متى تسقط طاعة الزوج

شيماء شعبان سبع

 ‏متى تسقط طاعة الزوج من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة تقوم على الود والطرح والمحبة بين الزوجين وفي بعض الأحيان قد تكون الظروف المحيطة بالعلاقة الزوجية غير مناسبة تسبب فشل هذه العلاقة في النهاية وائل انتهى الأمر إلى المحاكم الخاصة في الأسرة ‏في بعض الأحيان تكون الخلافات بين الزوجين نتيجة عدم توفير الاحتياجات وأيضا عدم توفر الراحة وخصوصا من الناحية الخاصة بالزوجة.

‏متى تسقط طاعة الزوج 

‏طاعة الزوجة هي الشيء يكون قائم على التفاهم والتعاون بين كل الزوجين ولكن في بعض الأحيان تفقد الزوجة قدرتها على طاعة الزوج نتيجة لبعض الظروف وينتهي الأمر إلى الوصول إلى المحاكم للحصول على الحق وخصوصا من قبل الزوج الزوج قادر على رفع قضية على زوجها و طلبها في بيت الطاعة وإرجاعها إلى منزلها.

  • ‏بعد رفع قضية الطاعة يتم إرسال الطلب على يد محضر للزوجة في منزلها حتى يتم الرجوع إلى الزوجة ولكن في حالة إذا كانت زوجته تركت منزل زوجها وكانت لم تعطيه أي من حقوقه فهذا يدل على ‏أنها لا تستحق الحصول على النفقة منذ اليوم التي تركة فيه المنزل.
  • ‏بعد رفع القضية يمكن للزوجة أن تقوم بالاعتراض عن هذه القضية وخصوصا في مدة لا تزيد عن 30 يوم بعد ‏استلامها للاخطار الخاص بالقضية وفي حالة الامتناع عن الاعتراض تصبح نشاز ‏ولا تحصل على أي من حقوقها الزوجية سواء النفقة أو المؤخر.
  • ‏أما في حالة عدم إصدار أي اعتراض من الزوجة فهذا يحق للزوج أن يطلب زوجته في بيت الطاعة وتعود إلى منزله مرة أخرى ولكن في حالة عدم الاستجابة أو تقديم أي شكوى يتم فيها الاعتراض عن القضية وظلم الزوج سوف تكون الزوجة لها القدرة على الحصول على حضانة الأبناء ولكنها لم تحصل على أي من حقوقه الشرعية.

اقرأ ايضًا : 10 أشياء مهمة للحياة الزوجية

شروط طاعة الزوجة لزوجها

‏هناك مجموعة من الشروط التي لابد أن تتوافر في جميع الظروف المحيطة بالعلاقة الزوجية حتى تكون الزوجة لها حق في طاعة الزوج في جميع الأمور وتوافر جميع الظروف الخاصة بالراحة تجعل الزوجة قادرا على تحمل الامر:

  • ‏لابد أن يكون هناك مكان مخصص للزوجة وزوج منزل بمفردهم بعيدا عن أهَلْ الزوج حتى تكون العلاقة قائمة على الود والتفاهم ولكن إذا كان الأمر خارج عن الإرادة وقد يتواجد الزوجين مع أهَلْ الزوج يمكن للزوجة أن تطيعه ما دام لم تتعرض للاذية منهم.
  • ‏في حالة القيام برفع قضية الطاعة على الزوجة لابد أن يتم توضيح العنوان المخصص لمكان الزوجة حتى يتم أعلمها بالقضية لمعرفة رد فعلها وهَلْ هناك مشاكل أم لا.

أسباب رفض دعوى النشوز

يمكن لأي زوجة أن تعترض وترفض دعوى النشوز ولكن وفقا لمجموعة من الشروط:

  • ‏إن تثبت عدم صحة كلام الزوج وأنه كاذب في جميع الادعاءات التي وجهها اليها، ‏وان تثبت أيضا سوء معاملة الزوج لها وعدم إعطائها لحقوقها.
  • إذا كان الزوج سيئ الطباع والزوجة تخاف منه بشدة.
  • إذا كانت الزوجة تتعرض للسب والشتم والضرب علي يد هذا الزوج .

شروط سكن الطاعة

في حالة إذا كان الزوج علي حق واستطاع ان يحصل علي الحكم باحضار الزوجة إلي بيت الطاعة ‏لابد أن يكون هذا البيت مؤهَلْ تماما وفقا لمجموعة من الشروط:

  • ‏أن يكون هذا المنزل هو المكان بعيد وانت من أهَلْ الزوج أن يكون في منطقة حيوية معروفة بالأمان ومعروفة للجميع.
  • ‏أن يكون المنزل مهئ بجميع المرافق ووسائل الراحة و المعيشة الانسانية.
  • ‏أن يدرك الزوج انه متكفل بحياة الزوجة والأبناء وبدرجة عالية من التحضر.