التخطي إلى المحتوى

كيفية تفعيل بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية عبر موقع فكرة، نجحت دولة الإمارات العربية فى الفترات الأخيرة فى تطوير طريقة الهوية الوطنية لكل مواطن اماراتى، حيث نجحت فى تحويل الهوية إلى شكل إلكتروني يسهل التعامل من خلاله مع كل الجهات الرسمية، وبالتالي بما أن الهوية الكترونية جعلت تواجد الوجه بشكل إلكتروني من خلال تطبيق الهوية الرقمية.

ما هو تطبيق الهوية الرقمية

تفعيل بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية

  • هو واحد من التطبيقات الحديثة التى خرجت مؤخرا من خلال حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث هو واحد من الخدمات الإلكترونية التي خرجت من أجل تحديث نظام الهوية الوطنية لكل مواطن.
  • حيث يعتبر النظام أول هوية وطنية رقمية للمواطنين وأيضا المقيمين على الأراضى الاماراتية، وهو بمثابة إثبات الهوية بشكل إلكتروني، يقوم من خلاله المواطن فى الامارات بالتعامل مع الهيئات والجهات الحكومية المحلية داخل الدولة الإماراتية.
  • هذا الأمر زاد من سهولة حصول المواطن داخل الإمارات على كل الخدمات المتاحة اليه داخل الدولة بشكل الكترونى من خلال الهاتف الذكي دون الحاجة الى التوجه الى المكاتب الرسمية، حيث يتم تحقيق ذلك الكترونيا وعبر استخدام بصمة الوجه التى يتم تسجيلها على تطبيق الهوية الوطنية.

هدف تطبيق الهوية الرقمية فى الامارات

  • وضعت الحكومة الاماراتية هدف واضح من وراء تطبيق استخدام الهوية الرقمية، حيث كان الهدف الأساسى والرئيسى هو التخلص من الطرق التقليدية فى التعامل والابتعاد عن طرق التعامل الورقية ودعم عملية التحول الرقمي.
  • بجانب الابتعاد عن فكرة التجمعات والزحام والتكدس فى المصالح الحكومية وتوفير المزيد من الوقت والجهد على المواطن وعلى المصلحة الحكومية التى يحتاج الى خدماتها.
  • كما أن الحكومة الاماراتية أعلنت مؤخرا عن توظيف تكنولوجيا البصمة البيومترية للوجه في تسجيل المتعاملين في تطبيق “الهوية الرقمية”، وكشفت أن هذا الإجراء ضمن الخطط التى تسعى من خلالها الامارات الى تطوير مشروع أول هوية رقمية تعتبر بمثابة هوية أمنة للمواطنين والمقيمين على الأراضي الاماراتية.
  • والجدير بالذكر أنه تم الكشف عن تطبيق الهوية الرقمية في معرض جيتكس للتقنية في عام 2018، وكان ذلك ضمن إطار التعاون المشترك بين هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ودبي الذكية وهيئة أبوظبي الرقمية.

تحميل تطبيق الهوية الرقمية

  • فى ضوء دعوة الحكومة الاماراتية لكل مواطن إلى تحميل تطبيق الهوية الرقمية من أجل الاستفادة من خدماته.
  • يمكن لكل مواطن على الأراضي الاماراتية تحميل التطبيق عبر هواتف الأندرويد من خلال متجر جوجل بلا من هنا، وأيضا تحميل التطبيق لهواتف الايفون من متجر اب ستور من هنا.

تفعيل بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية

تفعيل بصمة الوجه في تطبيق الهوية الرقمية

  • شددت الحكومة الإماراتية على كل مواطن ضرورة تواجد تطبيق الهوية الرقمية على هاتف كل مواطن من أجل الاستفادة من الخدمات المتاحة على التطبيق، وبالتالي يحتاج كل مواطن الى التسجيل فى هذا التطبيق وتفعيل بصمة الوجه.
  • ومن أجل تحقيق ذلك يجب تحميل تطبيق الهوية الوطنية على تليفون كل مواطن، وتثبيت التطبيق على الهاتف وفتحه والضغط على التسجيل فى التطبيق وكتابة كل البيانات المطلوبة.
  • ثم الضغط على تفعيل بصمة الوجه من أجل قيام التطبيق بعمل مسح ضوئي لوجه حامل التطبيق، ثم يتم التحقق من صحة البيانات وضبط رقم التعريف، ثم يتم تأكيد عملية توثيق بصمة الوجه من خلال التطبيق.

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى الاستفادة الحقيقية من تلك المشروعات المتطورة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.