التخطي إلى المحتوى

ماذا يقال عند رؤية الحريق من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏اشتعال الحرائق شئ مفزع جدا لكل من يراه أن تري حريق مشتغل أمامك يجعلك تشعر بالرعب والخوف ويجعلك أيضا تتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى وتتأمل في الدنيا التي وضعك الله فيها لكي تعمل وتقدره وتسعي ‏دائما في الخير وهذه الحقيقة البسيطة التي أمامك سببت لك رعب كبير فما بالك بحريق وجهنم الأخرة التي سوف يعاقب الله فيها كل من عصي وتكبر

ماذا يقال عند رؤية الحريق

  • ‏عند رؤية الحريق لابد أن يحرص الإنسان على ذكر الله سبحانه وتعالى إما بالتكبير أو اما بذكر الدعاء والآيات القرآنية بصورة مستمرة ففي كل الحالات إن الله سبحانه وتعالى لابد أن يكون العون الوحيد لنا في مثل هذه الاوقات، ‏ونظرا  إلى ذلك الأمر فإن عدد كبير جدا منا يبحث عن أفضل الأقوال والأدعية.
  •  التي يمكن ذكرها في مثل هذه الظروف صعبة جدا لكي يتم تخطي هذه الظروف بشكل سريع جدا وهناك أعداد كبيرة جدا من الأدعية التي تم ذكرها عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحابة والأشخاص الصالحين يمكن ذكرها في مثل هذه الأوقات لكي تخفف من الوضع وحدته.
  • ‏ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه اكد على ضرورة التكبير عند رؤية الحرائق حد يساعد على إخماد الحرائق فإن التكبير يطفئها.

اقرأ ايضًا : على ماذا يدل دخول العصفور إلى البيت

‏دعاء يحفظك من الحريق

‏لا يوجد على وجه الأرض إنسان معصوم من أن يرتكب خطأ يسبب إشعال الحريق وإذاء جميع من حوله من أشياء أو أشخاص ولكن يمكن أن يتم تحصين الشخص وتحصين المكان بشكل مستمر من خلال ذكر الآيات القرآنية ومن خلال أيضا ذكر الأدعية التي تساعد على حماية المكان وحفظه من أي شر مثل الحريق.

  • الَّلهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي وَالهَدمِ وَالغَرَقِ وَالحَرِيقِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن يَتَخَبَّطَنِي الشَّيطَانُ عِندَ المَوتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدبِرًا ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغًا) رواه النسائي والحاكم في المستدرك.
  • الَّلهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ التَّرَدِّي وَالهَدمِ وَالغَرَقِ وَالحَرِيقِ ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن يَتَخَبَّطَنِي الشَّيطَانُ عِندَ المَوتِ ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدبِرًا ، وَأَعُوذُ بِكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغًا) والله سبحانه وتعالى خيرٌ حافظا وهو أرحم الراحمين.

اقرأ ايضًا : على ماذا يدل دخول الفار في المنزل

دعاء عند وجود حريق

‏تنتج الحرائق عن الكثير من الأسباب والأخطاء سواء القدرية أو الأخطاء البشرية ‏ومن المعروف أن الحريق يسبب أذي كبير جدا وذلك في حالة اشتعال الحرب لابد أن يحرص على تفادي ‏هذه المحنة بالاستعانة بالله عز وجل ‏من خلال الدعاء وذكر الآيات القرآنية.

  • اللهم أيدهم بالحق الذي جاء عليه الإسلام، اللهم احفظهم من كل مكروه وشر وسوء، اللهم هيئ لهم البرد والسلام، وأمن لهم أهل الخير والصلاح، ودلهم يا الله على الطريق السليم، وجنبهم خائنة السوء والشر، اللهم احفظ هذا البلد، وأنعم عليه بالاستقرار اللهم وحد كلمة هذا البلد وأعينهم في كربهم ومهنتهم وألهمهم الرشد وارزقهم الإيمان والأمن والسلام وجمع شمل كافة المسلمين ووحد صفوفهم على كلمة الحق والدين يا الله يا كريم.

‏ ‏دعاء الحريق مستجاب

‏أفضل الأدعية للحماية من الحريق

‏لابد لكل إنسان أن يدرك انه مهما كانت صعوبة النار الموجودة في الدنيا فلا يمكن تصور النار الموجودة في الآخرة ‏وقسوتها وحدتها فلابد أن يضع الإنسان هذا الكلام أمام عيني في الدنيا ووضع الله لما الكثير من الاسباب للاستعانة بها لكن في الاخر يكون الأمر وقد نفذ.

  • اللهم أني أعوذ بك من التردي والهدم والغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وإليك أنبت اللهم أنت ربي وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، له يا، إني والله أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها انك يا ربي أنا صراط مستقيم، الله اكبر الله اكبر الله اكبر.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك بعلمك الذي تعلم، ان تجعل هذا الحريق أمنا وسلاما علينا يا الله، لا اله الا الله وحده لا شريك له -سبحان الله- وبحمده عدد خلقه وزنه عرشه.

اقرأ ايضًا : النمل في الحلم على ماذا يدل

‏دعاء الحريق في مفاتيح الجنان

‏الحريق من الناحية العلمية عبارة عن اشتعال النار نتيجة ‏تفاعل كيميائي مع أكسجين الهواء الجوي كلما زاد هذا التفاعل كلما اندفعت الحرائق في زيادة ولكن لكي يتم إخماد الحرائق لابد أن يتم توفير طبقة تستخدم ‏لعزل الأكسجين عن الحروق ويتم الاستعانة بغسل وجهي الكربون المسالك ما هو موجود في طفايات الحريق ونظرا لصعوبة الأمر يتم تخصيص مجموعة من الأشخاص متمكنين والمجاهدين من أجل التعامل مع الحرائق.

  • اللهم فرّج الهمّ الذي حلّ بنا، والغمّ الذي لحق بنا، والكرب الذي داخلنا، اللهم اجعلنا من المُرتاحين البال، لا إله إلا الله ربّ العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش الكريم، إنّه على كُلّ شيءٍ قدير، اللهم إنّا نعُوذ بك أن يُصيبنا العجز، والكسل، والهمّ، والغمّ، وكل ما يُعكّر صفو حياتنا، اللهم أنا نسألك الفرج القريب يا الله يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين أنك أنت القادر وحدك يا الله، أبعد عنا هذا الحريق آجلا غير عاجل، احفظنا بعينك التي لا تنام، وكن أنت المعينة لنا في هذا الكرب، وفكك ضيقنا وأخرجنا من هذا الضيق يا أرحم الراحمين، أنك أنت على كل شيء قدير، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك اللهم إليك أنبت وإليك عدت ولك تبت فنحن الأمن والأمان وثبت أقدامنا على دينك يا أكرم الاكرمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

‏ ‏دعاء الحريق مستجاب

‏لابد أن يقصد الإنسان من الدعاء بصورة مستمرة بغرض طلب شيء من الله أو غير ذلك فالدعاء ‏واحد من الأسباب التي تساعد الإنسان على تغيير حياته ‏وتغيير أقداره وتساعد علي زيادة شعوره بالطمأنينة.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكِ مِنَ الْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكِ مِنَ الْجُبْنِ، وَأَعُوذُ بكِ أَنْ أُرَدَّ إلَِى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْغِنَى، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.