هل تجوز الصلاة في ملابس الجنابة ؟

  • الاء الشافعي
  • منذ 9 أشهر
  • الاسلام

هَلْ تجوز الصلاة في ملابس الجنابة من خلال موقع فكرة Fekera.com، هناك العديد من القضايا التي تهم أصحابها ويحاولون إيجاد إجابات مناسبة لها ومنها حكم الصلاة في الملابس التي كان يرتديها اثناء العلاقة مع زوجته هَلْ يجوز الصلاة بها أم أنها أصبحت نجسة حكم الصلاة في ملابس قد اصابها الجنابة وهَلْ تكون الصلاة في تلك الحالة جائزة وصحيحة أو باطلة وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

هَلْ تجوز الصلاة في ملابس الجنابة ؟ 

ان ملابس الجنابة التي يجامع الرجل بها زوجته او جمعت الزوجه بها زوجها إن كانت نظيفة ولم يصيبها اي شئ، فيجوز الصلاة بها، ولكن إن أصابها بعض الجنابة فإنه عليه أن يغسل الجزء الذي كانت فيه الجنابة وينظفه جيدا أو يبدل ملابسه ان اراد ذلك. 

اقرأ ايضًا : هَلْ تجوز صلاة العيد في البيت وكيف أصلي العيد في المنزل بالخطوات ؟

هَلْ تجوز الصلاة بالثوب الذي أصابه مني ؟ 

هَلْ تجوز الصلاة في ملابس الجنابة؟

  • المني من الأمور التي يختلف حولها أهَلْ العلم وجمهور الفقهاء حيث ان بعضهم اكد علي طهارة المني حيث أكد الشافعية على أن هذا المني هو سائل طاهر. 
  • لذلك أكدت دار الإفتاء المصرية انه لا مانع من الصلاة بثياب قد اصابها المني ولكن حتي يخرج الانسان من الشك ومن الاختلاف بين جمهور أهَلْ العلم حول هذا الامر فان يمكن ان ينظف ملابسه التي اصابها المني او يستبدلها ان امكن. 

اقرأ ايضًا : ما حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع ؟ هَلْ تجوز

حكم الصلاة بدون الاغتسال من الجنابة ؟ 

  • إن الصلاة من شروطها الأساسية هي الاغتسال والتطهر من النجاسات، ويعد الجنابة نجس يمنع طاهرة الوضوء
  • لذلك على المسلم بعد أن ينتهي من علاقته مع زوجته أن يغتسل جيدا ويتخلص من الجنابة ثم يتوضأ ليصلي. 
  • ولكن إن كان المسلم يصلي بدون الغسل من الجنابة فإن صلاته باطلة ويجب عليه أن يعيد صلاة الفروض التي صلاها سابقا بدون غسل من الجنابة. 

اقرأ ايضًا : هَلْ تجوز الزكاة على الأخ والأخت ؟

حكم لبس الملابس الخارجية فوق الملابس الداخلية المصابة بالجنابة 

أن المني ليس نجسا بل طاهر لذلك إن أصابك ملابسك الداخلية المني واردت ان ترتدي فوقها ملابسك العادية الجافة والطاهرة فهذا يجوز ولا يأثم العبد في هذا الامر الا اذا اراد الصلاة فان عليه ان ينظف ملابس الداخلية من المني أو أن يستبدلها. 

كيفية تطهير الملابس بعد نزول المني عليها ؟ 

  • في حالة نزول المني علي ملابسك واردت ان تطهر فيمكنك ان تقوم بتنظيفها من خلال فركها ان جفت وتنظيفها بعد ذلك بالماء لتزيل عنها اي مني قد أصابها. 
  • وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث أنه أمر بتطهير الثوب من الجنابة وذلك اما بغسله او بفركه. 
  • وهناك من العلماء ما أكد أن المني ليس نجسا وأنها طاهرا لذلك لا يجب غسل الملابس التي أصابها المني وذلك بناء على رأي الشافعية  والله أعلم. 

اقرأ ايضًا : متى ينتهي وقت صلاة الفجر بالساعه

هَلْ الملابس التي يحتلم فيها الشخص طاهرة 

  1. في حالة حدوث الاحتلام وخروج المني فإنه الأمر فيه خلاف بين العلماء فبعضهم يؤكد طهارة المني وبناء عليه فان المحتلم لا يحتاج الى تبديل أي جزء من ملابسه حيث من رواية للترمذي وأحمد : ضَافَ عائشةَ ضَيْفٌ، فَأمَرَتْ له بَمِلْحَفَةٍ صَفْرَاءَ فَنَامَ فيها فَاحْتَلَمَ، فَاستَحْيَا أَنْ يُرْسِلَ بِهَا وبِهَا أَثَرُ الاحْتِلاَمِ، فَغَمَسهَا فِي الْمَاءِ، ثُمّ أَرْسَلَ بِهَا، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لم أَفْسَدَ عَلَيْنَا ثَوْبنَا؟ إِنّمَا كَانَ يَكْفِيهِ أَنْ يَفْرُكَهُ بِأَصَابِعِهِ. وَرُبّمَا فَرَكْتُهُ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم بِأَصابِعِي. 
  2. ولكن حتى تخرج من الشك يمكنك استبدال الملابس التي أصابها المني وإعادة تنظيفها.

اقرأ ايضًا : طريقة صلاة الرجل مع زوجته وحكمها في الشريعة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ تجوز الصلاة في ملابس الجنابة؟  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.