هل يقع طلاق الحائض

شيماء شعبان سبع

 ‏هَلْ يقع طلاق الحائض من خلال موقع فكرة  Fekera.com إن الطلاق هو ابغض الحلال عند الله ولكن في بعض الأحيان تكون العلاقة الزوجية قد وصلت إلى نهاية الطريق ولا يجد كلا الطرفين أي وسيلة لإكمال هذه العلاقة ويكون الطلاق هو الحل ولكن لكي يحدث الطلاق لابد أن يكون هناك مجموعة من القواعد والشروط حتى يكون الطلاق واجبا أكيد ولا يتم مخالفة شرع الله سبحانه وتعالى والقواعد التي وضعها لنا الله وأكدها في القرآن الكريم.

‏هَلْ يقع طلاق الحائض  

  • ‏أكد الدين الإسلامي وعدد كبير جدا من العلماء أنه لا يجوز مطلقا أن يقوم الرجل بتطليق زوجته في فترة الحيض وأن هناك مجموعة من الشروط التي لابد الالتزام بها لحدوث عملية الطلاق فلا يجب على الزوج أن يقوم بتطليق زوجته بعد إن لمسها ‏ما دامت لم تأتي فترة الحيض وتنتهي .
  • بعد ذلك يمكن للزوج أن يقوم بتطليق زوجته وأيضا يتم الامتناع عن الطلاق في فترة النفاس وهي الفترة التي تكون بعد الولادة مباشرة فهناك مجموعة من القواعد التي لابد أن يدركها الإنسان جيدا وخصوصا في ما يتعلق بالطلاق حتى لا يغضب الله ويكون الطلاق أكيدة وواجب.
  • ‏ومن هنا تكون الإجابة على السؤال السابق لا، لا يمكن أن يتم الطلاق الزوجة أثناء فترة الحيض وبعد الانتهاء منها يتم الاغتسال ثم الطلاق دون لمسها من قبل الزوج.

وقال رسول الله : “راجعها، ثم أمسكها حتى تطهر، ثم تحيض، ثم تطهر، ثم إن شئت طلقها قبل أن يمسها، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق على النساء.

اقرأ ايضًا : هَلْ هجر الزوجة يعتبر طلاق

‏بعض الأراء حول طلاق الزوجة

هَلْ يقع طلاق الحائض

  • ‏هناك جمهورين انقسموا حول هذا الرأي بعض الأشخاص أكد أنه يمكن أن يجوز طلاق الزوجة في فترة الحيض وكانوا قلة قليلة متأثرين بما فعله ابن عمر.
  • ‏ولكن الأغلب أكد أنه لا يجوز مطلقا طلاق الزوجة في فترة الحيض أو ‏بعض العلاقة الحميمة بفترة زمنية قليلة.
  • ‏وهذا بناء على القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة الموجودة وذلك حفاظا على المرأة وحقوقها ولكن يمكن أن يقع الطلاق في أي وقت وخصوصا إذا كانت المرأة لا تأتيها الدورة الشهرية وأيضا إذا كانت المرأة حامل أي أنها طاهرة فإن الطلاق يقع في أي وقت.
  • ظهرت بعض الأراء الأخرى أيضا أن الزوج إذا كان لا يعلم إذا كانت زوجة في فترة الحيض أم لا في هذه الحالة يقع الطلاق ‏كان هذا رأي البعض، ولكن البعض الآخر يرى أنه إذا كان الزوج قام بتطليق زوجته فإن الطلاق يقع ولكن الزوج يحمل الإثم.
  • ‏على الرغم من اختلاف الأراء ولكن الرأي المؤكد بنسبة كبيرة و هو أن الطلاق في فترة الحيض والنفاس لا يجوز مطلقا ولا يقع و أن جميع الازواج لابد أن يدركوا ذلك حتى لا يسببون مخالفة العقيدة الدينية.

اقرأ ايضًا : هَلْ يقع طلاق الغضبان

لماذا لا يجوز طلاق المرأة وهي حائض

  • إن الدين الإسلامي هو دين عادل ومنصف جدا وحفاظا على حقوق المرأة والحفاظ على حياتهم أيضا وكل شيء يتعلق بها تم منع وتحريم الطلاق في فترة الحيض حتى لا تزداد العدة على النساء لأنه عندما تطلق المرأة يوجد فترة زمنية يتم الانتظار حتى يتم التفكير في الزواج مرة أخرى في حالة الطلاق في فترة الحيض سوف تزيد المدة أضعاف ويكون الأمر صعب علي الانثي.

اقرأ ايضًا : أعلى نسب الطلاق في العالم العربي