بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

شيماء شعبان سبع

‏بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏إن المسجد هو بيت الله على الأرض يتم فيه القيام به عبادة الله عز وجل عن طريق الصلاة من قبل الأشخاص قراءة القرآن الكريم متعبد والاستماع إلى الخطبة التي تحكي لنا تعاليم الدين الإسلامي.

و مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الكفار والكثير من المواقف التعليمية المفيدة ولذلك لابد أن يتم تعليم الأطفال قدسية هذا المكان وكيفية احترامه وكيفية الدخول إليه وما هي القواعد الممنوعة بداخله.

‏بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال 

‏في حالة الاهتمام بغرس تعاليم الدين الإسلامي واحترام القواعد والتعليم للأماكن المقدسة مثل المساجد وغيرها من الأماكن الإسلامية الأخرى يجعل الأطفال تنشأ على قدر كبير من المعرفة والتقدير والاحترام لهذه الأماكن المقدسة فلابد أن .

يتم تعويد الطفل وخصوصا الذكور منذ الصغر على الذهاب إلى المسجد مع الآباء والاحترام هذا المكان وكيفية التعامل معه وكيفية تقدير بكل الأمور و تعتبر ‏البطاقات التعليمية هي وسيلة سريعة لتعلم هذا الأمر.

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

‏في حالة دخول المسجد لابد أن يتم تعويد الطفل على الدعاء قبل دخول المسجد عن طريق طلب الرحمة من الله عز وجل ولابد أن يتم الحرص أيضا على أن يكون الطفل مستوعب قدر الاهتمام بشكله و نفسه ونظافته قبل الذهاب إلى المسجد لأنه مكان الله وبيت الله الذي يتم فيه التعبد.

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

‏إذا كنت تذهب إلى المسجد ولم يحن وقت الصلاة بعد فلابد أن يتم أداء صلاة ركعتين شكر لله عز وجل وصلاة للتقدير المكان ولا تجلس قبل أداء هذه الصلاة حتى تشعر بالسكينة والراحة وهذه واحدة من القواعد التي لابد أن يتم غرسها داخل الأطفال.

اقرأ ايضًا : شرح مناسك الحج للاطفال بالصور

بطاقات لتعليم احترام المسجد

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

‏من أهم القواعد التي لابد أن يتعلمها جميع الأطفال هو أن الذهاب للمسجد يحتاج إلى بعض الأمور مثل الحفاظ على النظافة الشخصية وارتداء ملابس نظيفة تماما والتعطر حتى تقف أمامه أي شخص فيشعر كم انت نظيف وتكون راحتك غير منفرة الآخرين هذا احتراما للمكان.

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

‏لابد أن يتم الاهتمام بالطفل عن طريق كيفية تعليمه القدر الكبير للثواب الذي سوف يحصل عليه عند الذهاب وأداء الصلاة في المسجد واحترام قواعد الدين الإسلامي فأن تقف وراء الإمام في الصفوف الأولى سوف تحصل على قدر كبير من الحسنات والثواب العظيم.

 

اقرأ ايضًا : اسئلة اختبارات ذكاء للاطفال بالصور

بطاقات للنهي عن عادات سيئة

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

 

‏لابد أن يتم تعليم الأطفال عند الذهاب إلى المسجد انه يمتنع تماما أن يتم اللعب أو الركض أثناء الصلاة حتى لا يزعج هذا المصلين ولا بد أن يتم احترام المكان والجلوس في هدوء ولابد ألا يتم صدور أي صوت مزعج مثل الضحك ‏هذه القواعد سوف تجعل الطفل يقدر المكان بدرجة كبيرة.

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

 

‏من أهم القواعد أنه غير مسموح تماما بتبادل عمليات البيع او الشراء داخل المسجد أو القيام بتناول الطعام داخل المسجد فهذا يعتبر عدم تقدير للمكان لا بد أن يكون المكان فقط للعبادة و الجلوس مع الله فقط عن طريق قراءة القرآن الكريم والدعاء بصورة مستمرة بانتظام.

بطاقات تعليم آداب المسجد للأطفال

‏المسجد هو بيت الله سبحانه وتعالى قد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الامتناع عن إلقاء القمامة أو التبول في المسجد فهو مكان طاهر يتم في الصلاة وأداء الفرائض فلا يمكن أن يتم تشويها بواسطة بعض الأشخاص.

اقرأ ايضًا : أفكار مبتكرة لعب للاطفال من ملاعق البلاستيك