التخطي إلى المحتوى

طرق تشجيع الأطفال على الصلاة من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الصلاة هي واحدة من أركان الإسلام الخمسة قاعدة أساسية هي عماد الدين هي الوسيلة الوحيدة التي يتقرب فيها الإنسان من ربه أمرنا الدين الإسلامي بأداء خمس صلوات يوميا والالتزام فيهم والصلاة في موعدها ‏وأوضح العقاب الخاص بكل تارك للصلاة وهو واعي ومقتدر، إن الله سبحانه وتعالى عفو كريم يحب العفو فلابد أن تحرص أن تغرس حب الصلاة في القلوب الصغر منذ فترة زمنية مبكرة.

‏طرق بسيطة لتشجيع الأطفال على الصلاة

طرق بسيطة لتشغيل الأطفال على الصلاة 

  • ‏الكثير من الأشخاص يمتلكون أبناء ضغار يفضلون دائما أن يكون هذا الطفل على درجة عالية من الصلاح ولكي تجعل الطفل صالح وقريب من ربه لابد أن تغرس داخله حب الله وحب الدين الإسلامي ولكن لتفعل ذلك لابد أن تبدأ من القاعدة الأولى وهي تعليم الطفل الصلاة .
  • وأمر الدين الإسلامي أن يتم التعامل مع الأطفال برفق وحظر تبدأ في تعليم الطفل الصلاة منذ مرحلة مبكرة ولكن لابد أن تبدأ قبل سن السابعة أو السادسة من العمر ولكن تكون هذه الفترة تعليمية وبعد ذلك يتم معاقبة الطفل في سن العاشرة عن التخلف والتأخر عن الصلاة.
  • ‏يبحث عدد كبير جدا من الآباء عن بعض القواعد والشروط الاساسية التي يمكن اتباعها لتعليم الطفل الصلاة وجعله يحبها بشدة.

القدوة بالوالدين

طرق بسيطة لتشغيل الأطفال على الصلاة

  • ‏دائما يكون الطفل ياخذ الوالدين قدوة له فلابد أن يكون الوالدين على درجة عالية من الصلاح والتصرف الحسن أمام الطفل لانه سوف يقوم بتقليد جميع التصرفات لذلك لابد أن يتم الاهتمام أولا بالصلاة عن طريق المحافظة على الاتزان بالصلاة وأيضا تحفيز الطفل دائما في الصلوات وأمره بالذهاب إلى الصلاة والمحافظة عليها حتى وإن وصل الأمر إلى أكثر من 100 مرة.
  • ‏فإذا كنت من الوالدين الملتزمين بالصلاة سوف تجد طفلك حريص دائما على تقليدك والوقوف بجانبك وتقليد حركات الصلاة بشكل تفصيلي.

اصطحاب الأطفال للمساجد

  • ‏من أفضل الأشياء التي قد يفعلها الوالدين هو اصطحاب الأطفال إلى المساجد في جميع المناسبات الدينية مثل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك والذهاب دائما في الأوقات العادية للصلاة مع الوالدين حتى وإن كان الطفل غير قادر على الصلاة في سن أربع سنوات ولكن ذهابه مع والده سوف يجعله قادر على احترام هذا المكان وسوف يشعر بحب الصلاة وحب الدين.

حب الله سبحانه وتعالى والحرص على إرضائه

  • ‏من القواعد الأساسية التي يجب أن يتبعها جميع الآباء هو أن يكون دائما ذاكرا لله وجميع النعم التي أعطاها للإنسان وجميع الصفات التي منحها للإنسان وميزه بها عن بقية المخلوقات هذه الأشياء تجعل الطفل يتعلق بالله سبحانه وتعالى ويصبح حريص جدا .
  • على إرضاء بجميع الاشكال في تكرار الحكايات والقصص أمام الأطفال عن الله سبحانه وتعالى وقدراته وجميع الأحداث السابقة التي تتعلق بالدين سوف يزيد من شغف الأطفال.

تحفيظ الطفل السور القصيرة ( الفاتحة – والمعوذتين )

  • ‏الاهتمام جعل الطفل يمتلك المقومات الدينية مثل حفظ الآيات القرآنية الصغيرة وأيضا حفظ أسماء الله الحسنى التي تجعل الطفل قادر على الصلاة وبعد ذلك وقد تشاهد هذه الأمور الأساسية التي تكون أساس الصلاة.

‏تحفيز الطفل دائما

  • ‏الاهتمام باللجوء إلى الوسائل التحفيزية والتشريعية التي تجعل الطفل قادر على الالتزام بالصلاة من أجل سماع الكلمات الطيبة من الوالدين أو الحصول على بعض الهدايا المادية .
  • التي تم اقتراحها من قبل الوالدين ولابد أن يتم الحرص دائما على هذا التحفيز من وقت إلى آخر والحديث مع الطفل بشكل هادي دون استخدام العنف حتى يصبح الطفل قادر على حب تعاليم الدين الإسلامي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.