هل يجوز المسح على الحذاء او الشراب

sozan

قرار تنظيف الأحذية هو استفسار يبَحث عنه العديد من الأفراد، وخاصة المسافرين ورجال الأعمال لفترة طويلة. قال مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية إن الاستحمام بالأحذية له حالتان، الأولى: أن الجورب تستخدم لأغراض مختلفة، فيجوز المسح عليه لمدة يوم وآخر.، وسوف نتعرف بدقة علي الأمر.

هَلْ يجوز المسح على الحذاء او الشراب

هَلْ يجوز المسح على الحذاء او الشراب

  • وكشف الأزهر في رده على أحد الاستفسارات: “نلجأ أحيانًا للسؤال بالحذاء.
  • ولكن ليس لدينا دليل على كيفية الاستحمام بالحذاء، وهَلْ يجوز الاستحمام بها أم لا.
  • و هناك مشاعر مختلفة حول هذا الموضوع؟ ” قد يمسح على الحذاء بغض النظر عما إذا كان الحذاء لا يغطي مكان الاستحمام الإجباري.
  • طالما أنه يرتديها بالجوربين، وارتداء الجوارب في حالة من عدم اللياقة.
  • ولكن في حالة عدم وجود الجورب، تلبس بغير فضيلة، لا يجوز المسح على الحذاء أو الخفين، لكن يغسل القدمان.
  • وأضاف: ثانياً: أن الحذاء يجب أن يلبس مباشرة على الرجل بدون جورب.
  • فإذا لم يستر مكان الدعاء الإجباري لا يجوز المسح عليه، بل يجب أن يكون. يتم التخلص منه أثناء الاستحمام ويتم غسل الرجل.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته ؟

هَلْ يجوز المسح على الحجاب أثناء الاستحمام ؟

  • قال الشيخ محمد فتحي من مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، إن تنظيف الحجاب تباينت بين الباحثين.
  • فمنهم من قدم المنحة والبعض الآخر منع التنظيف عليه.
  • وأضاف فتحي في رده على الاستفسار “قرار تنظيف الغطاء أثناء الاستحمام؟”
  • أن الأشخاص الذين وصفوه بأنه مقبول قالوا إن كل ما يوضع على الرأس جائز مسحه على الرأس على الإطلاق لتقليله.
  • إذا كان هناك إصابة في الرأس، فلا يجوز له أن يمسح ما كان يضعه على رأسه.
  • وتابع: هناك تقدير آخر يقول أنه يجوز المسح على الغطاء أو الكفن أو العمامة أو كل ما يوضع على الرأس، في حالة صعوبة إزالته.
  • جاء في فتاوى لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين: وقد ثبت عن بعض الرفاق مثل ابن عمر وعلي بن أبي طالب وأوس بن أوس الثقفي في سنن وغيرهم أنهم نظّفواهم.
  • أحذية، وأن بعضهم خلع نعليهم وبعد ذلك دخلوا واستدعوا المسجد منهم: حديث حسين بن عبد الرزاق بشرط الشيوخ فكيف ننسق هذا؟
  • الرد: لهذا الأمر كما أشار بعض الباحثين: يجوز المسح على السفلية إذا كانت تغطي أغلب القدم.
  • ومنهم من يقول: إما أن تكون القدم مغطاة بالحذاء والجوارب، فتنظف، أو لا تغطى بشيء ثم تغسل بعد ذلك.
  • أو تغطى بالجانب السفلي وتغسل بين الغسل والتنظيف.
  • في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: يتم المسح على الحذاء أو الجورب الذي يغطي مكان الغسل من القدمين.
  • ولا يعقل المسح على الحذاء الذي لا يستر مكان المطلوب.
  • في حالة أن حذائك يغطي كل قدم، وأنت تنظفه في حالة من عدم الدقة، فعندئذ يكون التنظيف شرعيًا، وعرائضك كبيرة، ولا تحتاج إلى إعادة صياغتها.
  • أيضًا، في حالة عدم صلاحية تنظيف الأحذية المشار إليها، يُفقد الالتماس مصداقيتها.
  • وبعد ذلك يجب عليك إعادة صياغة تلك الدعوات، وفي حالة عدم تغيير رقمها.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز قراءة الفاتحة على الميت

كما أشار شيخ الإسلام ابن تيمية ومن اتفق معه، أن من ترك شرطًا أو دعامة من شروط أو دعائم العريضة غفلاً لا يحتاج إلى إعادة صياغتها، ولكن عقيدة الجمهور أحذر. وهو: الالتزام بإعادة صياغته.