني.

الدم في جسم الانسان

 معنى gra في تحليل الدم

  • الدم هو سائل هام جدا وله دور هام جدا في جسم الإنسان والحيوانات وهو المحرك الأساسى لأجسام الكائنات الحية عدا النباتات، حيث يقوم بنقل المواد الضرورية داخل الجسم مثل الغذاء والأكسجين إلى الخلايا الهامة داخل الجسد وبالتالى تُنشأ الطاقة ويستفيد الجسم من كل شئ يدخل إليه، بينما يقوم الدم أيضا بنقل ما تبقى من فضلات أمور زائدة وضارة إلى خارج الجسم بالعديد من الوسائل.
  • والدم عبارة عن خلايا متعددة تشكل مناعة الإنسان ضد الأمراض والفيروسات حيث يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية ويشكل الدم نسبة 8 % من كتلة الجسم.

شاهد ايضًا : هَلْ ممكن يكون حمل وتحليل الدم سالب ؟

وظيفة الدم

  • الدم له وظائف هامة داخل جسم الإنسان حيث أنه يدافع عن الجسد ضد أى شئ غريب يدخل الى الجسم وينتج المواد المضادة للأجسام الغريبة والخطيرة مثل البكتريا والفيروسات.
  • وأيضا يساعد في الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم بالشكل الطبيعي وترطيب الجلد وتوليد الطاقة وزيادة حرق السكر والدهون الزائدة في الجسم، ويساعد في الاستفادة من العناصر الغذائية والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • كما يمكن للدم إيقاف النزيف من خلال تكوين الصفائح الدموية التي تسد الفتحة التي يخرج منها الدم عبر الجلد وتساعد في التئام الجروح واعادة تكوين الجليد من جديد.
  • وبالتالى فان الدم لها وظيفة قد تكون هى الأهم داخل جسد الإنسان، والحفاظ على الدم يعنى الحفاظ على الجسد بشكل هام لأنه الواقى الحقيقى للجسد ومن ينقى من السموم.

شاهد ايضًا : متى يظهر مرض الإيدز بتحليل الدم ؟

تحليل صورة الدم الكاملة

  • الجميع يعلم جيدا ما هو تحليل صورة الدم الكاملة حيث يلجأ إليه الكثير للاطمئنان على مستوى وشكل الدم في الجسم والقيام بوظائفه كاملة، وتحليل صورة الدم الكاملة عبارة عن اختبار طبلا من أجل اكتشاف طبيعى عمل مكونات الدم في الجسم والتأكد من عملها بشكل سليم.
  • ويتم من خلال هذا التحليل فحص عدة اضطرابات مثل الاصابة بفقر الدم والكشف عن عدد كرات الدم الحمراء، والتأكد من محيط خلايا الدم الحمراء والكشف عن عدد خلايا الدم البيضاء.
  • وأيضا الكشف عن نسبة كل نوع من أنواع خلايا المناعة البيضاء واكتشاف مدى تواجد خلل في سيولة الدم لأى سبب من الأسباب واكتشاف مدى تواجد التهابات في الجسم بسبب الفيروسات أو غيرها، ومدى حاجة الجسم الى نقل دم من عدمه واكتشاف حقيقة الاصابة بسرطان الدم، وتقدير نسبة كرات الدم الحمراء بالمقارنة بباقي مكونات الدم وتقييم حالة الجسم بشكل عام ومدى امكانية الاصابة بفقر الدم من عدمه او التعرض الى عدوى في الدم.

شاهد ايضًا : ما هو تحليل الدم B-HCG

معنى gra في تحليل الدم

 معنى gra في تحليل الدم

  • هو أحد الرموز التي تظهر في اختبار وتحليل صورة الدم الكاملة ويشير الى نوع خلايا الدم البيضاء من خلايا العدلات المحببة التي تحتوي على حبيبات صغيرة الحجم .
  • حيث أن تلك الخلايا تعتبر ذات فترة عمر نصف قصيرة ودرجة حركة عالية ويوجد منها عدد كبير ، وتلك الخلايا هى التي يتم إفرازها اولًا عند دخول أي عدوى إلى الجسم .
  • وتخرج تلك الخلايا من الأوعية الدموية الى الانسجة التي تتواجد بها الميكروبات وتقوم على ابتلاعها وتخليص الجسم منها، وبالتالي هذا نا يشير إليه معنى “gra” في تحليل صورة الدم.

شاهد ايضًا : تحليل الزواج ماذا يشمل

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يمنحنا الصحة والعافية، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.