التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على مرتبة الشرف عبر موقع فكرة، النجاح والتفوق صفة جميلة يتميز بها العديد من الأشخاص، والكثير منهم لا يتوقف سقف طموحه عند النجاح والتفوق فقط بل يمتد الى أبعد من ذلك، ويبدأ التفوق الدراسى والوصول الى أعلى المراتب العملية والدراسية ، وتعتبر مرتبة الشرف أحد المراتب التى يسعى إليه الكثير من المتفوقين من أجل الوصول إليها.

ما هي مرتبة الشرف

شروط الحصول على مرتبة الشرف

  • مرتبة الشرف هي رتبة ومكانة علمية وأكاديمية تسعى الكثير من المؤسسات العلمية الكبيرة على استخدامها لتحفيز الطلاب على التفوق حيث تمنح الطلاب المتفوقين الدرجات العلمية اللازمة من أجل تحقيق هذا التفوق.
  • كما انها تعبر عن الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب وعلى المكانة التى يصل اليها الطلاب والتى تتعدى مرحلة التفوق والنجاح، وبالتالى ليس أى شخص يمكنه الوصول الى تلك الدرجة والمكانة ولكن يجب أن يتميز بعدة مواصفات وأن يكون لديه العديد من الشروط.

شروط الحصول على مرتبة الشرف فى السعودية

  • يوجد مجموعة من الشروط والمعايير من أجل حصول الطالب على رتبة مرتبة الشرفة ومن أهم تلك الشروط هى أن يحصل الطالب على معدل تراكمى مناسب فى التقدير العام وفقا لمكانة كل مرتبة شرف سواء الأولى أو الثانية.
  • على سبيل المثال مرتبة الشرف الأول يجب أن يحصل الطالب على مجموعة مثل 7.75 من 800 أو 800 من 800، وفى مرتبة الشرف الثانية يجب أن يحصل الطالب على سبيل المثال على مجموعة لا يقل عن 7.25 من 800، وفقا لنظام كل جامعة أو مؤسسة تعليمية، ولكن لا يجب أن يقل المعدل التراكمى عن ذلك.
  • ومن شروط الحصول على مرتبة الشرف أيضا سواء الأولى أو الثانية يجب عدم رسوب الطالب فى أى مادة دراسية طوال سنوات الدراسة واستكمال الطالب كل متطلبات التخرج فى الفترة المحددة بمعنى أن لا يكون قد قام باعادة أى عام دراسى جديد وأوفى نسبة كبيرة من متطلبات التخرج.

الهدف من مرتبة الشرف

  •  مرتبة الشرف هى درجة ومكانة يتم منحها للطلاب المتفوقين وبالتالى تمنح الطالب خاصة المتفوق حافز كبير على تحقيق النجاح بسهولة ويسر.
  • ومرتبة الشرف قيمة كبيرة تساعد الطالب على تحقيق النجاح لأنها درجة علمية كبيرة تساعد الطالب عقب تخرجه فى مجال العمل و تمنحه أفضلية كبيرة فى أى مجال يعمل به.

أهم الجامعات الحكومية في السعودية

شروط الحصول على مرتبة الشرف

  • يوجد بالمملكة العربية السعودية عدد كبير الجامعات الحكومية المختلفة والتى تمنح طلابها مرتبة الشرف للمتفوقين منهم، ومن أبرز تلك الجامعات، جامعة أم القرى والجامعة الإسلامية وأيضا جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • وكذلك جامعة الملك سعود والملك عبد العزيز وجامعة الدمام وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة تبوك ونجران وجامعة الجوف وجامعة الطائف وجامعة الخرج وجامعة المجمعة وجامعة الملك فيصل و جامعة الملك خالد وجامعة القصيم وجامعة طيبة.
  • وتحرص كل جامعة على وضع لائحة خاصة بمرتبة الشرف لكل طالب من أجل منحها للمتفوقين تختلف من جامعة الى أخرى

وفى نهاية موضوعنا هذا نتمنى كل التوفيق للمتفوقين والمتميزين والراغبين فى الحصول على مرتبة الشرف، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.