التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب من خلال موقع فكرة Fekera.com، الفراعنة المصريون القدماء أسسوا حضارة من أعظم الحضارات ولعل الكنوز والاثار التي خلفوها ورائهم كانت أعظم تعبير عن عظمة هذه الحضارة وأصالتها ومن بين الكنوز التي شهدت وأرخت عظمة الحضارة الفرعونية هي التماثيل الفرعونية التي صنعت من الذهب لنرى معاها مدى قدرة المصريين القدماء علي الابداع واليوم سنتعرف معا على مجموعة التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب. 

اكتشاف الفراعنة الذهب  

  • استطاع المصريون القدماء استكشاف الذهب منذ العصر الحجري اكتشاف مناجم الذهب واستطاعوا أن يصلوا إلى أكثر من 120 منجم للذهب وذلك كان في الصحراء الشرقية. 
  • وقد اكتشف علماء الاثار ذلك الأمر عندما استطاعوا إيجاد بردية جيولوجية توضح تلك المناجم وتوضح اكتشاف المصريين القدماء الذهب الذي تمكنوا فيما بعد من استخراجه ثم صهره وعرفوا بعد ذلك كيف يستخدموه في العديد من الأمور منها التماثيل والحلي والمجوهرات. 

التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب 

التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب

  • كان المسئول في مصر عن اكتشاف الذهب واتجاه هم الكهنة حيث كانوا يستخدمون بعض الوسائل التي مكنتهم لاحقا من استكشاف أماكن الذهب ومن ثم استخدموا بعض الوسائل البدائية لاستخراجه، ولم ترد أي برديات حول أن المصريين كانوا يجلبون الذهب من اي مكان اخر خارج مصر حيث كانت مصر في ذلك الوقت وفيرة بالذهب وتم استخدامه في البداية لزينة ومع الاسرة الرابعة بدء استخدامه فى العملات. 
  • ومع بداية الدولة الحديثة للفراعنة تم إدخالا الذهب في صنع التوابيت والتماثيل وبعض الادوات التي وجدت في مقابر الفراعنة. 
  • والي وقتنا هذا لم يتمكن العلماء من التعرف علي الطريق التي استطاع بها القدماء المصريين صهر الذهب وإيصال درجة حرارته إلى 1030 درجة مئوية لاستخدامه في تشكيل التماثيل. 

اشكال الذهب الفرعوني 

أن الفراعنة كانوا من أوائل الحضارات التي اكتشفت الذهب وعرفت قيمته وقدرته وكان له أهمية كبري فى الحضارة الفرعونية حيث تواجد أشكال عديدة من الذهب ومنها ما يلي :

  • تماثيل كبيرة ذهبية للفراعنة من الأسر المختلفة. 
  • تماثيل صغيرة ذهبية لأفراد الأسرة الحاكمة. 
  • عملات معدنية دائرية مصنوعة من الذهب. 
  • أواني وصحون ذهبية. 
  • قلائد وحلي للملوك والملكات من الاسر الحاكمة للفراعنة. 
  • سبائل من الذهب الخالص وعليها بعض النقوش الفرعونية. 
  • خواتم فرعونية من الذهب الخالص. 

أسماء التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب

كان الفراعنة يرون في صنع تماثيل لهم و تحنيط أجساد موتاهم ذكري لتقليدهم وهذا المقتنيات بالفعل خلدت ذكرى حضارتهم وجعلت العالم يعرف أثر الحضارة الفرعونية وفي معرض أثري ألماني تم عرض بعض المقتنيات الذهبية للفراعنة والتي كان من بينها ما يلي :

تمثال الحاكم خفرع

التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب

الملك خفرع احد ملوك الاسرة الرابعة والذي حكم في الفترة (2522 – 2496 قبل الميلاد)، وتم عرض أصغر تمثال للملك خفرع في معرض Pharaonen-Gold وكان مصنوع من الذهب الخالص. 

خاتم الملكة نفرتيتي

التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب

هذا الخاتم المميز الذي لم يتم نحته لزينة بل تخليدا لذكري الفراعنة وهو يعود إلى الأسرة الثامنة عشرة (1350-1333 قبل الميلاد) وقد نقش عليه اسم الملكة نفرتيتي. 

حتحور – إلهة الحب

هو أحد التماثيل الذهبية والذي كان يمثل إله الحب والذي ظهر في صورة امرأة كانت هي التي اهتمت حورس ابن إيزيس وأرضعته وحمته. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص التماثيل الفرعونية المصنوعة من الذهب  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.