التخطي إلى المحتوى

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏في بعض الأحيان قد نجد أنه بعض الأشخاص فجأة يعانون من تكتلات او تورمات تظهر في أماكن مختلفة من الجسم وبالتحديد في الرأس أو في منطقة تحت الإبط أو في الرقبة أي مكان في الجسم يسبب هذا الأمر الشعور بالقلق والخوف الشديد نظرا لأن هذا الأمر معروف جدا بأنها قد تكون وبنسبة كبيرة أورام خبيثة وهذا المرض صعب جدا ويسبب الرعب الكبير للأشخاص نظرا لقسوة المرض وصعوبة العلاج.

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم

‏ليس بالأمر الضروري أن يكون الورم عبارة عن مرض خبيث يصعب العلاج منه ولكن في بعض الأحيان قد يكون هذا الورم هو عبارة عن ورم حميد يتطلب فقط إزالته والتخلص منه لتجنب تحوله إلي شئ خبيث وقد يكون الورم عبارة عن كيس دهني يمكن التخلص منه ببعض العمليات السهلة والبسيطة ولا يسبب قلق ذلك في حالة وجود ورم في الجسم لابد أن يخضع الإنسان مباشرة إلى بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان والتأكد من صحة الأمر للخضوع إلى العلاج المناسب والصحيح.

  • ‏الفرق واضح جدا في التركيب بين الورم والكيس الدهني حيث أن الشكل العام قد يكون متشابه لأن كلا العنصريين يصيبون الجلد والأنسجة والعظام، في بعض الأحيان ولكن الشكل والتركيب العام يكون مختلف تماما.
  •  حيث ان الكيس الدهني ما هو إلا عبارة عن ورم في الأنسجة والخلايا ولكنه يكون طري للغاية يحتوي على مجموعة من السوائل والدهون على عكس الورم الذي يكون النسيج صلب في حالة الضغط عليها لا يمكن أن تسبب ألم وأيضا تصيب نفس الأماكن الكيس ‏ولكن يمكن أن يكون ورم حميد أو خبيث ويتم التشخيص بناء على تحليل الإصابة.

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم من حيث العلاج ؟

كيف يمكن للطبيب تحديد الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

  • ‏يختلف الكيس الدهنية والورم من حيث الطريقة المتبعة في العلاج ويختلف أيضا من حيث الحالة النفسية التي يسببها لدى الكثير من المرضى فمثلا في حالة الكيس الدهني يكون سبب الم شديد للأشخاص حيث أنه عبارة عن تجمعات دهنية ودموية في أماكن على الجلد أو داخل الجسم فقط يلجأ الطبيب إلى إزالتها جراحيا حتى لا تعود مرة أخرى.
  • ‏اما في حالة الأورام والتي يكون أسبابها متعددة إذا كان الورم بعد تحليل الظاهر انه حميدة فهذا من الأمور البسيطة يتم إزالة الورم جراحيا والتخلص منه بالكامل وبعد ذلك يتم المتابعة.
  • ‏إذا تم التحليل والتأكد من أن الورم من الأورام الخبيثة فهناك نظام في العلاج يتبع وتختلف أنظمة العلاج بناءا على الحالة والمرحلة التي وصلت إليها من العلاج الكيميائي او العلاج بالأشعة. 

كيف يمكن للطبيب تحديد الفرق بين الكيس الدهني والورم ؟

كيف يمكن للطبيب تحديد الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

  • ‏يقوم الطبيب اتباع مجموعة من الخطوات من اجل التأكد من طبيعة الورم أو تحديد نوعية الورم حتى يتم البدء في العلاج الصحيح يتم أولا سؤال المريض عدة أسئلة عن هل هناك سابقة وراثية بالمرض أو أي شخص في العائلة كان مصاب بنفس المرض .
  • ‏أولا اتباع طريقة اللمس للتأكد من الملمس الخاص بالورم إذا كان ملمسه طري أو صلب وهذا يختلف إذا كان الورم يحتوي على دهون وسوائل ‏يدل على انه كيس دهني ولكن في حالة إذا كان الورم صلب يتم أخذ عينة من الورم وتم تحليلها في المعمل للتأكد إذا كان الورم حميد أو خبيث.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.