التخطي إلى المحتوى

‏معاني رموز ورقة السونار من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الكثير من الأمور التي تحدث في حياة الإنسان مميز للغاية وخصوصا المرحلة الخاصة بالحمل و الإنجاب في فترة الحمل تسعى النساء إلي التعرف على نوعية الجنين ويمكن التعرف على نوعية الجنين بعد مرور الشهر الرابع من خلال الأجهزة الإلكترونية الحديثة جهاز السونار بمختلف أنواعه هذا الجهاز يكون صورة الجنين داخل الرحم الخاص بالأم ويكون هناك الكثير من الرموز التي تتواجد على هذه الصورة يمكن معرفتها من خلال متابعة المقال التالي.

‏نبذة عن السونار

معاني رموز ورقة السونار

  • الثور هو جهاز الكتروني حديث يعتمد على الموجات فوق الصوتية حيث يتم تسليطها على بطن الأم لإعطاء صورة حية للجنين داخل الرحم من أجل التعرف على نوعية الجنين وصحته وطبيعة الجو وظروف التي يعيش فيها وهل كل شي طبيعي داخل رحم الأم.
  •  أم أن هناك مشكلة قد يعاني منها الجنين كل هذه الأمور يتم معرفتها من خلال السونار والنتيجة التي يتم اعطاها على الشاشة الموجودة أمام الطبيب هذا الجهاز يساعد ‏في الحفاظ على صحة الجنين حتى موعد الولادة.

اقرأ ايضًا : كم نسبة خطأ السونار في تحديد نوع الجنين

معاني رموز ورقة السونار

معاني رموز ورقة السونار

‏هناك عدد كبير جدا من ‏الرموز التي تكون ملحقة بورقه السونار يتم التعرف على هذه المصطلحات الخاصة بالجنين حتى يتم فهم الورقة الخاصة بالسونار بشكل جيد جدا وواضح.

(BPD)

  • ‏هذا الرمز والرمز المسؤول عن ‏تحديد الحالة العامة للجنين الجنين في وضع طبيعي أم غير طبيعي ويتم الاعتماد في هذه الحالة على قطر الراس من الناحية الخاصة بالأذن ويكون ‏أكثر وضوحا في التحديد ‏مع بداية الشهر الرابع بالتحديد ويكون المعدل الطبيعي (2.4 سم).

اقرأ ايضًا : كم نسبة صحة السونار في الشهر الرابع وهل يوجد اخطاء من الناحية العلمية

(CPR)

  • ‏اما عن هذا المصطلح الموجود في ورقة السونار ويعبر عن ‏طبيعية النبضات الخاصة بالشريان الاوسط الموجود في الدماغ والنسبة بينه وبين النبضات الخاصه بالشريان في المشيمة، ‏وأيضا توضيح المعدل الطبيعي لنبضات القلب وهل هناك مشكلة ام لا.

(CRL)

  • ‏اما عن هذا رمز واحد إلى منزلهم جدا بحيث انه يستخدم في التحديد الدقيق العمر الحمل بدلا عن الجنين حتى يتم تحديد الموعد مؤكد للولادة ويتم قياس هذا من خلال حرف C الذي يأخذه الجنينة من قمة الرأس وحتى الأرداف.

DICOM

  • ‏هذه الكلمة هي عبارة عن اختصار لرمز معيار ISO 12052: 2006 ‏وهذا الرمز هو لا يتعلق بالجنين نهائيا بل ‏هو يهتم بأمور الطباعة والتصوير وتخزين البيانات والأمور المتعلقة بالمعلومات الموجودة في الورقة.

اقرأ ايضًا : متى يتم معرفة نوع الجنين بالسونار

(FL)

  • ‏هذا الرمز أيضا وواحد من الرموز الأربعة المخصصة للتعرف على تطور الجنين خلال فترة الحمل وهناك أربع رموز أخرى متخصصة في هذا ‏ويمكن تحديد عمر الجنين أو حالته من خلال ‏جزء معين لكل مصطلح جزء معين ‏فمثلا هذا المصطلح يتعلق بطول الفخذ الخاص بالطفل.
  • بينما القطب (BPD) ، محيط الرأس (HC) ، محيط البطن (AC) ، وطول عظم الفخذ (FL).

(FLDA)

  • ‏اما عن هذا الرمز فهو المتعلق أيضا بتحديد الحالة الطبيعية ونمو الجنين الطبيعي ولكن وفقا مصطلحات أخرى بيانات أخرى وهو يتم تحديد النمو الطبيعي للجنين داخل رحم أمه في الفترة الأخيرة من الحمل.

(HC)

  • ‏اما عن هذا المختلف هو المصطلح المسؤول عن تحديد النمو طبيعي رأس الجنين والذي يتم قياسها ‏من خلال اخذ قطع ناقص منها.

اقرأ ايضًا : كم نسبة هرمون الحمل بتوأم في الأسبوع الثالث

(GS)

  • ‏اما عن هذا المصطلح قلت لها المسؤول عن تحديد جميع التجاويف ‏التي توجد داخل رحم الأم مثل طبيعة المساواة السائل الموجود بها وأيضا جميع الأماكن مقفلة التواجد داخل على سوائل مثل القلب والكبد ‏والرئتين.

(MSD)

  • ‏هذا الرمز هو المسؤول عن تحديد اتساع وقطر كيس الحمل.

  (STIC)

  • ‏هذا الرمز هو المسؤول عن عمل تحاليل خاصة بالقلب القرين ولد منين عليه والقيام بعمل مسحي صوتي وضوئي لجميع أعضاء الجنين داخل الرحم مثل الزغابات المشيمية وبزل السلى.

اقرأ ايضًا : متى يبدأ نبض الجنين بالضبط

 (TVS)

  • ‏هذا المصطلح والمسؤول عن النتائج الخاصة بالفحص الخاص بالأنثى الفحص المهبلي و طبيعة الرحم والمبايض وكل هذه الامور.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.