التخطي إلى المحتوى

اسماء اجزاء الاذن من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الأذن هي واحدة من أهم الأعضاء ‏التي تتواجد في جسم الإنسان وتتشابه الاذن في الشكل الخارجي والهيئة في جميع الاشخاص وتتكون من جزء غضروفي خارجي وهو صوان الأذن المسؤول عن تجميع الصوت وإدخاله إلى الأجزاء الداخلية المسئولة عن السمع. 

اسماء اجزاء الاذن

اسماء اجزاء الاذن

  • ‏الأذن هي من أهم الأعضاء في جسم الإنسان فهو مسؤول عن عملية السمع عن طريق تجميع الأصوات وإدخالها إلى الأذن تتم هذه المهمة بشكل سريع جدا ولكنها تحدث وفقا لعملية منظمة جدا يتم فيها المشاركة بين مجموعة من الأعضاء الصغيرة .
  • تبدأ من صوان الأذن الموجود في الجزء الخارجي وتنتهي في الداخل إلى طبلة الأذن التي تساعد على عملية السمع وسوف يتم التعرف على الأجزاء ومهمة كل منها.

الاذن الخارجية

اسماء اجزاء الاذن

  • ويكون اجزائها الصيوان و قناة الأذن وطبلة الأذن، ‏هذه الأذن هي المسؤولة بدرجة كبيرة على عملية إدخال الصوت و المشاركة بنسبة كبيرة جدا في الحصول على صوت واضح وأيضا في الحصول على حاسة السمع جيدة.

الأذن الوسطى

  • ‏أما عن هذا الجزء في الأذن فهو عبارة عن منطقة واسعة مملوءة بالهواء مسؤولة عن عملية السمع تتشارك مع الأذن الخارجية في طبلة الأذن وتحتوي على ثلاث عظام وهم المهاد ، والسحق ، والدعائم ‏فهذا الجزء من الأذن هو حلقة الوصل بين الأذن الخارجية والأذن الداخلية ترتبط معها فيما يعرف بالدعامات.

الأذن الداخلية 

  • ‏أما عن الأذن الداخلية فهي المسؤولة قدرة كبيرة على عملية السمع تعتبر المركز الأول في عملية السلام نظر لتركي بها الدقيق وأيضا مسؤول عن توازن الجسم بالكامل تحتوي هذه الجزئية على عظمة تسمى بالقوقعة لأنها تأخذ شكل حلزوني.
  • ‏تحتوي هذه على عدد كبير جدا من الخلايا الحسية المسؤولة عن عملية السمع التي تتصل بشكل مباشر المخ والمراكز المتخصصة في عملية السمع.

أجزاء الأذن الخارجية ووظائفها

‏تعتبر الأذن الخارجية هي العضو الأول والرئيسي في عملية السمع حيث أنها تتكون من أجزاء مميزة جدا تساعد على انتقال الصوت إلى الخلايا العصبية الموجودة في الأذن الداخلية وبالتالي وصول الصوت إلى الخلية الحسية في المخ.

صيوان الاذن 

  • ‏هو عبارة عن جزء غضروفي خالي تماما من العظام يتواجد على جانبي الرأس أما في الحيوانات يتواجد أعلى الرأس ويختلف الارتفاع على حسب نوع الحيوان هذا الجزء الغضروفي هو المسؤول عن عملية تجميع الصوت والموجات الصوتية لإدخالها إلي الأذن وهو جزاء متصل بالرأس من الخارج.

قناة الأذن

  • ‏أما عن هذا الجزء هو الجزء الخارجي أيضا يمكنك رؤيته بصورة مباشرة عند النظر إلى الأذن يتم خلالها مرور الصوت أيضا أن نجد أنه يتراكم فيها الشمع ومنها مباشرة إلي طبلة الأذن.
  • ‏قناة الأذن تحتوي على مجموعة كبيرة جدا من الغدد المسؤولة عن إفراز الشمع الذي يعتبر من المواد الطبيعية التي لها فائدة كبيرة للأذن في بعض الأحيان يتراكم الشمعة بشكل كبير جدا في الأذن نتيجة وجود التهابات أو خلل وتحتاج إلى تدخل من الطبيب للتخلص من هذا الشمع بالكثير من الوسائل الطبية .
  • ‏وذلك لانه تراكم الشمع في الأذن الخاصة بالإنسان بشكل غير طبيعي يسبب الكثير من الأضرار ويسبب أيضا مشكلة في عملية السمع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.