التخطي إلى المحتوى

 ‏هل كلمة باي حرام من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏كلمة باي هي واحدة من الكلمات المستخدمة بدرجة كبيرة جدا في حياتنا اليومية يتم استخدامها بغرض توديع شخص معين لحين لقائه مرة أخرى ولكن هذه الكلمة غير عربية هي كلمة دخيلة على اللغة العربية ‏يسعى الكثير منا إلى التعرف على طبيعة هذه الكلمة وهل هي حرام في الدين الإسلامي نظرا لاستخدامها بكثرة في حياتنا اليوميه.

كلمة باي

  • ‏هي عبارة عن كلمات غير عربية تم إضافتها إلى اللغة العربية نتيجة لتبادل الثقافات هي كلمة عبارة عن اختصار لجملة طويلة عربي إن الله معك تستخدم في توديع الأشخاص God be with you ‏يكثر استخدام هذه الكلمة في المجتمعات العربية والغربية فهي كلمة عامية شهيرة ‏ولكن هل هذه الكلمة حلال أم حرام.
  • ‏بعض الأشخاص حريصين بشكل كبير جدا على تجنب جميع الأشياء التي تسبب غضب الله سبحانه وتعالى فنحن نعلم إذا كانت هذه الكلمة محرمة أم لا ولذلك نبحث دائما عن طبيعتها وعن كيفية التعامل.

‏هل كلمة باي حرام؟

  • ‏لا يوجد دليل قاطع حول أن كلمة باي حرام أم حلال ولكن نحن كمسلمين لابد أن نبتعد عن الشبهات فنحن لا نعلم طبيعة هذه الكلمة لابد أن يتم استبدالها بأي كلمة خاصة بالدين الإسلامي ولا تتعارض مع تعاليمه وقواعده ونظرا لأن هذه الكلمة دارجة جدا في المجتمعات الغربية وتعتبر كلمة شعبية تعني الوداع أو إلى اللقاء.
  • ‏لا تستخدم هذه الكلمة إلا بين الأشخاص وبعضها في العالم الطبيعي لا يمكن استخدامها في الخطابات أو المقالات الأدبية مطلقا هذه الكلمة طبيعية بدرجة كبيرة في العالم .
  • ‏واختلفت الآراء حول هذه الكلمة نظرا الي اختلاف معنى او الاختلاف الخاص بالاختصار التي تعبر عن المعنى الخاص بهذه الكلمة سببت الكثير من القلق والمشاكل وخصوصا بين رجال الدين و الأشخاص المتعصبين جدا من الناحية الدينية.

‏بعض رجال الدين أكدوا أن هذه الكلمة محرمة إذا كان المقصود بها في رعاية البابا وذلك لأنها تساعد على الشرك بالله عز وجل وهذا محرم جدا في الدين الإسلامي ويفضل بدرجة كبيرة أن يتم استبدال هذه الكلمة بكلمة تخضع للقاعدة والعادات الدينية الإسلامية مثل الوداع أو أي شيء آخر ولا تتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي.

حكم قول ” باي باي” طبقاً لتفسير لابن عثيمين

هل كلمة باي حرام

  • ‏ابن عثيمين ‏هو واحد من العلماء في الدين الإسلامي قام بذكر الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع اكد على أن هذا الموضوع ما هو الا تأثر بالعالم الغربي والثقافة الغربية وتقليد الغرب بشكل أعمى دون تفكير في البداية ولابد التوقف عن تكرار هذه الكلمة واستبدالها بالكلمات الدينية المعروفة وذلك حتى لا ننخدع بتقليد الافكار الغربية .
  • ‏ومن هنا لابد أن‏ نهتم بشكل كبير جدا بغرس تعاليم الدين الإسلامي داخل الأطفال واستبدال هذه الأشياء السيئة ونزعها منهم حتى لا يتأثرون بها في المستقبل ‏من الأمور الهامة.
  • نحصل على ما هو مفيد من الغرب وأن نتأثر به مثل تطورهم في التعامل مع الأشياء وتحضرهم ونمتنع عن النظر إلى أي شيء يخالف عادتنا وتقاليدنا الدينية والإسلامي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.