حكم الزواج العرفي المطلقة بدون ولي

شيماء شعبان سبع

حكم الزواج العرفي المطلقة بدون ولي من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏الزواج الشرعي يتم تحت قواعد أصول وعادات وتقاليد لا يمكن تجاوزها ولكن مع التطور الذي نعيش فيه الكثير من الأمور التي مرة بها المجتمع ظهر‏بعض الأنواع الأخرى من الزواج، ‏ولكن من أكثر المشاكل التي ظهرت مؤخرا حول زواج المرأة المطلقة مباشرة لدى بعد الطلاق فيما يعرف بالزواج العرفي.

حكم الزواج العرفي المطلقة بدون ولي 

  •   ‏في الكثير من الحالات بعد الزواج تنتهي العلاقة الزوجية بالطلاق والفشل فتكون النهاية هي الانفصال ولكن حياة كلا الطرفين لا تتوقف عند هذه النقطة ويواصل كل منهم حياته بطريقته الخاصة عن طريق البَحث عن شريك آخر ليكمل معه الحياة.
  • ‏ولكن إذا رغبة الزوجة بعد الطلاق بالزواج مرة أخرى عن طريق العقد العرفي لابد أن يكون وفقا لقواعد وشروط، فجميع الفقهاء ورجال الدين أكدوا أنه لا يمكن أن تتزوج المرأة مطلقا دون ولي لها ينوب عنها في عقد الزواج وأيضا لا يمكن أن تقوم المرأة بتزويج نفسها وغيرها إلا إذا كان هناك ولي عنها أو وكيل لها.
  • ‏والعقد العرفي لابد أن يكون موثق في المحكمة حتى يكون شرعيا ويضمن أيضا حقوق المرأة بعد ذلك ومن المفترض في أن يكون هناك شاهدين فقط إلى يشترط في هذا العقد الإشهار.
  • ‏ومن هنا تكون الإجابة على السؤال السابق أنه لا يجوز شرعا أن تقوم المرأة المطلقة او العذراء الزواج بدون ولي مطلقا.
  • ‏في هذه الحالة إذا قامت المرأة في الزواج بدون ولي يكون عقد الزواج غير شرعي وغير جائز أيضا.

اقرأ ايضًا : ماذا يقول المأذون عند الزواج ؟

‏ماذا يحدث إذا كانت المرأة منقطعة عن اهَلْها ؟

  • ‏هذا غير مجدي ولا يعطي للمرأة الحق أن تقوم بالزواج بدون ولي وفي هذه الحالة لابد أن تعود المرأة إلى صلة الرحم مع أهَلْها لكي تحصل على ولي أثناء الزواج أو تقوم بالحصول على وكيل لها ينوب في الزواج.

ولي المرأة المطلقة على الترتيب

‏يمكن الاستعانة بأي ولي ‏من ‏العائلة بناءا على الترتيب في صلة القرابة كالتالي:

  • أبوها ثم جدها، ثم ابنها، ثم أخوها الشقيق، ثم الأخ لأب، ثم أولادهم ثم العمومة، وإذا كانت الأم تمتلك ذكر بالغ فيمكن الاستعانة بها في المقدمة.

حكم الزواج العرفي المطلقة بدون ولي

رأي الدكتور علي جمعة المفتي السابق في زواج المرأة الثيب بدون ولي

  • ‏رأي الإمام علي جمعة الديار المصرية السابق مختلف تماما عن الرأي السابق حيث انه وضع قواعد أساسية لزواج المرأة وأكد على أن المرأة قادرة على زواج نفسها بنفسها دون الحاجة إلى ولي ‏ما دامت المرأة عاقلة بالغة راشدة ، ويمكن للمرأة أن تنوب عن نفسها ما دامت بلغت من العمر ما يكفي لتحصل على القرار الصحيح.
  • ‏وضعت جمهورية مصر العربية الكثير من القوانين والقواعد لتحديد سنة الزواج في بداية الأمر تم تحديد الزواج للأمثال لا يقل عن 16 عام مذكر 18 عام وتم الامتناع عن عقد الزواج إلى أي عمر يقل عن ذلك أمرا إلا بموافقة ولي الأمر أما في الوقت الحالي، للزواج للأنقي لا يقل عن 21 عام حتى تكون الأنثى بالغة قادرة على تحمل مسؤولية الزواج.