هل الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما

الاء الشافعي

هَلْ الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحشيش هو واحد من المواد المخدرة التي يقبل عليها الكثيرين اعتقادا منهم أن هذا نبات وان اضراره قليلة فتجد ان هناك من يقوم بتناول الحشيش ويقبل عليه الصلاة فهَلْ صلاته مقبولة وهَلْ الحشيش يبطل الصلاة أربعين يوما هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

هَلْ الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما

  • ان الخمر حرمه الدين الاسلامي وقد جاء محرما بما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى وعلى لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم والخمر ليس المقصود به هو الكحوليات فقط ولكن كل ما أذهب العقل ويستره وغيبه عن الواقع فهو خمر وبذلك يعد الحشيش من الخمور المحرمة تناولها سواء سكر شاربها أم لم يسكر. 
  • ومن يشرب الحشيش فإن صلاته تبطل أربعين صباحا فإن تاب عن شرب الحشيش يتوب الله عليه ولكنه ان رجع الي تناوله مرة أخرى فلن تقبل منه صلاة أربعين ليلة فإن مات سيدخل النار وهذا ما أكده رسول الله صلى الله عليه وسلم 
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ وَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا وَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ، وَإِنْ عَادَ فَشَرِبَ فَسَكِرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ، فَإِنْ مَاتَ دَخَلَ النَّارَ ، فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ عَادَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ رَدَغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ ؟ قَالَ : عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ. صححه الألباني في صحيح ابن
  • ولكن هذا لا يعني أن صلاته غير صحيحة وأن يترك صلاته ولكن كان هذا التحذير شديد اللهجة يبتعد المسلم عن ما يبطل صلاته وليس بأن يبتعد عن الصلاة، لأن في ابتعاده عن الصلاة ذنب أعظم وأكبر من تناول الحشيش. 

حكم شرب الحشيش دار الإفتاء 

هَلْ الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما

  • أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوي بتحريم الحشيش وذلك في 25 جمادى الأولى عام 1420 هجرية، وأكدت أن تعاطي مخدر الحشيش حرام وذلك لأنه يغيب العقل ويضر به وهذا فضلا عن الأضرار بأعضاء الجسد الإنساني. 
  •  وان بيعه والاتجار به حرام لأن فيه إيذاء للنفس وهذا ما حرمه الله عز وجل. 

يتعاطى المخدرات التي لا يسكر منها ثم يقوم إلى الصلاة

  • في سؤال يتكرر كثيرا انه يتناول القليل من المخدرات مثل الحشيش والأفيون والكوكايين التي لا يسكر منها ثم يقوم إلى الصلاة مدعيا انها يكون في وعي وإدراك كامل لما يفعله فهَلْ هذا حرام. 
  • وقد اجمع جميع الفقهاء ان تناول الخمر سواء كان حيشيش او افيون اوخمور او غيره فانها تذهب العقل وقد حرمها الله سبحانه وتعالى في قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) المائدة/90 ، 91 .
  • فهذة المخدرات لا تذهب العقل فقط ولكنها تضر بجسد الانسان وتسبب له في العديد من الأمراض وتدمر اعضاء الجسم من الكبد والكلي والقلب والجهاز العصبي وغيرها. 

هَلْ الحشيش يذهب العقل؟ 

هَلْ الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما

  • أن الحشيش هو الجزء المجفف الذي يجمع من قمة زهرة انثى نبات القنب وهذا المخدر يتم اضافته الي تبغ السجائر او القهوة او الشيشة او الحلويات او العسل او المربي. 
  • حيث يقوم الحشيش بالتأثير على النشاط العقلي مسببا الهَلْوس. 
  • حيث انه يسبب الادمان النفسي وليس الجسدي وذلك لأن لا يتبعه اعراض انسحاب. 
  • يصاحب احساس كبير بالنشوه  الضحك لأتفه الأسباب مع الهَلْوسة ذات الطبيعة الجنسية. 
  • يفقد الإدراك للوقف والدقائق حيث يشعر أن الدقائق تمر ساعات ويشعر أيضا أن الأماكن القريبة بعيدة وغيرها من الامور التي تذهب العقل.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ الحشيش يبطل الصلاة 40 يوما ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.