التخطي إلى المحتوى

 ‏هل بخاخ الربو يفطر من خلال موقع فكرة  Fekera.com ‏بخاخ الربو وسيلة يتم استخدامها بواسطة بعض الأشخاص اللي وجود مشكلة في الجهاز التنفسي هذا البخاخ يساعد على استمرار عملية التنفس بسهولة دون وجود أي مشكلة في حالة ‏غياب هذه الجرعة التي تسبب في موت الإنسان أو وصول إلى مرحلة متأخره ولذلك يعتبر واحد من الأساسيات في حياة الأشخاص المصابين بمرض الربو.

‏هل بخاخ الربو يفطر؟

هل بخاخ الربو يفطر

    • ‏هذا السؤال هو واحد من الأسئلة التي انقسم فيها العلماء في الإجابة عن هذا السؤال والبعض يرى أن استخدام بخاخ الربو يعتبر واحد من الأشياء المهمة والضرورية لبعض الأشخاص حيث أنه يحافظ على حياته ويحافظ على عملية التنفس ونظرا لأهميتها ونظرا للضرورة القصوى فإن الإجابة على السؤال السابق تقول لا يفطر الجهاز المستخدم أو البخاخ المستخدم وخصوا لمرض الربو. 
  • الله -تعالى يقول: (وَقَد فَصَّلَ لَكُم ما حَرَّمَ عَلَيكُم إِلّا مَا اضطُرِرتُم إِلَيهِ وَإِنَّ كَثيرًا لَيُضِلّونَ بِأَهوائِهِم بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِالمُعتَدينَ).
  • ‏والآية السابقة تدل على أن الله سبحانه وتعالى صرح كل الأشياء الضرورية التي تقوم بغرض الحفاظ على حياة الإنسان فإذا ترك هذا الإنسان الجهاز الخاص بالربو.
  •  سوف يسبب له مشاكل كبيرة ولذلك يرى بعض العلماء ومن بينهم ابن باز، ويوسف القرضاويّ، وابن عثيمين، وفيصل مولوي ‏أن استخدم بخاخ الربو لا يفطر وذلك لأن الكمية التي تصل إلى الفم قليلة جدا فالغرض منه هو الوصول إلى الجهاز التنفسي.
  •  وليس الجهاز الهضمي ولذلك يرى العلماء أنه لا يفسد الصيام ولا يعوق الشروط الأساسية الخاصة به فنحن نستخدم المضمضة والمعجون للأسنان في الصيام في شهر رمضان ونستخدم السواك أيضا على الرغم من أنه يحتوي على مواد تتصل إلي الجهاز الهضمي .

القائلون بتفطير بخّاخ الرَّبو

هل بخاخ الربو يفطر

  • ‏اما عن الفريق الثاني وهو العلماء الذين يؤكدون أن استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان يفطر وذلك لانه يجعل بعض المواد بخلاف الهوى وما الوضوء يصل إلى الفم والمعدة مهما كان بي بي ذلك يسبب حدوث خلل في احد شروط الصيام الأساسية ولذلك فإنه استخدام ويسبب الأفطار.
  • ومنهم الدكتور وهبة الزحيليّ، ومحمد السلاميّ، ويكونون مستدلين بالاية القرآنية(إنما الفِطرُ مما دخلَ وليسَ مما خرجَ).
  • ‏وبالتالي ومن هنا نرى هذا الفريق من العلماء أن استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان إذا كان للضرورة القصوى لابد أن يتم القيام بتعويض هذه الأيام عن طريق صيامها بعد ذلك بعد انتهاء شهر رمضان حتى لا يحمل أي إنسان أي وز.

مرض الربو

  • ‏هو واحد من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان حيث أنه لا يتواجد بأعراض متساوية في جميع الأشخاص ولكن هو مرض يصيب الجهاز التنفسي وبالتحديد الرئتين ويؤثر‏بشكل تام على قدرة الرئتين على إفراز الهرمونات والإنزيمات.
  •  حيث انه يؤثر على عملية التنفس وتبادل الهواء ويصبح المريض غير قادر على التنفس إلا باستخدام وسيلة التنفس وهي جهاز الربو الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية وتقليل هذه الأفرازات ولذلك يعتبر مرض الربو من الأمراض الصعبة التي قد تسبب وفاة الإنسان ولذلك يعتبر بخرب أمر ضروري النسبة لهؤلاء المرضى ولا يمكن الاستغناء عنه.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.