التخطي إلى المحتوى

‏هل يجب علي المرأة خدمة زوجها من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏العلاقة الزوجية هي علاقة مقدسة جدا تقوم على الود والتفاهم والرحمة والمشاركة في الحياة الزوجية بشكل عام في كل الأمور في كل الاتجاهات وفي حالة التفاهم بين كل الطرفين سوف تنجح هذه العلاقة بدرجة كبيرة وسوف تكون السعادة مغامرة في هذا المنزل لأن العلاقة تقوم على الود والتفاهم المشاركة اهم شي.

‏هل يجب على المرأة خدمة زوجها؟

‏من المعروف أن الزوجة هي المسؤولة عن كل شيء في المنزل والأسرة المسؤولة عن نظافة المكان وطعام الأسرة ونظافة الملابس وكل شيء يتعلق ‏بالزوج والأبناء ولكن السؤال هنا هل هذه الخدمات المقدمة بواسطة الزوجة واجب عليها أم أنه تطوع منها وحبا أيضا منهم في هذا الحال انقسمت الآراء ‏إلى اتجاهين.

الاتجاه الأول

هل يجب علي المرأة خدمة زوجها

  • ‏في هذا الرأي أكد عدد كبير جدا من العلماء المتأثرين بالزمن الماضي أن خدمة الزوجة لزوجها هي أمر واجب عليها وضروري جدا لأن الزوجة هي مخلوقة لهذا الأمر خلقها الله للتدبير الشؤون ورعاية الأسرة بشكل كامل و تولي جميع المسؤوليات المتخصصة في الأسرة من طعام وشراب.
  •  داخل المنزل على عكس الرجل الذي يتولى المسؤولية خارج المنزل وذلك منذ زمن بعيد تولت المرأة هذا الأمر وكأن واجب عليها منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت زوجاته يتولون جميع هذه الأمور ويقدمون الرعاية لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ‏وعلى الرغم من أن العلاقة الزوجية تقوم على المشاركة والتفاهم و أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعاون زوجاته في هذه المسؤوليات ويجب أن يقتدي به جميع الأشخاص ولكن امر الاهتمام هو واجب على الزوجة وإن تطوع الزوج لمساعدتها فهو كرم منه ولكن يجب على جميع الرجال الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

‏الاتجاه الثاني

  • ‏أما عن هذا الرأي فرع عدد كبير جدا من الفقهاء أنه خدمة الزوجة لزوجها ما هي إلا تطوع منها وأن الدين الإسلامي والشريعة لم يقوم بالذكر هذا الأمر فإن الزوجة ما هي إلا وسيلة للإستمتاع الذوق فقط وهذا هو حق الشارع ولكن خدمة الزوجة هي تطوع من الأنثى فقط وامر غير واجب على الانثى.
  • ‏أما عن خدمة الزوج فما هي الا حبة وتقدير من الأنثى والزوجة لأن الزوجة تكون حريصة دائما على راحة زوجها ورؤيته سعيد ولذلك تهتم بشؤونه ولكن في حالة وجود إهمال أو عدم تقدير من الزوج يكون الأمر غير الواجب من الزوجة.

‏خدمة الزوجة لأهل زوجها

  • ‏أما عن تفسير الدين الإسلامي لهذا الأمر وهو اكد على انه امر محبب ولكنه أمر غير ضروري ولا يستجاب على الزوجة إذا كانت الزوجة تستطيع تقديم الخدمات إلى أهل زوجها المحتاجين أو الغير قادرين فهذا أمر تأخذ عليه الثواب ولكن إذا كانت لا تريد ذلك فهو غير إجباري ولم يصرح الدين الإسلامي بأي شي يوضح ضرورة خدمة الزوجة لبيت اهل زوجها.
  • ‏اما عن الإمام علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق والذي اكد على ان خدمة الزوجة لزوجها هي أمر يرجع إليها وهي حقها أن تطلب بعض المقابلات المادية لهذه الخدمة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.