التخطي إلى المحتوى

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الدين الإسلامي هو واحد من الأديان السماوية التي استطاعت أن توضح الكثير من الأمور أمام ‏المسلمين المعين ووضعت الكثير من الحدود في العلاقات الاجتماعية وقمت بوضع الكثير من الأمور الحلال ووضحت الأمور الحرام.

‏الدين الإسلامي دعا إلى الاحتشام وخصوصا بالنسبة للنساء و تجنب ارتداء الملابس ملفاتها ولذلك فإن أغلب النساء المحجبات ترتدي الحجاب دائما أمام جميع الأشخاص المحرمين عليها فماذا عن خطيبها وفترة الخطوبة.

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته؟

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

  • ‏هذا واحد من الأسئلة المتداولة بشكل كبير جدا والتي تتردد على دار الإفتاء بالتحديد وذلك من اجل التعرف على الإجابة الصحيحة هل يجوز للخاطب أن يرى شعر خطيبته قبل الزواج أم لا اجاب الكثير من الفقهاء والأدباء وخصوصا مفتي الديار المصرية والكثير من المتخصصين أن الخاطب يمكنه أن يرى وجه خطيبته والكفين بشكل واضح ومتفق عليه من جميع الفقهاء في المذاهب الأربعة.
  • ‏ولكن بالنسبة للشعر‏هذا واحد من الأسئلة الغير متفق عليها من قبل عدد كبير من الفقهاء حيث أكد البعض أنه يجوز للخاطب أن يرى شعر خطيبته وفقا لما حدث في السابق روي أن سيدنا جابر -رضي الله عنه- «كان يتلصص في نخل لقومه لمن أراد أن يخطبها» 
  • ‏والمعني السابق يدل على انه في ‏جماعة من الأشخاص الموجودين في السابق ‏إذا اقبلوا على الزواج من فتاة معينة يولون سيدنا جابر لكي يختبئ بين الأشجار وينظر إلي شعر خطيبته ليعود وأخبره عن كل ما رأه ومن هنا بعض الفقهاء حللوا هذا الامر.
  • ‏‏ولكن مفتي الديار الإمام علي جمعة السابق أكد على انه ‏بالفعل كان هذا الأمر جائز في ‏قوم في السابق ولكنه قد لا يكون جائز على اغلب الناس ولذلك لابد أن يتم تجنب هذا الأمر ولا يسمح بأن ينظر الخطيب إلى شعر خطيبته.

هل يجوز للخاطب رؤية وجه خطيبته المنتقبة؟

هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

  • ‏أوضح مفتي الديار المصرية بشكل حازم في هذا الموضوع أنه في حالة الإقدام على خطبة فتاة منقبة يمكن أن يتم رؤية وجهها مرة واحدة في البداية لكي يتم أخذ القرار من قبل الشاب.
  •  هل سوف يكمل في الخطبة ويصل الأمر إلى الزواج أم لا وينتقل إلى واحدة أخرى بناءا على رغبته بعد الرؤية الشرعية ولكن بعض الأشخاص أكدوا أيضا أنه يمكن تحديد عدد مرات للخاطب يمكن فيها رؤية خطيبته بدون نقاب أثناء الخطبة ولا يمكن تجاوزها.

‏ولكن لابد أن يتم الحرص أثناء رفع النقاب في وجود الخطيب لابد أن يتم الحفاظ على تجنب أي عوامل للفتنة حتى يتم تجنب أي خطأ.

حكم تجسس الخاطب على مخطوبته

  • ‏أكد عدد كبير جدا من الفقهاء ورجال الدين أنه لا يجوز التجسس بشكل عام ومنع التجسس الخاطب على مخطوبته بأي شكل من الاشكال لانه سوف يتحمل وزر واثم كبير جدا لابد أن يتم التعامل في هذه المرحلة بود ولطف ويكون عامل الثقة كبير ‏ولا يكون هناك أي مشاكل بين الطرفين لابد أن تقوم المرحلة على الود والتفاهم.
  • ‏فإذا كانت العلاقة تقوم على الود لابد أن يتم النجاح في النهاية ولكن إذا كان هناك الشك لابد أن تنتهي هذه العلاقة بالود والخير قبل أن تنتهي بالمشاكل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.