اعمال يدوية لمادة العلوم

شيماء شعبان سبع

اعمال يدوية لمادة العلوم من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏مادة العلوم هي واحدة من المواد المفيدة ‏جدا للمرحلة الابتدائية والإعدادية يتم فيها دراسة مجموعة متنوعة من الأشياء التي يستفيد منها الطالب في حياته سواء دراسة تركيب الهواء الجوي والرطوبة ودراسة الحيوانات وطبيعة حياتهم وأيضا دراسة جسم الإنسان ومكوناته ولذلك إذا تعمقنا في هذه المادة سوف نجد أن هناك أشياء كثيرة يمكن تحويلها إلى نماذج تصميمية رائعه بواسطة الطلاب للاستفادة منها.

اعمال يدوية لمادة العلوم

  ‏الأعمال اليدوية التي تتبع المواد الدراسية وخصوصا مادة العلوم فهي تكون عبارة عن تصميمات ملخصة لبعض الدروس يتم الاستفادة بشكل كبير من هذا التصميم عن طريق تشخيص المعلومات المهمة في صورة أشياء مادية ملموسة.

مثل عمل أجهزة الجسم الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز الهضمي او القيام بتشخيص تصنيفات الحيوانات أو أجزاء النبات كل هذه الأعمال اليدوية تكون مفيدة جدا للطفل والسبت المعلومات في العقل.

اعمال يدوية لمادة العلوم

‏تعتبر هذه الصورة واحدة من أشهر الصور التي يتم تصميمها من قبل الطلاب في المراحل المختلفة هي تصميم للمجموعة الشمسية ومكوناتها وكل ما يتعلق بها من كواكب ونجوم والشمس وكيف تدور حول الكواكب وأسلوب المجرة الخارجية والفضاء، ‏هذا التصميم يدل أيضا على النظام الموجود في المجموعة الشمسية وكيف يتواجد كل كوكب في مسار محدد له لا يتعداه.

اعمال يدوية لمادة العلوم

‏أما عن هذه الصورة وفي هذا تصميم مميز جدا وهو عبارة عن جميع الحالات الفيزيائية التي يمر بها الماء والصور المختلفة التي توجد عليها الماء يتواجد في ثلاث صور إما أن يكون سائل او في صورة صلبة مثل الثلج أو في صورة غاز مثل بخار ماء، ولكي يتحول الماء من حالة إلى أخرى لابد أن يتواجد المؤثر الذي يساعده فمثلا يتحول من سائل إلى بخار لابد أن تتم عملية التسخين حتى درجة الغليان.

اقرأ ايضًا : ما فائدة اليد

تصاميم مادة العلوم

اعمال يدوية لمادة العلوم

‏أما عن هذا التصميم المميز هو عبارة عن الجهاز التنفسي في الإنسان و مكوناته الأساسية التي تبدأ بالأنف وتنتهي بالرئتين التي تم تشبههم في هذا التصميم بالبالونات حيث ان الرئتين تنتفخ وتنبسط نتيجة لتبادل الهواء داخلها وتتكون من العديد من الأجزاء الصغيرة وهي الحويصلات الهوائية او الشعيرات الدموية الكثيرة والكثير من التفاصيل الأخرى التي يتم دراستها.

اعمال يدوية لمادة العلوم

من المعروف أن جسم الإنسان يتكون من أجزاء صغيرة اساسية وهي الخلية وهكذا النبات والحيوانات ايضا والتصميم الموجود أمامنا هو عباره عن خليه حيوانيه وجميع مكوناتها ولكل مكون دور رئيسي ومهم في حياة الحيوان.

اقرأ ايضًا : دراسة جدوى مشروع سايبر نت وبلاي ستيشن

نماذج تعليمية لمادة العلوم

اعمال يدوية لمادة العلوم

هذا التصميم يجسد لنا الخلية النباتية التي تحتوي على جسيمات كثيرة وعضيات ولكن من أشهر هذه الجسيمات هي الفجوة العصارية وايضا الميتوكوندريا والتي تعتبر هي مخزون الطاقة في الخلية سواء النباتية والحيوانية.

اعمال يدوية لمادة العلوم

هذا ايضا من التصميمات المميزة جدا فهو يوضح لنا مراحل الماء في الطبيعة حيث أن مصدر الماء الرئيسي من الأمطار ولكن البحار والمحيطات تتعرض لضوء الشمس بشكل مستمر فبتالي تتبخر وترتفع في السماء لتكون السحب التي قد تتصادم وتهطل الأمطار.

اقرأ ايضًا : اسم بلاد بحرف ز الزين

بعض النماذج التعليمة

اعمال يدوية لمادة العلوم

‏اما عن هذا التصميم فهو يوضح لنا الأجزاء الاساسية للنبات حيث أنها أساسية في مادة العلوم ويستفيد منها الكثير فهي توضح الجزء الرئيسي وهو الجذر والساق وبعد ذلك الساق مسؤول عن حمل الأوراق التي تنبت عليها الثمار.